المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

آخرها التجمع الخامس.. تاريخ من السيول التي ضربت مصر

الخميس 26/أبريل/2018 - 04:44 م
نسمة ريان
طباعة
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا العديد من الصور التي تظهر الأمطار الشديدة التي أصابت منطقة التجمع الخامس بمصر، والتي تسببت في أحداث سيول أدت إلى غرق الشوارع وما بها من سيارات، ولعلها ليست أول حادثة للسيول في مصر وإن كانت ابسطها نوعا ما.
 فقد شهدت مصر العديد من أزمات السيول المدمرة عبر تاريخها.

وتقدم لكم بوابة المواطن، أسوأ السيول التي ضربت مصر:

سيل 1975:
ضرب وادى العريش، سيل جارف عام 1975، تسبب فى هدم وتدمير 200 منزل ومصرع 17 شخصا وتشريد آلاف الأسر وتعرضت محافظات الصعيد أسيوط وسوهاج إلى أضرار بالغة نتج عنها تدمير قرى بأكملها.

سيل اجتياح الثعابين:
اجتاح سيل شديد الخطورة عدة مناطق بجنوب سيناء، مثل نويبع، وطابا وشرم ووادى "تير"، والذي تعرض أيضًا للسيل منذ أيام، وتسبب هذا السيل بخروج الثعابين من الجبال لتلدغ 27 شخصًا.

مركز التعدين 1990:
يعد مركز التعدين بمرسى علم هو من أكثر المناطق تضررًا فى زلزال سيول هذا العام حيث احتجزت المياه خلف الطريق العام بارتفاع متر تقريبًا، وكان هذا الطريق قد أنشئ حديثًا، فيما انهمرت نحو 3200 منزل وعدد من المنشآت.

سيل 1994:
تعرضت قرى محافظة أسيوط وسوهاج وقنا لسيول جارفة فى عام 1994، ما تسبب فى تدمير مناطق أثرية بالإضافة إلى عدد كبير من المنازل، وفى نفس العام تعرضت أيضًا نفس المحافظات إلى سيول أخرى استمرت ليومين 7 و8 أكتوبر مما أسفر عن تدمير 15 ألف منزل وغرق 250 ألف فدان زراعى، إلى جانب 500 قتيل بمنطقة الصعيد.

إزالة قرية من الوجود:
فى عام 1996، اجتاحت السيول عددًا من المناطق الأثرية، بالجانب الغربي لنهر النيل، أشهرها، وادي الملوك ووادي الملكات ومعبد سيتي الأول، فيما دمر سور مقبرة "خور محب"، ونتج عن ذلك نقص شديد في أعداد السياح، القادمين بالموسم السياحي الشتوي، واستمر سقوط الأمطار من الثامنة صباحا وحتى الرابعة عصرًا.

وأدت إلى أخطار جسيمة تمثلت في غمر الطرق التي تربط مدن محافظة البحر الأحمر ببعضها والممتدة طوليًا وتلك التي تربطها عبر الصحراء الشرقية بمدن الوجه القبلي وتم تدمير 24 برجًا كهربائيًا مما أدى إلى تعطيل محطة تحلية المياه بالغردقة وكذلك تعطيل وصول المياه العذبة من قنا.

وفى نفس العام أزيلت قرية القرنة بالأقصر تماما عن الوجود ووصفت الحكومة السيول وما نتج عنها أنها كارثة طبيعية ليس إهمالًا منها في بناء مخرات لمنع السيول.

سيول 2013:
وفي عام 2013، اجتاحت السيول محافظات الصعيد خاصة أسيوط وسوهاج ما تسبب في فقدان الكثير من الأرواح بالإضافة إلى تلف الكثير من البيوت وبلغت تكلفة الإصلاحات 750 مليون جنيه.

سيول الوجه البحرى: 
أما في عام 2015، اجتاحت السيول محافظة الإسكندرية، والبحيرة، ما نتج عنه غرق الشوارع ومقتل 8 أشخاص صعقًا بالكهرباء وغرقًا، فيما قتل 3 آخرين بمحافظة البحيرة، وكانت تلك السيول الأشهر في عام 2015.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads