المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإعلام الأمريكي يرجح نشوب حرب إيرانية إسرائيلية.. وترامب يفكر في إحلال قواته بتحالف عربي

الأربعاء 18/أبريل/2018 - 11:14 ص
عواطف الوصيف
طباعة
أهتمت صحيفتي "نيويورك تايمز" و "واشنطن بوست"، بعرض أهم التفاصيل التي تتعلق بالتصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس اليوم الأربعا، والتي هي في حقيقتها رسالة موجهة للرئيس السوري بشار الأسد.

ووفقا لما تناولته أشهر ممثلي الإعلام والصحافة في واشنطن، فقد قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن واشنطن تأمل بأن يكون رئيس النظام السوري بشار الأسد "قد استوعب الرسالة هذه المرة"، في إشارة إلى الضربة الثلاثية التي نفذتها بلاده وفرنسا وبريطانيا ضد أهداف للنظام، فجر السبت الماضي، رداً على الهجوم الكيميائي في دوما بالغوطة الشرقية.

وجاء كلام ماتيس خلال تقديمه، برفقة رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، جوزيف دانفورد، وبحضور ممثلين عن وزارة الخارجية والوكالات الاستخباراتية، إفادة أمام أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب بشأن سورية، وذلك عقب مطالبة كثير من المشرعين الأمريكيين إدارة الرئيس دونالد ترامب بتقديم مزيد من المعلومات عن سياستها بشأن سورية، خصوصاً بعد الضربات.

وبعد وقت قصير من بدء الضربات الثلاثية على مواقع للنظام السوري في دمشق وحمص السبت، قال وزير الدفاع الأميركي إن الضربات الجوية على أهداف في سورية هي "ضربة واحدة فقط" هدفها إرسال رسالة قوية إلى الأسد.

سر استهداف إسرائيل لمطار التيفور
لا تزال ضربة إسرائيل لمطار التيفور العسكري في سوريا، يشغل بال الفكر الأمريكي، وممثلي الإعلام الأمريكي، وهو ما بات واضحا من خلال، ما عرضته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

أفادت الصحيفة الأمريكية أن هذه الضربة الإسرائيلية جاءت بعد الحديث، الذي أدلى به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، موضحة أنهما أتفقا على أن تكون الضربة استهداف لأحدث أنظمة الدفاعات الجوية الإيرانية التي كانت موجودة في المطار العسكري، مع الإشارة إلى أنه تم الإتفاق بين كل منهما على أن يتم توجيه ضربة على أحدث بطارية تابعة للدفاعات الإيرانية لمنعها من استهداف الطائرات الإسرائيلية.

وفي محاولة للتذكير بأهم ما حدث، فقد أفادت وزارة الدفاع الروسية، أن طائرتين حربيتين من طراز إف-15، تابعتين لسلاح الجو الإسرائيلي، قامتا في ليلة يوم 9 أبريل، بتوجيه ضربة جوية إلى قاعدة التيفور، وأن ثلاثة صواريخ وصلت إلى الهدف في الوقت الذي تم فيه اعتراض وتدمير 5 صواريخ أخرى". فيما قالت سوريا إن العدوان الإسرائيلي على مطار التيفور العسكري تم بطائرات من طراز "إف-15" أطلقت عدة صواريخ من فوق الأراضي اللبنانية.

روحاني يتحدي
الشأن الإيراني، أمر معتاد، من قبل العديد من مختلف الصحف العالمية، خاصة البريطانية، وهو ما بات واضحا فوق صفحات كل من "جارديان" و "إنديندنت" اللاتي أهتمت كليهما، بالرسالة التحذيرية التي وجهها الرئيس الإيراني، حسن روحاني.

وجه الرئيس الإيراني حسن روحاني، رسالة صارمة لكل من يتحدى إيران، أو يشكك في قدراتها على المواجهة، فقد أكد أن بلاده ستنتج وتوفر ما تحتاجه من السلاح دون الاكتراث برأي أي دولة آخرى، مؤكدا أن الجيش الإيراني وفر، كل السبل لتوفير الأمن والأمان لإيران وللمنطقة أكثر من أي وقت مضى.

وقرر روحاني، اليوم الأربعاء، أن يحتفل بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للجيش، على طريقته، حيث نوه خلال الكلمة التي ألقاها من أجل هذه المناسبة، إن القوات المسلحة وحرس الثورة الإسلامية، سيعملون على انتاج أي سلاح دفاعي تكون البلاد بحاجة إليه، ولن نكترث لايا من البلاد الأخرى المعادية، فيما يخص قدرة إيران الدفاعية، بحسب ما نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأضاف روحاني: "في ظل ما يحدث في المنطقة جعلت فيها القوى الكبرى المجموعات الإرهابية وسيلة لتنفيذ أهدافها وزعزعة الأمن في هذه المنطقة الحساسة"، مشيرة إلى أن إيران في حاجة إلى قوات مسلحة مقتدرة، لكي تقف في وجه مؤامرات القوى الكبرى ولكي لا تسمح للإرهابيين التفكير في دخول إيران".

وأختتم الرئيس الإيراني كلمته قائلا: "قواتنا المسلحة تمكنت بالإضافة إلى توفير الأمن للبلاد أن تؤدي دورا رئيسيا في إرساء الاستقرار والأمن الإقليمي"، مضيفا: "قواتنا المسلحة اليوم أكثر تأثيراً من أي وقت مضى في القضايا الإقليمية والدولية".

التفرقة العنصرية في واشنطن
من ناحية أخرى، لم تنس الوكالات الروسية، أن تلق الضوء على فضيحة أمريكية، هي في حقيقتها جريمة أرتكبتها الشرطة الأمريكية، تثبت إعتماد الولايات المتحدة على ممارسة سياسة التفرقة العنصرية.

فوفقا لما ورد، على وكالات روسيا الإخبارية، قامت قوات الشرطة الأمريكية، التي تعمدت قتل شاب، يبلغ من العمر 26 عاما، خلال تواجده في موقف للسيارات تابع لسوبرماركت في ولاية كاليفورنيا، فقط لكونه أسود اللون ويعود لأصول إفريقية.

وبحسب ما أعلنت عنه السلطات الأمريكية، فإن هذا الشاب، والذي يدعى ديانتي ياربر توفي على الفور متأثرا بجروحه بعد أن أطلق عليه عشرين رصاصة، وهو ما أكده محامي، الذي نوه أن موكله لم يكن يحمل أي سلاح، موضحا أنه وتعرض لإطلاق الرصاص عند قيامه بركن سيارته في موقف متجر وولمارت في بارستو على بعد 185 كلم شمال شرق لوس أنجلوس .

وأدلى المحامي بسلسلة من التصريحات لوكالة فرانس برس، لتوضيح أدق التفاصيل حول الحادث، حيث أشار إلى إن السيارة كانت تقل أربعة أشخاص، بينهم شابة في السادسة والعشرين تدعى ماريانا تافويا أصيب بجروح ونقلت إلى المستشفى، مضيفا أن رجال الشرطة أطلقوا ثلاثين رصاصة على السيارة وأصابت 20 رصاصة موكله.

مقترحات ترامب حيال سوريا
نشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن تفاصيل جديدة، من المحتمل أن تشهدها سوريا خلال المرحلة المقبلة، خاصة بعد العدوان الثلاثي الذي تعرضت له، السبت الماضي، والذي كان تحت رعاية الولايات المتحدة، حيث نوهت أن كل من مستشار الأمن القومى الجديد للرئيس دونالد ترامب، جون بولتون، والمرشح لتولى وزارة الخارجية مايك بومبي، يفكرون في إقامة تحالف من القوى العسكرية العربية، لتحل محل القوات الأمريكية، المتواجدة والمنتشرة هناك.

وبحسب "سي إن إن"، فإن الهدف وراء التفكير في هذه الخطوة هو إرساء الاستقرار في المنطقة، وهزيمة "داعش"، حسبما أفاد شخص مطلع على المناقشات الداخلية الأمريكية.

وأضافت الشبكة، بعد التواصل مع مصدر مقرب من البيت الأبيض، أن إدارة الرئيس الأمريكي، تبحث عرضا، هو عبارة عن وضع مكافأة مثيرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads