المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من "المارشال النبي" إلى "كفر عبده".. قصة كفاح وبطولات

الأحد 15/أبريل/2018 - 06:18 م
أحمد عمادالدين
طباعة
من المارشال النبي
كفر عبده هي منطقة في الإسكندرية تعج بالقصور والفيلات التي يعود تاريخها الى مئات السنين وهو الأمر الذي يثير الدهشة والإعجاب، فلماذا منطقة تحوي كل هذه القصور تسمى بكفر؟.

التفاصيل التاريخية لكفر عبده:
كفر "أحمد عبده" هي أحد الكفور التابعة لمحافظة السويس، حيث كان يقطن جنود الاحتلال الانجليزي هناك بعد توقيع المعاهدة "36" بين مصر وبريطانيا.

حيث نصت المعاهدة على سحب كل القوات البريطانية من كافة محافظات مصر وانحصارها في محافظة السويس فأقاموا في كفر "أحمد عبده"، وقد عانت قوات جيش الاحتلال من الخدمات السيئة مثل المياه النظيفة حيث قام أهالي السويس بمنع وصول المياه النظيفة إليهم بالإضافة إلى حركات المقاومة الشعبية التي قام بها فدائيو السويس. 

قام أهالي الإسكندرية بتغيير اسم أحد المناطق التي تعج بالقصور والفيلات الوثيرة في المحافظة لأسم "كفر عبده"، وذلك للإشادة بدور أهالي الكفر وكيد جنود الاحتلال المقيمين هناك وبالخصوص المندوب السامي البريطاني.

وبعد فترة في عام 1951 تم صدور قرارًا ملكيًا رسميًا بتغيير أسم حي "المارشال اللنبي" إلى "كفر عبده".

وذلك لتذكير القنصل البريطاني والمندوب السامي اللذان كانا يقطنان هناك بواقعة "كفر عبده" الذي عانوا منها.

من المارشال النبي

أشهر القصور والشخصيات التي أقامت في "كفر عبده"
يعتبر "كفر عبده" من أرقى المناطق في الإسكندرية إلى الآن حيث يحتوي على العديد من القصور والفيلات الفخمة والعديد من السفارات لدول أجنبية. 

كانت الطبقة الراقية قديما هي من تستأثر الإقامة في هذا الحي، مثل الأميرة فايزة ابنة الملك فؤاد وشقيقة الملك فاروق. ومن أشهر قصورها قصر قرداحي.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads