المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السيسي يُشيد بوعي المصريين.. ومحلب يستعرض المشروعات التنموية بسيناء في "ملخص الندوة التثقيفية"

السبت 28/أبريل/2018 - 06:36 م
ياسمين شهاب
طباعة
شهدت الندوة التثقيفية الـ٢٨، اليوم السبت، التي تنظمها القوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ٣٦ لتحرير سيناء، حضور كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، ووزير الدفاع، صبحي صدقي، ومساعد الرئيس في المشروعات القومية، إبراهيم محلب، والأمين العام للجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط. 

وعرضت الندوة، فيلمًا تسجيليًا عن سيناء، وسجلها الحافل بالبطولات والمعارك التي خاضتها تلك الأرض، وأبرزها حرب السادس من أكتوبر عام 1973. 

وبدأت الندوة بكلمة الأمين العام للجامعة الدول العربية، "أحمد أبو الغيظ"، الذي قدم التحية والشكر لرجال القوات المسلحة، وخصوصًا قيادات جيل أكتوبر التي لا تُنسى في التاريخ المصري. 

قال "أبو الغيط"، إن الدبلوماسية المصرية انطلقت في 67 على أساس إجبار إسرائيل على التراجع، وأن مصر نجحت في إصدار قرار أممي رقم 242 لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي. 

وتابع، القرار 242 أجبر إسرائيل إلى التراجع لما قبل 5 يونيو، وأن الدبلوماسية المصرية حشد الرأي الدولي بضرورة انسحاب إسرائيل من سيناء. 

وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمة تحث فيها عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وعن عدم تقبل الرأي العام لمعاهدة السلام، وأن هزيمة 67 سببت حالة من الانكسار وعدم الثقة، ما أدى إلي تضافر الجهود للثقة في قواتنا المسلحة. 

ووجه الرئيس السيسي، حديثة إلى الشعب المصري، قائلًا، "إن التحدي الموجود أمام الشعب هو تماسك الدولة المصرية، مطالبًا أياه بالتالي، "أوعوا حد يأخذ البلد للحتة دي، كلنا منتبهين وكلنا واعين وخايفين على بلدنا، علشان اليوم ده مايتكررش تاني". 

وأضاف، أن الدولة تكثف كل الجهود من أجل الانتهاء من جميع المشاريع القومية التي تساهم في تنمية سيناء. 

ووجه المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس في المشروعات القومية، في كلمته، التحية والتقدير والعرفان للقوات المسلحة والشرطة الباسلة التي تقدم التضحيات في سيناء. 

وأضاف، "محلب" خلال استعراض مشروعات التنموية في سيناء، أن الدولة لم تترك أي منطقة في سيناء دون تعمير، وأن تطهيرها من الإرهاب هو أول خطوة للتعمير. 

وتابع إبراهيم، "تطوير شبكة الطرق يسهم في تنمية سيناء بسرعة، وتخطيط الطرق يربط سيناء بكافة المحافظات لتحقيق التنمية المنشودة هناك، وتم التغلب على ندرة المياه في سيناء عن طريق حسن الإدارة، وأن العمل مستمر في تطوير محطة مياه العريش، وأيضًا الانتهاء من العمل في مستشفى الشيخ زويد وبئر العبد في سيناء. 

وأعلن محلب، أن 275 مليار هي تكاليف المشروع قومي للتنمية سيناء وسيتم الانتهاء منه عام 2022، وأن كتائب التعمير تعاهدكم على بذل الجهد والعرق حتى يعمروا كل شبر في سيناء، وما يحدث على أرض سيناء يتم طبقًا لرؤية واضحة لتحقيق رؤية شاملة مستدامة ومن خلال تنمية صناعية وزراعية وسياحية". 

واستعرض حسن خلف، شيخ المجاهدين في سيناء، العديد من بطولات قادة القوات المسلحة خلال حرب الاستنزاف وأكتوبر، أبرزهم الرائد عادل ثابت، واللواء مدحت مرسي، والمقدم عادل فؤاد، والعقيد مصطفى كامل، الذين بذلوا الغالي والنفيس من أجل الوطن. 

وأضاف حسن، إن هناك ضابط أصيبت عيناه بالحرب، ولكن بالعلاج استطاع أن يري بعين واحدة فقط، مشيرًا إلى أنه تم التعلم منه كيف نحتقر الخوف، لافتًا إلى أنه ظل بعين واحدة يبحث عن أماكن العدو للقضاء عليهم. 

وأكمل، أنه تم استخدام تعويم الجمال لعبور القناة في 7 دقائق، وكل جمل كان يحمل 6 صواريخ، متابعًا أنه تم عمل عمليات كبيرة نوعية وجميعها موثقة مثل مقر القيادة العسكرية الإسرائيلية بالعريش، ولكننا وقعنا مرة واحدة بأيدي سلطة الاحتلال، قدمنا على محكمة عسكرية إسرائيلية، ولم يتركوا سوى مراسل الإذاعة البريطانية، والتهمة الأولى لنا كانت حمل أسلحة لقتل وترهيب الأطفال والنساء الذين لم يعرفوا سوى البسمة، والثانية عبور القناة، والثالثة التدريب على السلاح في دولة معادية لمصر، وتم الحكم عليهم، ولكن المخابرات المصرية خلصتهم فيما بعد. 

وتحدثت سلوى سالم الهرش، حفيدة سالم الهرش، شيخ مشايخ سيناء، عن قصة جدها البطل سالم الهرش الذي طلبت منه إسرائيل، أن يقف أمام العالم ويشهد أن سيناء ليست مصرية. 

وأضافت، "هاودهم وقبل عرضهم"، وبالفعل أبلغ الإسرائيليين أنه يقبل بما عرضوه، وحددوا موعد المؤتمر ففرحوا وأحضروا مخرج إيطالي لينقل الحدث إلى العالم أجمع"، وصدمهم وأكد مصرية سيناء. 

وتابعت، أنها تشعر بالشرف العظيم أن تقف لتمثل أمهات وزوجات الشهداء بقرية الروضة، الذين انتقلوا من روضة الأرض إلى روضة السماء بإذن الله. 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، التحية إلي أحد طلاب الكلية الحربية، هو حفيد بطل من أبطال سيناء وأحد شيوخ المجاهدين بالمحافظة. 

وفي لفتة إنسانية، طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي التصوير مع الفتاة ندى شريف منسي قهرت الظلام بالغناء وعازف العود الدكتور شادي ناصيف وديع من فاقدي البصر. 

واختتمت الندوة التثقيفية الـ28 التابعة للقوات المسلحة، بمناسبة الذكرى الـ 36 لاحتفالات عيد تحرير سيناء، بعزف النشيد الوطني.

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads