المواطن

عاجل
مخلوف يكشف: انشقاقات في حكومة نتنياهو.. ويتوقع استطالة العمليات العسكرية الانتقامية الإسرائيلية في غزة خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1% خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1% بيان هام ورسمي من ‌ وزارة الداخلية⁩ بعدم السماح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها كافة.. حجاج بيت الله من المدينة المنورة: ربنا يحفظ مصر والرئيس السيسي.. وشكرا وزارة الداخلية مصدر مسؤول ينفي لـ«بوابة المواطن » صحة القائمة المتداولة للتشكيل الوزاري الجديد خبير اقتصادي يكشف أهمية زيارة رئيس أذربيجان لمصر وأثرها في تعزيز التعاون والشراكة الثنائية بين الدولتين أهالي البحيرة سعداء بالقوافل الطبية والإنسانية لوزارة الداخلية برنامج " كبلش" يبرز نتائج مغامرات وتحقيقات صحفية عن الأنشطة الهدامة مع " مي ياقوت على هامش زيارة الإعلامي شريف مدكور.. مستشفى حروق أهل مصر تطلق مبادرة "اتبرع بهدية عيد ميلادك" لمرضى الحروق القاهرة، 6 يونيو 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المركز الحضرى" شاهد على نساء مبدعات يتحدين الركود السياحي بالأقصر

الجمعة 15/يوليو/2016 - 02:53 م
مرفت البلال
طباعة
يظل المركز الحضرى للمرأة شاهدا على أهم الإنجازات للمحافظ الأسبق لمحافظة الأقصر،سمير فرج،تم إنشاءه منذ عام 2008 ، بهدف رفع مستوى المعيشة للأسر والحد من البطالة والحفاظ على الصناعات اليدوية والحرفية وذلك بنشر ثقافة العمل الحر من خلال التدريب .
يضم حرف وصناعات يدوية للحفاظ على التراث ، حيث يشمل 11 حرفة وصناعة ، كما أنه باب رزق لفتيات وعمال ، حيث أن كل حرفة يعمل بها فيما لا يقل عن 7 فتيات ، بإجمالي 47 من الحرفيين .
لكن كان المركز الحضرى والواقع بمنطقة الكرنك شمالي محافظة الأقصر ، مزدهرا فى أيام سمير فرج ، حيث كان ينافس به فى مسابقات عالمية ، إضافة إلى وجود سياحة بذلك الوقت ، لكن كما أصيبت السياحة بالركود أصيب أيضا المركز ، حيث كان أكثر رواده من الأجانب فهم من يقدرون أعمال وصناعات المركز.
ويشمل المركز الأعمال اليدوية وطرق صناعتها وهى " الجريد والخوص ، والنحاس ، صناعة السجاد الحرير ، سجاد الكليم ، سجاد قصاقيص ، الخيامية ، الخياطة ، الجلود ، الفخار ، الفركة ، التطريز " ، وكيف هو حال المركز بعد ثورة يناير.
قسم النحاس ..
كانت البداية من قسم النحاس وتشرح لنا "شادية عبد الفتاح " مدربة فنى نحاس " طريقة عمل المنتجات من النحاس ، قائلة " إنه يتطلب لعمل الأطباق أو أى شكل من النحاس أدوات هى " برجل حديد ، قالب شمع ، شاكوش " ، حيث يأتى النحاس جاهزا ، سواء أطباق أو صوانى أو غير ذلك ، لكن دون أى نقوش أو رسوم ، نبدأ بتثبيتها على على قالب الشمع ، حتى نستطيع الرسم عليها ونقشها دون أى اهتزاز ، ثم نرسم بالقلم الرصاص ما نريده عليها ، ثم نستخدم الشاكوش والبرجل الحديد فى النقش لثبات الرسوم عليها ، ثم يتم أبعاد الشكل من قالب الشمع .
وتابعت عبد الفتاح ، من المعروف أن النحاس أسعاره عالية ، لذا نجد أن زبونه نادر ولا سيما بعد الركود السياحى من بعد ثورة يناير .
صناعة السجاد الحرير
الأدوات المستخدمة لصناعاته " خيوط سدا ، بكر ، نول ، برواز ، كنار ، مسطرة ، موس "، وتقول المدرية بالقسم والتى رفضت ذكر اسمها ، أنه فى البداية يجب توفر رسمة معينة ، ليتم عمل سجادة مثلها ، ثم نبدأ بشد خيوط السدا على النول ، ويتطلب وجود 5 أشخاص ، شخصين أعلى النول ، وشخص من الخلف ، وشخصين من الإمام ، حيث يتم فرد البكر على هيئة خيوط ، وهى ألوان متعددة على حسب السجادة المطلوبة ، وبعد شد الخيوط على النول ، يتم عمل غرز خلف غرز ، بطريقة صف خلف صف ، حيث تكون الخيوط من الإمام كالخلف ، حيث يكون هناك فاصل بالوسط ، ويسحب الشخص المتواجد من الخلف الخيوط من الإمام بعد أن يتم سحبها من الأشخاص المتواجدين أعلى النول ، يتم استخدام المقص فى قص الزوائد ، مع مراعاة عدم قطع الخيوط الاى تربط بين الخلف والإمام ، وتكون خيوط السدا هي الأساس الذي تبنى عليه السجادة ليخرج منها فى النهاية السجادة المطلوبة .
وتستطرد ، صناعة السجادة الحرير يتطلب وقت طويل حيث يتطلب صناعة أصغر حجم منها 6 أشهر ، والحجم الأكبر من عام إلى عامين ، حيث تتطلب الدقة ، والخطأ في أي خطوة منها ، يلغى جميع الخطوات ، وتشير إلى أن السجاد الحرير يزيد الطلب عليه خارج مصر أكثر ، حيث أن أسعاره غالية ، لذا نجد الإقبال عليه بعد ضئيل بعد ضعف حركة السياحة بالأقصر ، الأمر الذي إثر أيضا على عدم وجود موارد مالية لتوفير الخامات المطلوبة ، لذا نجد فى كثير من الأحيان يتوقف العمل لشهور لحين توفيرها .

صناعة سجاد الكليم
وتوضح حنان فؤاد مدربة بالقسم ، أن الأدوات المستخدمة لصناعة سجاد الكليم ، هى " الإبرة ، نول خشب ، خيوط سدا متعددة الألوان " ، نبدأ بلف خيوط السدا على النول الخشب ، تم تربيط الخيوط ليتم العمل عليها ، بعد اختيار تصميم معين ، حيث أنه يمكن صناعة مناظر طبيعية الحوائط من الكليم إلى جانب السجاد ، والتى يتم على أساس التصميم اختيار الألوان المناسبة من الخيوط ، ويتم استخدام الأبره فى إدخال الخيوط بين بعضها البعض وتثبيتها بعد ذلك بأداة خشبية تسمى " الكفى " .
صناعة الفخار
تشرح سوزان على ، طريقة عملها ، حيث يأتي الفخار فى البداية عبارة عن بودرة ، يتم عجنها داخل إناء ، ليتم تشكيلها حسب الشكل المراد بعد ذلك على الدولاب ، والذى يوجد منه نوعين أحدهما يدوى وآخر كهربائي ، ويتم عليه أيضا نحت الرسومات على الشكل ، ثم تأتى مرحلة الحرق الأول للشكل ، قبل أن يتم تلوينها ، ثم تعود مرة أخرى الفرن وهى مرحلة الحرق الثانية ، ليتكون الشكل النهائي .
وتضيف ، السعر على حسب الشكل ، وتحدده إدارة المركز ، والبيع قد يكون من داخل المركز أو يتم عرضه فى معارض .
صناعة الفركة
وتبدأ شادية عبد الله مدربة الفركة فى شرح خطوات عمل الفركة والتى هى عبارة عن شيلان وطرح ، يتم فى البداية تمرير الخيوط على موتور كهربائى ، والذى يقوم بلفها على مواسير ، تفرد بعد ذلك على النول ليبدأ عمل الطرحة أو الشال بعد اختيار الألوان المطلوبة ، وفى حالة عمل طرحة بها لونين يتم وضع مكوكين على النول بنفس الوقت ، بعدها يتم تشطيبها على اليد بتبريم الأطراف ، قبل غسلها وكيها لتكون جاهزة للعرض .

وتشير عبد الله ، ان مديرية الشئون الاجتماعية هى المسؤول الأول عن توفير مستلزمات المركز بجميع أقسامه ، لكن ينقصنا بعض الخامات والألوان والتدريب .
ومن جانبه يقول منصور محمد حسن مدير عام المركز الحضرى ، أن وضع المركز الحضرى اختلف تماما فى ازدهار السياحة وركودها ، حيث أيام ازدهارها قبل ثورة يناير ، كانت هناك مبيعات نستطيع بها تمويل المركز وتوفير جميع ما يحتاجه ، لكن تحاول الإدارة بالتعاون مع الشئون الاجتماعية التابع لها المركز توفير فرص آخري للتمويل عن طريق برتوكولات تعاون بين وزارة الصناعة ومؤسسة تكافل بوزارة الشئون لتوفير التدريبات للعاملين ،إضافة إلى توفير تمويل .
كما تم الاقتراح على وزارة الآثار على أن يتم تنظيم زيارة للسياح الذين يأتون لمعبد الكرنك إلى المركز ، وشراء منتجات بأسعار مخفضة .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads