المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

واشنطن تؤكد صحة وثائق نتنياهو حول الإتفاق النووي الإيراني

الثلاثاء 01/مايو/2018 - 12:42 م
عواطف الوصيف
طباعة
أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن "الوثائق الاستخباراتية التي كشف عنها رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن امتلاك إيران برنامجًا نوويًا عسكريًا سريًا هي "وثائق حقيقية، وغالبيتها جديد بالنسبة إلى الخبراء الأمريكيين"، قائلا للصحافيين المرافقين له على متن طائرته: "بوسعي أن أؤكد لكم، أن هذه الوثائق حقيقية وأصلية.

وكان نتنياهو، قد عقد مؤتمرًا صحفيًا، مساء أمس الاثنين، عرض خلاله ما أسماه "دليلا دامغا"، على مواصلة طهران لتطوير برنامجها النووي، وشرح تسجيلات مصورة زعم أنها تُظهِر منشأة إيرانيّة.

وقال نتنياهو :"إيران نقلت برنامج الأسلحة النووية إلى موقع سري"، مُضيفا أن "إيران تمتلك 5 مواقع لاختبار الأسلحة الكيماوية، وحصلنا على مئات الوثائق الأصلية الإيرانية التي تكشف تصنيع السلاح النووي"، وزعم قائلا: إننا "نمتلك وثائق طبق الأصل من الأرشيف النووي الإيراني"، مبينا أن المستودع الذي يضم أرشيف إيران النووي في خزائن ضخمة.

يشار إلى أن كل من نتنياهو، ووزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أتفقا أول أمس الأحد، على التعاون في مواجهة ما أسمياه التهديدات الإيرانية في المنطقة، فيما أكد الأخير المضيّ في خطط نقل سفارة دولته بإسرائيل من تل أبيب للقدس المحتلّة.

وقال نتنياهو في المؤتمر الصحفي مع بومبيو: "التهديد العالمي الأكبر هو احتمال وقوع سلاح نووي في أيدي المتشددين الإسلاميين، وعلى الأخص إيران"، مُعبِّرا عن تقديره لموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من إيران.

يُذكر أن إيران، وقّعت عام 2015، اتفاقا مع مجموعة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا، لرفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل السماح بمراقبة دولية على برنامجها النووي.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد شدَّد في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم أمس، على أن الاتفاق الذي توصلت إليه بلاده مع القوى الكبرى غير قابل للتفاوض.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads