المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لماذا تم اختيار 1 مايو عيدًا للعمال ؟

الإثنين 30/أبريل/2018 - 11:37 ص
مروة محمد
طباعة
يحتفل العالم غدا بمناسبة عيد العمال للتعبير عن هذه الفئة الكبيرة التي تتسبب في بقاء المجتمعات فلا تنهض الأمم إلا بالعمل ولكن ما السر وراء اختيار هذا اليوم بالتحديد؟. 

 وتقدم لكم "بوابة المواطن" اليوم السر في اختيار يوم 1 مايو عيد العمال.

بدأ تحديد عيد العمال للمرة الأولى في نهاية القرن التاسع عشر في دولة استراليا في عام 1856، وانتقلت بعد ذلك إلى الولايات المتحدة وكان أول احتفال رسمي في مدينة نيويورك عام 1882 وتم اختيار الول من مايو للاحتفال به كذكرى عالمية للنضال وخفض ساعات العمل إلى 8 ساعات يومية.

وكانت ولاية شيكاغو هى أصل الاحتفالات عندما تظاهر العمال يوم 1 مايو 1886 مضربين عن العمل لرغبتهم في العمل لمدة 8 ساعات فقط وهو ما دفع رجال الشرطة إلى النزول لمواجهة العمال وفتح النيران عليهم، وبعد ذلك انتقلت الفكرة لولاية كاليفورنيا الأمريكية، ثم مدينة تورونتو الكندية العام 1886.

وبعدما ازدادت عدد الوفيات من المواجهات بين الشرطة والعمال فقام رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بوضع تسويات مصالحة مع حزب العمل خوفا من المزيد من الصراعات، وجعل هذا اليوم عطلة وطنية بعنوان"عيد العمال" ووافق عليه الكونجرس بالإجماع بعد ستة أيام فقط من الإضراب.

ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، وأسوة بالوالايت المتحدة الأمريكية، تم اختيار الأول من مايو من كل عام ليصبح ذكرى للاحتفال، ويعتبر عطلة رسمية في أغلب دول العالم، عدا السعودية وعمان وأفغانستان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads