المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزيرا التجارة والاستثمار يستعرضان الفرص الاستثمارية أمام 20 من كبريات الشركات الصينية

الخميس 14/يوليو/2016 - 02:29 م
طباعة
استعرض وزير التجارة المهندس طارق قابيل ووزيرة الاستثمار داليا خورشيد بمقر السفارة المصرية ببكين أهم الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر أمام رؤساء وممثلي نحو 20 من كبريات الشركات الصينية.
جاء ذلك في ختام الزيارة التي يقوم بها الوزيران إلى العاصمة الصينية بكين والتي انتهت امس ترأسا خلالها اجتماعات اللجنة الوزارية المصرية الصينية المشتركة، فيما شهدت الزيارة أيضا عقد العديد من الاجتماعات المكثفة مع مجتمع الأعمال الصيني وعدد من كبرى الشركات سواء المستثمرة في مصر أو الراغبة في الاستثمار بحضور السفير المصري ببكين مجدي عامر.
وتم خلال لقاء "وزيرا التجارة والاستثمار مع ممثلي الشركات الصينية استعرض رؤية الحكومة المصرية لتهيئة مناخ الاستثمار وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة لجذب المزيد من الشركات الصينية للاستثمار في مصر والاستفادة من هذه المزايا.
وقال المهندس طارق قابيل إن الحكومة المصرية تنفذ حاليا خطة إصلاح اقتصادي شامل تستهدف زيادة معدلات النمو الاقتصادي والتي بلغت العام الماضي 4.2% وذلك على الرغم من التحديات الصعبة التي مرت بها مصر خلال السنوات الماضية، لافتا إلى انه من المستهدف أن يصل حجم النمو الاقتصادي حوالى 5% مع نهاية هذا العام.
وأشار إلى أن مصر تشهد استقرارا كبيرا خاصة بعد انتهاء خارطة الطريق السياسية حيث يتصدر الملف الاقتصادي أولوية اهتمامات الحكومة، مؤكدا حرص الحكومة على تقديم كل التسهيلات لجذب المزيد من المستثمرين للاستثمار في السوق المصري وبصفة خاصة ما يتعلق بإصدار التراخيص والسجلات هذا فضلاً عن الإمكانات والمزايا التي يتمتع بها الاقتصاد المصري ومنها منظومة الاتفاقات التجارية المرتبطة بها مصر مع العديد من الأسواق والتكتلات الاقتصادية الكبرى والتي تضم ما يقرب من 1.6 مليار مستهلك.
وأوضح قابيل أن كافة الشركات الصينية العاملة في مصر تلقى رعاية واهتمام كافة وزرات الدولة المصرية في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط شعبا وحكومتي البلدين.
ومن جانبها أكدت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار أن خلق مناخ جاذب للاستثمار بمصر لم يعد أمرا بعيد المنال بل اصبح واقعاً ملموساً فلقد قامت الحكومة باتخاذ العديد من القرارات لتسهيل منظومة الإجراءات المتعلقة بالاستثمار وكذا إجراء تعديلات في المنظومة التشريعية وكذا تنفيذ العديد من المشروعات المتعلقة بالبنية التحتية للمناطق الصناعية والاستثمارية هذا فضلاً عن السعي لتطبيق فكر الشباك الواحد، مشيرة إلى أن كل هذه الإجراءات تؤكد مدى الاهتمام الذى توليه الحكومة ومؤسسة الرئاسة لملف الاستثمار.
وأوضحت في هذا الصدد انه تم إنشاء مجلس أعلى للاستثمار يترأسه السيد رئيس الجمهورية وسيتولى مراجعة كافة الإجراءات والقوانين المتعلقة بالاستثمار في كافة الأنشطة والمجالات، وهو الأمر الذي يعطى ثقة لجميع المستثمرين المصريين والأجانب بأن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في منظومة الاستثمار المصرية وهو ما سينعكس إيجاباً على معدلات الاستثمار داخل السوق المصري.
ولفتت وزير الاستثمار إلى أن تحقيق هذه الأهداف يتماشى مع خطة الحكومة للتنمية المستدامة حتى عام 2030 والتي تستهدف دخول مصر ضمن قائمة الدول الـ 30 في مؤشرات أداء الأعمال حيث تحتل مصر حالياً المرتبة 131 وهو ما يتطلب تبنى أفكار ومبادرات جديدة لتحقيق هذه الأهداف الطموحة.
كما تحدث السفير مجدي عامر سفير مصر بالصين حيث أكد أن الزيارات المتبادلة لزعيما البلدين وتوقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية هو دلالة لعمق ومتانة العلاقات المشتركة والتي تمتد عبر عشرات السنين، مؤكداً حرص السفارة على تقديم كافة التسهيلات للمستثمرين الصنيين الراغبين في زيارة مصر للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة من خلال سرعة إصدار التأشيرات وكذا التنسيق مع كافة الوزرات المعنية.
وكان الوزيران قد التقيا قبل مغادرتهما العاصمة الصينية بكين بجيابنج ويمين العضو المنتدب لشركة بلاك بونى الصينية حيث تم استعراض نشاط الشركة في مجال صناعة المنسوجات والشركة تعد من كبرى الشركات الصينية العاملة في سلاسل القيمة المنتجة للمنسوجات وتقوم بتصدير 90% من إنتاجها للأسواق الخارجية ومن بينها مصر وكوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة الأمريكية.
وقال المهندس طارق قابيل إن الوزارة حريصة على الاستفادة من الخبرات الكبيرة والتكنولوجيا المتقدمة التي تمتلكها الشركة الصينية خاصة وأنها تمتلك خطوط إنتاج لكافة حلقات هذه الصناعة، لافتا إلى انه تم الاتفاق على دراسة الشركة إمكانية إقامة مصنع لإنتاج المنتجات النسيجية سواء من خلال دخول الشركة في شراكة مع إحدى الشركات المصرية أو من خلال نقل التكنولوجيا المستخدمة في مصانع الشركة الى المصنع الجديد والمساهمة في عمليات التركيب والصيانة لخطوط الإنتاج إلى جانب تدريب العمالة المصرية على إدارة وتشغيل الآلات ومعدات الإنتاج.
وأشار إلى أنه سيتم إيفاد وفد فني مصري لزيارة مقر الشركة خلال الأسبوع المقبل للتعرف بشكل أكثر تفصيلاً على التكنولوجيا المتاحة بالشركة الصينية وخطوط الإنتاج داخل مصانع الشركة.
كما التقى الوزيران جونج شينجيوان نائب رئيس شركة هاواووى الصينية- إحدى كبرى الشركات العاملة في مجالات الاتصالات- حيث تناول اللقاء موقف استثمارات الشركة في مصر وخططها للتوسع خلال المرحلة المقبلة.
وأشار المهندس طارق قابيل خلال اللقاء إلى أهمية قيام الشركة بالمساهمة في تصنيع مستلزمات إنتاجها في مصر بدلاً من استيرادها من الخارج الأمر الذي يسهم في تعميق هذه الصناعة وتقليل تكلفة إنتاج منتجات الشركة ومن ثم زيادة القدرة على المنافسة سواء في السوق المحلي أو في الأسواق المرتبطة باتفاقات تجارية مع مصر، لافتاً إلى أن الحكومة تتيح أولوية وأفضلية للمنتجات المصنعة في السوق المحلي بهدف تشجيع الصناعة المحلية وتوفير المزيد من فرص التشغيل أمام الشباب.
وقد رحبت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار بتنامي عمل الشركة داخل مصر وذلك منذ دخولها السوق المصري في عام 2001 وهو ما يؤكد مدى أهمية هذا السوق للشركات الصينية.
ولفتت الوزيرة إلى أهمية توسيع حجم استثمارات الشركة في مصر خلال المرحلة المقبلة والاستفادة من البرامج التي تتيحها الؤسسات المالية الصينية لتشجيع الشركات الصينية العاملة في السوق المصري على زيادة استثماراتهم.
وعلى صعيد آخر فقد كانت زيارة وزيرا التجارة والصناعة والاستثمار محط أنظار وسائل الإعلام الصينية حيث عقد الوزيران مؤتمراً صحفيا شاركت فيه كبرى الصحف ووكالات الأنباء الصينية ومنها وكالة شينخوا وجريدة الصين اليوم ومجلة الصين وإفريقيا ومجلة الشعب وجلوبال تايمز بالإضافة إلى التليفزيون الصيني الرسمي Cctv
وأجاب الوزير على تساؤلات وسائل الإعلام حيث أكد المهندس طارق قابيل أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة مجموعة الدول الـ 20 خلال شهر سبتمبر المقبل كضيف رئيسي للقمة بناء على دعوة من الزعيم الصيني هو انعكاس لحالة التقارب والتوافق الذي تشهده العلاقات المصرية الصينية المشتركة.
كما أجاب الوزير على تساؤل حول مدى تأثير الإرهاب الذي تشهده مصر على استقبال استثمارات جديدة أو وفود سياحية حيث أكد أن الإرهاب قضية دولية وليس قضية مصر وحدها فالعالم اجمع يواجه خطر الإرهاب، مشدداً على أن الدولة المصرية قادرة على مواجهه هذا الإرهاب الأسود بكل حزم ، حيث تم تحجيمه في منطقة محددة وهي منطقة الشيخ زويد إلا أن باقي مدن ومحافظات الجمهورية مستقرة ولا يوجد بها أي مشكلات.
وأضافت الوزيرة داليا خورشد وزيرة الاستثمار أنه لا يوجد مستثمر صيني واحد قد غادر مصر خلال السنوات القليلة الماضية رغم مرور مصر بثورتين وهو ما يؤكد مدى الاستقرار الذي تعيشه مصر حالياً خاصة بعد انتهاء خارطة الطريق السياسية، مشيرةً إلى أن أعداد السياحة الصينية إلى مصر في زيادة ملحوظة حيث بلغ عدد السياح حوالى 125 ألف سائح خلال عام 2015 ومن المستهدف الوصول إلى 200 ألف سائح خلال هذا العام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads