المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السعودية تختار 6 بنود للمشاركة في إدارة طرح أول سندات دولية لها

الخميس 14/يوليو/2016 - 10:02 م
طباعة
ذكرت تقارير إخبارية اليوم الخميس أن السعودية اختارت ستة بنوك للمشاركة في إدارة أول عملية طرح سندات دولية تقوم بها الدولة السعودية بهدف سد عجز الميزانية الناتج عن تراجع أسعار النفط العالمية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن مصادر وصفتها بالمطلعة القول إن السعودية اختارت "بنك أوف تشاينا ليمتد" الصيني و"بي.إن.بي باريبا" الفرنسي و"دويتشه بنك" الألماني و"ميتسوبيشي يو.إف.جيه فاينانشال جروب" الياباني و"جولدمان ساكس جروب" و"مورجان ستانلي" الأمريكيين لإدارة عملية الطرح. من المقرر أن تعقد البنوك الستة اجتماعا خلال الشهر الحالي لبدء الترتيب لطرح السندات.

ومن المنتظر أن تعمل البنوك الستة مع بنوك "إتش.إس.بي.سي هولدنجز" البريطاني "وجيه.بي مورجان تشيس" و"سيتي جروب" الأمريكيين التي كان قد تم اختيارها الشهر الماضي لتكون المنسق العالمي للطرح الذي تقدر قيمته بحوالي 10 مليارات دولار على الأقل.

وأشارت بلومبرج إلى أن السعودية تعتزم التوسع في الاقتراض من أسواق المال الدولية لسد عجز يقدر بحوالي 100 مليار دولار في ميزانية العام الحالي وتمويل خطة الإصلاح الاقتصادي، حيث تتوقع الحكومة وصول مستويات الدين العام إلى 30% من إجمالي الناتج المحلي بحلول 2020% مقابل 7ر7% حاليا.

وكان تراجع أسعار النفط العالمية منذ منتصف 2014 قد دفع دول الخليج إلى طرح سندات للبيع حيث تسعى حكومات هذه الدول إلى سد الفجوات المالية لديها والتي يقول صندوق النقد الدولي إنها ستصل إلى 900 مليار يورو بحلول .2021

يذكر أن الكويت تعتزم طرح سندات دولية بقيمة 9ر9 مليار دولار تقريبا في سبتمبر المقبل. وكانت قطر قد طرحت في مايو الماضي سندات بقيمة 9 مليارات دولار وطرحت أبوظبي سندات بقيمة 5 مليارات دولار في أبريل الماضي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads