المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صواريخ السيسي اللفظية تضرب مصداقية الإعلام الإخوانى الإرهابى

الإثنين 16/أبريل/2018 - 01:36 ص
أحمد رفعت
طباعة
إن لفظ الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء كلمته أمس الأحد بالقمة العربية التاسعة والعشرين بالظهران بالمملكة العربية السعودية: "مصر لن تقبل قيام عناصر يمنية بقصف الأراضي السعودية بصواريخ بالستيكية".

أعطت الفرصة للإعلام الموالي لتنظيم الإخوان والناشطون التابعون للجماعة المصنفة إرهابية، لانتقاده حين أدان استهداف ميليشيات الحوثي للسعودية، بصواريخ باليستية، لاسيما أن انتقاد المنابر الإعلامية الموالية للإخوان لم يكن مبنيا على أساس علمي، حيث اعتقدت أن الرئيس المصري وقع في زلة لسان، على اعتبار أنه قال صواريخ بلاستيكية.

إلا أن ما جاء على لسان السيسي كان صحيحا، وفق خبراء، فقد نطقها انطلاقا من اللفظ الإنجليزي وهو "ballistic missile"، واضعا بذلك الساخرين في موقف محرج لا يحسدون عليه، بحسب فضائية "سكاى نيوز". 

وقال الخبير الاستراتيجي العميد، سمير راغب، خلال تصريحه لبعض الصحفيين إن مصطلح "بالستيكية" متداول، ويستخدم في القوات المسلحة المصرية.

وأضاف راغب أن ضباط وأفراد الجيش المصري يستخدمون، للإشارة إلى هذا النوع من الصواريخ، مصطلح "بالستيكية" و"باليستي" على حد سواء على غرار "لوجستية ولوجستيكية" إذ أن هذه "المصطلحات أصلها غربي وتختلف طريقة نطقه من شخص لآخر".

وتابع المتحدث، بصفته خبير تسليح، أنه سمع هذه عبارة صورايخ "بالستيكية" آلاف المرات، كما أنه هو نفسه يستخدم في أكثر الأحيان العبارة نفسها.

وذكر راغب، وهو أيضا رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية، أن "جماعة الإخوان سارعت إلى انتقاد السيسي دون الرجوع إلى أي أساس متين" ما أوقعهم مرة أخرى في شر أعمالهم.

وبعض القواميس العربية، كمعجم المعاني على الإنترنت، تؤكد هذه المعلومات، فكما هو مبين في الصورة المرفقة فإن تعريف "Ballistic missile" يرد على أنها صواريخ "بالستية؛ قذيفة بالستيكية؛ قذيفة ذاتية الاندفاع".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads