المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع.. السيسي يوقع قانون "مجلس المرأة".. مايا مرسي "إمرأة العقد".. وتكريم صحفية "بوابة المواطن"

الجمعة 27/أبريل/2018 - 07:53 م
أسماء حامد
طباعة
السيسي
السيسي
شهد هذا الأسبوع الكثير من الأحداث والانتصارات التي تخص المرأة المصرية، بداية من التكريمات إلى المؤتمرات الدولية الهامة ختاما بشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوقيعه على قانون تنظيم عمل المجلس القومى للمرأة بعد إقراره من مجلس النواب.

وترصد" بوابة المواطن" أهم أخبار وأحداث ملف المرأة في أسبوع..

السيسي يوقع على قانون تنظيم قومي المرأة..

في نهاية هذا الأسبوع، يوم الخميس 26 إبريل وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي، قانون رقم ٣٠ لسنة ٢٠١٨ بإصدار تنظيم المجلس القومي للمرأة، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب.

وفي المقابل توجه المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، بخالص الشكر والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوقيعه هذا القانون في بيان رسمي اليوم الجمعة.

وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بصدور القانون في ظل قيادة سياسية حكيمة واعية تؤمن بالمرأة وقدراتها وإمكانياتها ومساندة قوية لها وحريصة على تمكينها في كافة المجالات والحصول على حقوقها وتذليل كافة العقبات أمامها، مشيرة إلى أن القانون يعطي للمجلس العديد من المزايا التي تسهل عمله في القيام بدوره تجاه المرأة والمجتمع، وخدمة الملايين من السيدات في القرى والنجوع بالمحافظات.

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي أن أهم ما جاء في قانون تنظيم عمل المجلس هو اعتباره، مجلس مستقل يتبع رئيس الجمهورية ويتمتع بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال الفني والمالي والإداري في ممارسة مهامه وأنشطته واختصاصاته.

كما حدد القانون الهدف العام للمجلس من حماية وتعزيز حقوق وحريات المرأة بمقتضى أحكام الدستور، وفي ضوء الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تصدق عليها مصر ونشر الوعي بها، والإسهام في ضمان ممارستها، وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز، بالإضافة الى تشكيل المجلس والذي يضم الشخصيات العامة ذوي الاهتمام بشئون المرأة بناء على ترشيح من الجهات والهيئات المعنية، واختصاصات رئيس المجلس والأمين العام والأمانة الفنية وعمل فروعه ومراكزه ومكاتبه النوعية في المحافظات، والأهداف التي يسعى المجلس لتحقيقها والتي تتعلق بكافة شئون المرأة.
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
مايا مرسي إمرأة العقد في التمكين والحياة العامة..

حصلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة، على جائزة "امرأة العقد في التمكين والحياة العامة"، وذلك خلال مشاركتها في فعاليات "منتدى المرأة الاقتصادي" المنعقد حاليا بدولة الهند خلال الفترة من 26 أبريل 2018 حتى 1 مايو 2018 بحضور أكثر من 1100 شخصية حول العالم، لتكون بذلك أول امرأة مصرية تحصل على هذه الجائزة.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أنها تركت عملها في الأمم المتحدة من اجل خدمة وطنها وخدمة المرأة المصرية، مشيرة ان المرأة المصرية تمثل نصف المجتمع المصري.
مايا مرسي تكرم أسماء
مايا مرسي تكرم أسماء حامد صحفية بوابة المواطن
تكريم صحفية "بوابة المواطن" وإعلاميات المرأة..

كرمت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إعلاميات وإعلاميين ملف المرأة بالمؤسسات الصحفية والقنوات الفضائية، الذين كان لهم دورًا في خدمة الملف الفترة الماضية، وذلك خلال اللقاء الذي نظمه المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، بهدف مناقشة خطة عمل المجلس الفترة المقبلة، يوم الاثنين الماضي.

وكانت أسماء حامد صحفية ملف المرأة في "بوابة المواطن"، من ضمن المكرمات، لجهودها في دعم ملف المرأة، في مصر.

وحضر اللقاء، الأستاذة أميرة صلاح هلال مسؤولة ملف المرأة بمؤسسة الأهرام، الأستاذة بهية حفني عبدالله رئيس مجلس إدارة جريدة الحوار، والعديد من صحفيات مؤسسة الجمهورية، وإعلاميات من اتحاد الإذاعة والتليفزيون. 
اجتماع مقررات قومي
اجتماع مقررات قومي المرأة
لقاء مقررات الفروع ودورات "الشمول المالي"..

عقدت الدكتورة مايا مرسي اجتماع، مع مقررات فروع المجلس بالمحافظات، لمتابعة خطة عمل الفروع خلال الفترة المقبلة، والوقوف على أهم الإيجابيات والسلبيات التي واجهتهم في تنفيذ الأنشطة التي تمت خلال المرحلة الماضية. 

وأكدت "مرسي" أنه سيتم خلال الفترة المقبلة، تنظيم دورات تدريبية لمقررات فروع المجلس على الشمول المالي اللاتي بدورهن سيقمن بتدريب الرائدات بالمحافظات وتكوين مجموعات عمل للتعاون مع البنك المركزي في التوعية.

وتوجهت "مرسي" بالشكر والتقدير لجميع مقررات وأعضاء الفروع والرائدات بجميع المحافظات واللاتي قمن بدور كبير خلال الفترة الماضية بشكل عام وجهود حملة "صوتك لمصر بكره"، والانتخابات الرئاسية بشكل خاص. 
الحلقة النقاشية
الحلقة النقاشية
حلقة نقاشية "تمكين المرأة والتوعية الغذائية"..

عقد المجلس القومى للمرأة يوم الأحد، الماضي بمقر المجلس، حلقة نقاشية تحت عنوان "تمكين المرأة اقتصاديا لمستقبل أفضل"، بالتعاون مع شركة نستلة للصناعات الغذائية وذلك لمناقشة تجربة شركة mumm للوجبات الجاهزة الحاصلة على جائزة نستلة للمسئولية المجتمعية لعام 2018، حيث تركز الجائزة على الأعمال والشركات الناشئة والريادية التي تخاطب قضايا مجتمعية هامة مثل تمكين المرأة، والتغذية السليمة، والحفاظ على الموارد البيئية الطبيعية.

وأكدت مايا مرسي في كلمتها، على الدور الكبير الذي تلعبه شركات القطاع الخاص مثل شركة نستلة فى تعزيز مكانة المرأة وتمكينها في المجتمع، مؤكدة أن شركة mumm منصة لتمكين المرأة اقتصاديا وذلك من خلال توفير فرصة عمل للمرأة، بالإضافة إلى تقديم منظومة شاملة لتسويق منتجاتهم.

كما أوضحت رئيسة المجلس أن شركات الوجبات الجاهزة تساعد في حل مشكلة المرأة العاملة فى توفير وجبات صحية لأولادها، مضيفة أنها تعمل على تمكين المرأة اقتصاديا من خلال توفير إدارة شاملة لتسويق منتجات السيدات من منزلها.

وشهدت مناقشة الحوار بين المشاركين الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة التى قامت أيضا بادارة النقاش، ومعتز الحوت رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذى لشركة نستلة شمال شرق أفريقيا، ووليد عبد الرحمن المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Mumm.
هبة هجرس
هبة هجرس
هبة هجرس تشارك في اجتماعات القيادات النسائية بالاتحاد الأفريقي..

شارك المجلس القومي للمرأة، في اجتماعات رفيعة المستوى، للقيادات النسائية بالاتحاد الأفريقي التي عقدت بالمقر الدائم للاتحاد بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وتناقش الاجتماعات، قضايا نسائية مختلفة تحت شعار "لنعمل معا من أجل إفريقيا التي نريدها، من الالتزام إلى التنفيذ"، حيث يشارك فيها نخبة من القيادات النسائية بدول القارة المختلفة، ومثل المجلس القومي للمرأة فيها النائبة الدكتورة هبة هجرس عضوة المجلس مقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس.
داليا مصطفى
داليا مصطفى
"داليا مصطفى" مصرية بالمهجر تكرم بأرفع وسام ملكي في كندا..

حصلت "داليا ‏مصطفى"، المصرية التى تعمل مستشارة نفسية، وخبيرة في تطوير ‏الذات، ‏وعلوم القيادة بكندا، والرئيس والمدير التنفيذي للأكاديمية الكندية لتطوير الذات، على أرفع وسام شرفي ملكي للعمل العام من قبل الحاكم العام لكندا، لتصبح أول عربية تحصل على الوسام الملكي الكندي.
محمود البدوي
محمود البدوي
المصرية لمساعدة الأحداث تعد استبيان الزواج المبكر..

أعدت الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان، استبيان بغرض البحث في ظاهرة الزواج المبكر والزواج الموسمي، وبيان أهم مسببات انتشارهما بعدد من المناطق والمحافظات وصولًا إلى الوقوف على المسببات الحقيقية للظاهرة سواء "اجتماعية، اقتصادية، دينية، تربوية، قانونية، أخرى"، ومحاولة وضع حلول قادرة على التعامل الإيجابي مع تلك المسببات، وصولًا إلى مكافحة هذه الظاهرة ذات التأثير السلبي والضار على الأطفال، والتي هي أيضًا تتعارض بشكل مباشر مع مفاهيم تحقيق المصلحة الفضلى للطفل، والتي أقرتها المادة 80 من الدستور المصري المعدل في يناير 2014،وكذا قانون الطفل 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون 126 لسنة 2008، وقانون مكافحة الاتجار بالبشر 64 لسنة 2008.

وأكد محمود البدوي، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن": "الهدف هو تجميع أراء كل المتخصصين أو كل من هم على تماس مع قضية الزواج المبكر، أو ناس عاديين، بغرض أن نوصل إلى حلول، ونبحث وراء الحافز في المشاركة في هذا الزواج، حيث ينقسم إلى نوعين زواج الصفقة، أو الزواج المبكر".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads