المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الكوريتان".. عقب تاريخ من الاحتلال والانقسام.. هل تتوحدا من جديد؟

الجمعة 27/أبريل/2018 - 08:41 م
إسلام البرماوي
طباعة
عقب زيارة كيم جونج أون، زعيم كوريا الشمالية، و مون جيه إن، رئيس كوريا الجنوبية، إلى المنطقة شديدة التحصين بين البلدين في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة؛ هل تستمر المباحثات بينهما إلى توحيد جديد للجزيرة الكورية بعد انقسامها منذ العديد من السنوات!

تقدم لكم "بوابة المواطن" تقريرًا عن تاريخ الصراعات بين البلدين. 

* الصراعات والتوترات ثمة العلاقة بين كوريا الجنوبية والشمالية
اتسمت العلاقة بين كوريا الشمالية والجنوبية بطابع التوتر الصراعات منذ قديم الأزل، بسبب برامج الأسلحة النووية حديثًا، والحروب القديمة التي نتج عنها الكثير من الخسائر في الأرواح. 

*"اليابان" جعلت الولايات المتحدة تضع خطة لإدارة الكوريتين كوصي. 
عقب انهزام اليابان في الحرب العالمية الثانية عام 1945، وضعت الولايات المتحدة الأمريكية خطة لإداراة الكوريتين كوصية عليها، والتي كانت تقع تحت طائلة الإمبراطورية اليابانية.

*الاتحاد السوفيتي يصبح وصيًا على شمال خط عرض 38
كانت شبه الجزيرة الكورية جزء من الإمبراطورية اليابانية، والتي احتلتها عام 1910، وأعلن الاتحاد السوفيتي الحرب على اليابان في أغسطس 1945، بعد أن توصل إلى اتفاق بهذا الشأن مع الولايات المتحدة، ونجح في تحرير كوريا إلى حد خط العرض 38. 

*وصاية الاحتلال الأمريكي على كوريا الجنوبية
عقب اندلاع الحرب الكورية عام 25 يونيو 1950، ساند الاتحاد السوفيتي كوريا الشمالية، بينما ساندت الولايات المتحدة الأمريكية، كوريا الجنوبية، ومن هنا فردت أمريكا نفسها على كوريا الجنوبية كوصية.

*بدأت الحرب الكورية عام 1950 
اندلعت الحرب الكورية في 25 يونيو 1950، واندفع جنود الجيش الكوري الشمالي عبر الحدود مع كوريا الجنوبية، والتي كانت تعرف بخط العرض 38، وكان يمثل الحدود بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية المدعومة من قبل الاتحاد السوفيتي إلى الشمال، وجمهورية كوريا الموالية للغرب في الجنوب.

* 5 مليون قتيل
تسببت الحرب الكورية في وفاة أكثر من 5 مليون مواطن من الطرفين.

*هدنة يوليو 1953 
وأخيرًا تم الإعلان عن هدنة بين الطرفين، ولكن كانت أهدرت الملايين من الأرواح البريئة والغير ذلك.

*بداية تاريخ جديد لطريق السلام والازدهار
أعلن رئيس كوريا الشمالية، أثناء اللقاء الذي جمع بينه وبين نظيره الجنوبي تعليق التجارب النووية والصاروخية بعيدة المدى قبل أيام من القمة، وتفكيك موقع التجارب النووية الوحيد المعروف في كوريا الشمالية، تمهيدًا لنشر السلام والازدهار.

* مباحثات السلام يجب أن تكون دون شروط مسبقة
أكد رئيس كوريا الشمالية، أنه يجب أن تبدأ مباحثات السلام من دون شروط مسبقة.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads