المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مايك بومبيو: فلسطين وإسرائيل أساسيان لإتمام صفقة القرن

الإثنين 30/أبريل/2018 - 02:42 م
عواطف الوصيف
طباعة
أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن "صفقة القرن"، ستكون بالاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأن بلاده ستسهل من الأمر وتعمل بكثب مع الأردن لإيجاد حل للقضية الفلسطينية.

وأضاف بومبيو، في مؤتمر صحفي مشترك، عقد مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في عمان، اليوم الاثنين:" أمريكا منفتحة على حل الدولتين إذا ما اتفق الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني عليه داعيا الفلسطينيين إلى العودة لطاولة المفاوضات مع الاسرائيليين"، وتابع: "من المهم تحقيق الاستقرار والسلام في الشرق الاوسط لكن ذلك يحتاج الى وقت"، وجدد بومبيو خلال اللقاء على احترام بلاده لدور الاردن بالوصاية على المقدسات، مشيرا الى ان حدود اسرائيل لم تحدد بشكل نهائي بعد.

وردا على سؤال حول استشهاد فلسطينيين في مسيرات العودة، على حدود قطاع غزة، قال بومبيو لإسرائيل الحق في أن تدافع عن نفسها ونحن ندعمهم في ذلك الأمر.

وعن العلاقات الثنائية مع الاردن، أكد مايك بومبيو أن شراكة الولايات المتحدة مع الأردن أساسية وأن أمن واستقرار الأردن مهم جدا لبلاده وللمنطقة.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن مباحثاته مع نظيره الأمريكي تركزت على كيفية الاستمرار في التعاون لإحلال الاستقرار في المنطقة والتوصل لحل شامل للقضية الفلسطينية وجدد تأكيد الأردن بأن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في المنطقة وشدد على الموقف الأردني وإيمانه بضرورة عقد مباحثات تفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية.

وحول الأزمة السورية، أكد الصفدي أن الأردن يسعى للحفاظ على مناطق خفض التصعيد وهي الخطوة الاولى لايجاد حل سياسي للأزمة السورية، وقال: "الأردن يقدر دور القيادة الامريكية في محاربة الارهاب وقد حققت الكثير العام الماضي".

وأشار الصفدي، في ختام كلمته، الى أنه أتفق مع بومبيو على أن الحل السياسي هو المطلوب في سوريا، والالتزام بالحفاظ على مناطق خفض التصعيد وهي خطوة لوقف شامل لإطلاق النار في سوريا، حسب قوله.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads