المواطن

عاجل
بالفيديو.. قيادات فلسطينية تدعو لمواجهة تحركات منظمة سينيما من أجل السلام  مستشار الديوان الملكي السعودي لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يهنئ النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب لانتخابها رئيسًا مشاركًا للمبادرة العالمية لشباب البرلمانيين Global Young MP Initiative التابع جميلات توب موديل يؤكدن: شواطئ الغردقة هي الأجمل في العالم حبيبة الشاعر: اهتمام إعلامي دولي بالمسابقة.. والفعاليات دعاية قوية للسياحة المصرية باحثون صينيون يعلنون نجاح طريقة جديدة لعلاج سرطان الكبد* وزير التجارة والصناعة يلتقي محافظ بورسعيد لبحث تعزيز الأنشطة الصناعية والاستثمارية بالمحافظة من نجمه في فاشون لي نجمه في الاعلام رئيس النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك في اليوم الدولي للعيش معا بسلام " أؤكد من جديد على رفض الحروب وويلاتها ورفض واستبعاد النزاع المسلح كوسيلة لتسوية الخلافات بين الدول صادر عن الاتحاد العالمي للأشراف والقبائل العربية السر في التطوير..محافظ البحر الأحمر: اختيار الغردقة كثالث أفضل وجهة سياحية شهادة نجاح عالمية لمصر رئيس الوزراء يتفقد أعمال التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تطبيق خطبة الجمعة المكتوبة في مساجد الأقصر والعريش

الجمعة 15/يوليو/2016 - 03:25 م
طباعة
صرح وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر الشيخ محمد صالح عبد الرحمن أن الأئمة ملتزمون بقرار وزير الأوقاف بتعميم الخطبة المكتوبة وتم تطبيقها في خطبة الجمعة اليوم والتي دارت حول حرمة المال العام .
وأضاف الشيخ عبد الرحمن ، أن الوزير أكد - خلال لقائه مع وكلاء الوزارة ومديري العموم - أن هدف تطبيق الخطبة هو ضبط إيقاع المنابر من خلال رسم خريطة الدعوة شكلا ومضمونا ، موضحا أنه تم التنبيه على الأئمة والدعاة في آخر اجتماع بهم على الالتزام بقرار الوزارة ، وأنه على ثقة كاملة في الأئمة والدعاة بمحافظة الأقصر ، وقيامهم بدورهم الرائد في ضبط الخطاب الديني بالمحافظة، والتزامهم بالخطبة الموحدة، فكما التزموا بها فسيكون لهم دور كبير بالخطبة المكتوبة عند التكليف وإلزامهم بها..
لافتا إلى أن الخطبة المكتوبة لها أهداف عديدة، أهمها الحفاظ على المنابر من المتطرفين وتجار الدين لبثهم لأفكار مغلوطة عن الإسلام، بالإضافة إلى الحد من شكاوى طول مدة الخطبة التي يعاني منها المواطنون، بالإضافة إلى صياغة الفكر المستنير وفق آلية منضبطة ومنهجية علمية تساهم في توضيح المفاهيم الإسلامية الصحيحة .
وأكد الشيخ عبد الرحمن - في تصريحات اليوم - أن الخطبة المكتوبة ليست تكميمًا للأفواه كما يشيع البعض، ولكن هدفها طرد أصحاب الأفكار المتطرفة الذين ينشرون التطرف في خطبة الجمعة، ويجمعون المواطنين حولهم قائلا "الخطبة المكتوبة ستخلصنا من المتاجرين باسم الدين الذين ابتلينا بهم في العصور الماضية ، ومن أدخلوا السياسة في الدين واستخدموا المنابر في السياسة .. لا هدف لنا إلا الدين ومن ثم الوطن والارتقاء بالدعوة وضبط الأداء... إن الخطبة المكتوبة ستساهم في توضيح المفاهيم الإسلامية الصحيحة ، وتصحيح المفاهيم الخاطئة والمغلوطة ".
وقال وكيل وزارة الأوقاف إن الخطبة المكتوبة هي نقلة تاريخية في مشوار وزارة الأوقاف، وأمر يحسب لها بالنجاح، وسيعبر بنا للنجاة".
وفي العريش أكد الدكتور أمين عبد الواجد أمين وكيل وزارة الأوقاف بشمال سيناء أن أئمة وخطباء المساجد في شمال سيناء ملتزمون بالقرارات الوزارية واللوائح المنظمة للعمل ، وذلك إيمانًا منهم بالظروف التي تشهدها البلاد ،خاصة محافظة شمال سيناء .
وأكد خطباء المساجد من خلال الخطبة على أهمية الحفاظ على المال العام والعمل على حمايته والاستفادة منه لصالح الجميع ، كما تناولوا صورا من استغلال المال العام من كافة فئات المجتمع من أشخاص عاديين وعاملين ومسئولين .. مدللين على ذلك بأحاديث نبوية شريفة وآيات قرآنية ومشاهد ومواقف من الصحابة الأوائل والتاريخ الإسلامى ، علاوة على التأكيد على الإخلاص في العمل العام ورد الحقوق إلى أصحابها ، وعقوبة عدم تنفيذ ذلك في الدنيا والآخرة ، إلى جانب إعطاء نماذج من صور ومعاملات المسلمين الأوائل ، والمعاملات الحالية فى مجتمعنا .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads