المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاية تحية كاريوكا مع الرقص الشرقي

الأحد 29/أبريل/2018 - 06:18 م
تحية كاريوكا
تحية كاريوكا
مني رجب
طباعة
اسطورة الرقص الشرقي "تحية كاريوكا" ولدت في محافظة الاسماعلية 22 فبراير 1919اسمها الحقيقي "بدوية محمد علي" اسمها الفني تحية كاريوكا التي اشتهرت به نسبة الي اول رقصه اشتهرت بها رقصه الكاريوكا، وتعد تحية واحدة من اشهر رقصات الابيض والاسود ولكنها مازالت تحتفظ بشعبية كبيرة الي الان.

 بدأت شهرة تحية الحقيقية عام في1940 عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية فى أحد عروض فرقة بديعة مصابنى، ووصفها الكثير من المعنيين بالرقص بأنها آخر العظماء فى تاريخ الرقص الشرقي ومن من أبرز الأعمال السينمائية التى شاركت فى تقديمها لعبة الست وشباب امرأة وام العروسة وغيرهم، وتوفيت في 19 سبتمبر 1999 عن عمر يناهز ال80 عاما.

بدايتها الفنية وتغير اسمها الي تحية كارويكا:
بدأت تحية في سن صغير حتي اكتشفتها الراقصة محاسن، وبعد ذلك تعرفت عليها بديعة مصابني وانضمت الي فرقتها، واستعانت بها في السينما والمسرح وقامت بتغيير اسمها إلى "تحية" وفي سن الخامسة والعشرين بدأت شهرتها الحقيقية عندما قدمت عام 1940 رقصة "الكاريوكا" العالمية في أحد عروض سليمان نجيب، وهي الرقصة التي التصقت بها بعد ذلك، ولازمت اسمها الذي أصبح "تحية كاريوكا".

الاختلاف بين مدرسة تحية كاريوكا ومدرسة سامية في الرقص:
اشتهرت تحية بتقديمها للرقص الشرقي التقليدي فقط فكانت تفضل دائما الطابع التقليدي القديم للرقص الشرقي بالرغم من أنها أضافت إليه الكثير من التطوير، أما سامية فاشتهرت بالمزج بين الرقص الشرقي والغربي، واعتمدت في رقصاتها على الملابس المبهرة والموسيقى والديكورات، ورغم ان سامية وكاريوكا بدئه في فرقة "بديعة مصابني"، إلا أن كلا منهما كان لها أسلوب مميز ومختلف في الرقص.

إعتزالها للرقص وتفرغها للتمثيل:
قررت تحية كاريوكا في منتصف الخمسينات ان تعتزل الرقص الشرقي وتفرغت بعده نهائيًا للسينما حيث شاركت في عدد ضخم من الأفلام السينمائية البارزة التي حملت بصمتها الفريدة منها "لعبة الست، ام العروسة، شباب إمرأة، خلي بالك من زوزو وغيرهم من الأعمال الفنية.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads