المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" ترصد المرأة في أسبوع.. "إقرار قانون تنظيم المجلس".. "المطالبة بإلغاء بيت الطاعة" و"10 أحكام للناجيات من العنف"

الجمعة 20/أبريل/2018 - 07:00 م
أسماء حامد
طباعة
مايا مرسي
مايا مرسي
شهد هذا الأسبوع الكثير من الأحداث والانتصارات التي تخص المرأة المصرية، والتى أهمها إقرار قانون المجلس القومي للمرأة، وتبعيته رسميا للرئيس الجمهورية.

وترصد" بوابة المواطن" أهم أخبار وأحداث ملف المرأة في أسبوع..

مجلس النواب يقر قانون تنظيم المجلس القومي للمرأة..

أقر مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، الأحد 15 أبريل 2018 قانون تنظيم عمل المجلس القومى للمرأة ليحل محل قرار إنشاء المجلس رقم 90 لسنة 2000، وذلك عملا بمادة رقم 214 من الدستور والتى نصت على تحديد القانون للمجالس القومية ومنها المجلس القومى للمرأة.

وفي المقابل أعربت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ سعادتها وفخرها، بصدور قانون تنظيم عمل المجلس القومى للمرأة اعمالا لما جاء في الدستور، مشيدة بالدعم والمساندة الذي تلقاه مشروع القانون الذي تقدم به المجلس من نائبات ونواب البرلمان والحكومة.

وكشفت مايا مرسي عن أهم ما جاء في قانون تنظيم عمل المجلس اعتباره بأنه مجلس مستقل يتبع رئيس الجمهورية ويتمتع بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال الفني والمالي والإداري في ممارسة مهامه وأنشطته واختصاصاته.

كما حدد القانون الهدف العام للمجلس من حماية وتعزيز حقوق وحريات المرأة بمقتضى أحكام الدستور، وفي ضوء الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تصدق عليها مصر ونشر الوعي بها، والإسهام في ضمان ممارستها ,وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز، بالاضافة الى تشكيل المجلس والذي يضم الشخصيات العامة ذوي الاهتمام بشئون المرأة بناء على ترشيح من الجهات والهيئات المعنية، واختصاصات رئيس المجلس والامين العام والامانة الفنية وعمل فروعه ومراكزه ومكاتبه النوعية فى المحافظات، والأهداف التي يسعى المجلس لتحقيقها والتي تتعلق بكافة شئون المرأة.

كما حرصت كل سيدات البرلمان، على تهنئة الدكتورة مايا مرسي وأعضاء المجلس بهذا القانون، مؤكدين أن هذا القانون هدية البرلمان لعظيمات مصر والمرأة المصرية التي تعيش العصر الذهبي.

ليس النساء فقط ولكن خرج أيضا رجال البرلمان لتقديم التهنئة للدكتورة مايا مرسي، وأعضاء المجلس، وأبرزهم النائب جبالى المراغى، الذي أكد أن قانون المجلس القومي للمرأة طفرة تشريعية ويضاف لرصيد المرأة، وصدور قانون المجلس القومي للمرأة ما هو إلا نتيجة كفاح ونضال العديد من نساء مصر علي رأسهم القياده النسائية الشابة الدكتورة مايا مرسي.

وأصدرت الأمم المتحدة للمرأة في مصر، بيانا لتهنئ وتدعم قانون تنظيم المجلس القومي للمرأة.
جانب من مؤتمر ستوكهولم
جانب من مؤتمر ستوكهولم
مايا مرسي تغادر السويد لحضور مؤتمر ستوكهولم للمساواة بين الجنسين..

غادرت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة إلى دولة السويد، في بداية هذا الأسبوع، للمشاركة في فعاليات مؤتمر ستوكهولم الدولي "للمساواة بين الجنسين"، والذي عقد خلال الفترة من 15 الي 17 ابريل 2018، بمشاركة عدد كبير من ممثلي الحكومات والمنظمات الدولية والشخصيات العامة إلى جانب المجتمع المدني من عدد من دول العالم، لمناقشة عددا من القضايا التي تتعلق بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتضييق الفجوة بين الجنسين.

وشاركت مايا مرسي في المائدة المستديرة الوزارية التي عقدت يوم الثلاثاء 17 أبريل ممثلة عن جمهورية مصر العربية حيث استعرضت اجندة أهداف التنمية المستدامة وكيفية تمكين المرأة والفتاة من خلال تحقيق أهداف 2030.

وأكدت على نجاح حملة التاء المربوطة التي استطاعت الوصول إلى ما يقارب 70 مليون شخص على مواقع التواصل الاجتماعى.
الصينية
الصينية
"القومي للمرأة" يستقبل صينية بعد إنقاذها من التحرش..

استقبل المجلس القومي للمرأة، في آخر هذا الأسبوع يوم الخميس، الدكتورة الصينية، جوى في، والتى التقت شادي سالم نائب مدير إدارة البرامج والمشروعات بصندوق تحيا مصر، وتبرعت بمبلغ 300 ألف جنيه مصري لصندوق "تحيا مصر"، وكانت حصلت عليهم كتعويض من شاب قام بالتحرش بها خلال احتفالات شم النسيم الماضية.

وأكدت "جون": "إنها لجئت في البداية الى السفارة الصينية التى ساندتها، ونصحوها بالاستعانة بالمجلس القومى للمرأة، باعتباره الآلية الوطنية المعنية بالمرأة في مصر، مشيرة أنها لم تتوقع الرد السريع من المجلس في الاستجابة للشكاوى وسرعة حلها ومساعدتها في كافة الإجراءات حتى تم الصلح بين الطرفين بعد تقديم اعتذار مكتوب من الشاب الذي تعرض لها، والحصول على تعويض مالي قيمته 300 ألف جنية، مشيرة إلى أنها ارتضت بالحصول على المبلغ المالى ليس من أجلها ولكن بهدف التبرع به لفعل الخير ولتوعية الشباب والفتيات من خلال وسائل الإعلام بأن هناك قانون يعاقب على هذا الفعل المشين".
أثناء توقيع البروتوكول
أثناء توقيع البروتوكول
القومي للمرأة يوقع بروتوكول مع "اليونيدو"..

وقعت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة، هذا الأسبوع بروتوكول تعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، والذى يهدف الى تخطيط وتنفيذ عدد من الأنشطة المشتركة في إطار مشروع اليونيدو الذي يحمل عنوان "من بذور القطن إلى الملابس" في جميع مراحل زراعة القطن قبل وخلال وبعد الحصاد لموسم 2018_ 2019 .

وأعربت الدكتورة مايا عن سعادتها بالتعاون مع " اليونيدو " ومنظمة التعاون الإنمائي الإيطالي، مشيرة إلى أنه لا يمكن ان نتناول موضوع القطن من دون الاشارة الى المرأة، فالمرأة هى العمود الرئيسي الذي يقوم عليه القطاع الزراعي في مصر، مشيرة إلى أن الهدف من هذا التعاون هو حماية المرأة المزارعة وصناعة القطن في ذات الوقت.
نجلاء شابون
نجلاء شابون
حملة "أريد حلا" تطالب بإلغاء إنذار "بيت الطاعة"..

طالبت حملة أريد حلا، في بداية هذا الأسبوع، بإلغاء المادة 11 مكرر ثانيا، من القانون 25 لسنة 29 المعدلة بالقانون 100 لسنة 84 والمتعلقة، بإنذار الزوجة بالدخول بيت الطاعة، لما يمثله ذلك من امتهان وإذلال و إبتزاز للمرأة، فهذه المادة بصياغتها وأسبابها ما هي إلا عودة بالمجتمع إلي عصر القرون الوسطى والجواري والحرملك، وفيها مساومة غير مقبولة انسانيا، وهي الجسد مقابل المال، وبذلك الزواج يتحول من ذلك الميثاق الغليظ والسكن والمودة الي علاقه بغاء واستجداء وتسليم جسدها وحبس حريتها مقابل النفقة والغذاء. 

وأكدت نجلاء شابون، مؤسسة حملة "أريد حلا"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، إن هذا الأمر نوع من الإذلال والقهر، والمساومة الرخيصة على حقوقها، فأذا استطاع أن يحصل على الطاعة، وهى لا تنفذ، تسقط عنها النفقة ونفقة المتعة وغيرها.

وأوضحت مؤسسة حملة أريد حلا:"طالما لايوجد في الشريعة الإسلامية هذا الأمر، ولا نستطيع الحفاظ على المرأة، من تلاعب المحامي، فتلغى هذه المادة، مضيفة: "كيف نجبر امرأة ترفض أن تعيش مع زوجها، على الحياةة غصبن عنها".
القاهرة للتنمية والقانون
القاهرة للتنمية والقانون
القاهرة للتنمية والقانون تحصل على 10 أحكام قضائية جديدة لصالح ناجيات من العنف

وفي نهاية هذا الأسبوع أصدرت مؤسسة القاهرة والتنمية بيانا تؤكد فيه حصول ،وحدة المساعدة القانونية بمؤسسة القاهرة للتنمية والقانون على 10 أحكام قضائية جديدة لصالح ناجيات من العنف ، تعرضن للعنف فى مجالات مختلفة ، والأحكام التى حصلت عليها المؤسسة هى :

-جنحة ضرب لصالح السيدة إ. س فى الدعوى رقم 10129/2017 - شهر حبس وغرامة عشرة جنيهات

-حكم خلع لصالح السيدة ل . م فى الدعوى رقم 317/2017 .

-حكم طلاق للضرر لصالح السيدة ن . إ فى الدعوى رقم 1815/2016.

-حكم جنحة تبديد منقولات زوجية بالحبس سنة وغرامة 200 جنيها لصالح السيدة م .ف فى الدعوى رقم 17458/2017.

-حكم لصالح السيدة ص.ن فى دعوى الزنا رقم 21103/2017.

-حكم بإقرار الولاية التعليمية للأم لصالح السيدة أ.م فى الدعوى رقم 66/2018.

-حكم بالحبس ستة أشهر وكفالة 100 جنيه وإلزام بالمصاريف فى دعوى جنحة تبديدرقم 583/2018 لصالح السيدة و.أ .

-حكم نفقة صغار بإلزام الأب بدفع مبلغ الف جنيه شهريا لصالح السيدة م.ف فى الدعوى رقم 1337/2017 .
-حكم نفققة زوجية بإلزام الزوج بدفع مبلغ 350 جنيه شهريا لصالح السيدة م.ف فى الدعوى رقم 1338/2017.

-حكم جنحة تبديد منقولات الزوجية لصالح السيدة أ . ح بالحبس ستة اشهر وغرامة 500 جنيه وإلزام بالمصاريف فى الدعوى رقم 1713/2018.

والجدير بالذكر أن مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون يمكنها استقبال شكاوى النساء المتعلقة بالعنف ضدهن وذلك ايا كان نوعه لمساعدتهن قانونيا عبر الخط الساخن الخاص بوحدة المساعدة القانونية بالمؤسسة ، ورقمه 01210009192.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads