المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حين أنقذت المخابرات المصرية "نور الشريف" من الاعتزال بعد أزمة "ناجي العلي"

السبت 28/أبريل/2018 - 01:48 م
وسيم عفيفي
طباعة

بغرفة مكتبه القابع في مقر مبنى جريدة الأخبارسنة 1992 م، أمسك إبراهيم سعدة بقلمه وكتب مقالاً دق به طبول حرب إعلامية شرسة ضد فيلم "ناجي العلي" ونور الشريف لدرجة جعلت الأخير يفكر في الاعتزال والهجرة.
حلقت التهم من مبنى أخبار اليوم إلى الرأي العام ولاحقت 
كل صناع الفيلم بتشكيلة من الاتهامات إما الخيانة أو السعي للمال، أو دعم إسرائيل وأن نور الشريف مريض عقلياً ويحتاج للعلاج، وأقل هذه التهم من حيث شدتها كانت أن نور الشريف يشتري تذاكر الفيلم حتى يستمر في دور العرض.

لماذا ناجي العلي (الرسام) ؟!.

رسام الكاريكاتير
رسام الكاريكاتير - ناجي العلي

كان ناجي العلي رساماً كاريكاتيرياً فلسطينياً، وأحد أكثر الرسامين الذين يتسمون بالنقد اللاذع في تاريخ فن الكاريكاتير العربي وظلت حياته مليئة بالجدل والخلافات مع كافة الأنظمة العربية التي لها صلة بإسرائيل.

من رسومات ناجي العلي
من رسومات ناجي العلي بشأن مصر
وجه ناجي العلي نقداً لاذعاً عبر رسوماته الكاريكاتيرية لموقف مصر من كامب ديفيد ومعاهدة السلام، واتهم الموقف المصري بالخيانة للقضية الفلسطينية، بينما قابله الإعلام المصري بوابل من الاتهامات لعل أشهرها اتهامه بأنه مات في سهرة غرامية بإحدى حانات أوروبا، بينما الحقيقة أن ناجي العلي تم اغتياله وهو في طريقه للعمل بلندن سنة 1987 م، ولا زالت الاتهامات متبادلة بين إسرائيل وفلسطين حول مسؤولية أيهما عن اغتيال ناجي العلي.

لماذا ناجي العلي (الفيلم) ؟!

أفيش فيلم ناجي العلي
أفيش فيلم ناجي العلي

كان الفيلم صادماً لكثيرين لأن ناجي العلي كان أحد أبرز رسامي الكاريكاتير الذين هاجموا مصر بضراوة، وكان الهجوم على صناعه أيضاً شديداً.

انتقادات كثيرة وُجِّهَت للفيلم لعل أبرزها تغافله عن دور مصر في لبنان وتاريخ حرب أكتوبر، وعلل بشير الديك مؤلف الفيلم آن ذاك بأن الضرورة الدرامية لم تقتضي ذلك، فيما رد نور الشريف على الانتقادات بأن الفيلم ليس له علاقة بالدول العربية ولا مواقفها إنما هو يسلط الضوء على جرائم الكيان الإسرائيلي.

الحملة و تدخل الدولة

حملة صحفية شديدة واجهها فيلم ناجي العلي وأرقت كل صناعه، كان عاطف الطيب حزيناً حين سأله أبوه "إنت صحيح خنت مصر يا عاطف؟"، بينما اتهم نور الشريف بالمرض النفسي من قِبَل بريد القراء في أخبار اليوم وطالب القارئ حينها بجمع تبرعات لعلاج نور الشريف.

كان هجوم الفنانين أيضاً قاسياً على نور الشريف مثل حسين فهمي وكرم مطاوع، أما الدولة فكانت موقفها مختلفاً للغاية، فالصحف القومية تشد الحملة على نور الشريف لدرجة جعلته متهم بالعمالة والتمويل من الخارج، وترأس هذه الحملة الصحفي إبراهيم سعدة، رئيس تحرير جريدة الأخبار، وأول صحفي يجمع بين رئاسة تحرير صحيفة قومية و صحيفة حزبية.
إبراهيم سعدة
إبراهيم سعدة

كان إبراهيم سعدة يحمل شعار "أنا بحمي سيادة الرئيس مبارك"، كانت هذه الجملة مستفزةً بالنسبة لمحمد حسني مبارك، فهل يمكن لفيلم أن يعرضه للخطر، وهل يمكن لصحفي أن يحميه ؟!.

ولو جملة إبراهيم سعدة مستفزةً بالنسبة لمبارك لكنها كانت أقل من استفزاز ياسر عرفات نفسه والذي سافر إلى مصر خصيصاً ليطلب من مبارك منع الفيلم وسحبه.

رسمة ناجي العلي عن
رسمة ناجي العلي عن رشيدة مهران

كان ياسر عرفات يكره ناجي العلي، يواجه تهماً بالضلوع في اغتيال ناجي العلي، خاصة وأن مقتله جاء بعد فترة قصيرة جدا، من نشر اللوحة الشهيرة رشيدة مهران، التي تهاجم السيدة التي تحمل الاسم نفسه والتي يعتقد أنها كانت عشيقة عرفات كما كانت تذكر الصحف اللبنانية آن ذاك.

إزاء كل هذه الاستفزازات وجه محمد حسني مبارك تكليفاً لأسامة الباز أمام ياسر عرفات بأن يشاهد الفيلم ويبدي فيه رأئياً، هل يخدم الفيلم إسرائيل ويهاجم عرفات وهل هناك هجوم منه على مصر أم لا، ولما نفذ أسامة الباز ما تم تكليفه به قال "أن الفيلم ليس به شيء".

المخابرات تنقذ نور الشريف من الاعتزال

يقول نور الشريف في تعليقه حول أزمة ناجي العلي، قررت الهجرة إلى انجلترا للعمل هناك مذيعا أو أن يكتب في الصحافة العربية الصادرة من لندن حتى أستطيع أن أعيش أنا وأسرتي.

وقبل أن يبدأ خطوات جدية في تنفيذ قرار الاعتزال اتصل به صفوت الشريف، وزير الإعلام المصري في ذلك الوقت، وطلب منه القيام ببطولة مسلسل الثعلب، وكان التلفزيون أرسل له سيناريو المسلسل وتردد في قبوله من رفضه، لكن وزير الإعلام أكد له بوضوح أن الثعلب مسلسل مخابرات وبتوجيه من الجهاز، وأنه سوف يؤدي شخصية الضابط المصري رفعت جبريل، وهذا المسلسل سيكون من إنتاج التلفزيون المصري، وهذا كله يؤكد أن الدولة ليست ضده، وأمام هذا الموقف من الدولة، وافق نور الشريف على العمل وسرعان ما نُسيت الأزمة بعد ذلك.

من وثائق الضابط رفعت
من وثائق الضابط رفعت جبريل

ورفعت جبريل الذي مثله نور الشريف باسم "شوكت فهمي"، كان رئيساً لهيئة الأمن القومي الأسبق واستطاع اختراق الموساد، ونجح في تسجيل جلسات التعاون بين مخابرات أوروبية وشرقية مع إسرائيل في بداية السبعينيات، ونجح في القبض على الجاسوس الإسرائيلي ضابط الموساد الشهير باروخ مزراحي، وتمكن من القبض على العميلة المصرية الأصل هبة سليم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads