المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قمر نصف شعبان يُزين سماء الوطن العربى الليلة

الإثنين 30/أبريل/2018 - 08:46 ص
حامد العدوى
طباعة
تشهد سماء الوطن العربي، ليلة اليوم الإثنين، القمر البدر لليلة النصف من شعبان، حيث أكدت الجمعية الفلكية بجدة، إنه سوف يظهر فوق الأفق الجنوبى الشرقى مع غروب الشمس.

وكشفت الجمعية أيضًا، إنه بعد بداية الليل، يرتفع القمر البدر فى السماء، وسوف يلاحظ وجود جسم أبيض ساطع أسفل القمر بالنسبة للراصد ذلك كوكب المشترى، وسيكونان فى حالة اقتران مساء يوم غد الإثنين .

وقالت الجمعية أيضًا، إن القمر سوف يكون بدرًا طوال الليل، ولكن عمليًا يسمى القمر البدر عند اللحظة التى يكون القمر واقع بزاوية 180 درجة من الشمس، لذلك سوف يصل القمر مرحلة الاكتمال عن الساعة 58:12 بتوقيت جرينتش.

وأضافت الجمعية، أن هذا التوقيت من الشهر يعتبر مثاليًا، لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التى تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر فى نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" أكثر الفوهات إشعاعا.

واختتمت الجمعية بيانها حول قمر ليلة النصف من شعبان قائله: إنه خلال الليالى المقبلة سوف يشرق القمر متأخرا بحوالى الساعة كل يوم، وخلال بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط فى سماء الفجر والصباح الباكر، وفى ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الاخير بعد أسبوع من وقوعه فى مرحلة البدر المكتمل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads