المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نقيب الفلاحين: لدينا 40 ألف فدان مزروعة بطيخ هذا العام والمحصول ممتاز

الأربعاء 02/مايو/2018 - 12:04 م
تامر فاروق
طباعة
قامت النقابة العامة للفلاحين برئاسة حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، بجولة لعدد من محافظات الدلتا، ومنها الغربية والدقهلية والشرقية للوقوف على مشاكل الفلاحين ومطالبهم والعمل على حلها من خلال التواصل مع المسئولين.

وقال حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، في تصريحات خاصة له، إن مشاكل الفلاحين في الوقت الحالي في الدلتا تتمثل في وجود تكدس أمام بعض الصوامع لتسليم محصول القمح ومياه غير صحية ولا تصلح ومصارف وترع متهالكة في بعض القرى وشكوى أيضا من تقليص مساحات الأرز المنزرعة هذا العام ومخاوف من تراجع أسعار الذرة الموسم القادم، نتيجة لزيادة المساحات المنزرعة من المحصول كبديل لزراعة محصول الأرز، ولكن ما تم زراعته فعليًا بلغ حوالي مليون و800 ألف فدان ومع تقليص زراعة الأرز ستتراجع المساحة المزروعة بنسبة كبيرة.

وأكدت النقابة للفلاحين، بأن ترشيد المياه واجب على كل مصري وتخفيض مساحات الأرز ليس هدفه التضييق على الفلاحين، ولكن تقليص المساحات المنزرعة بالأرز هدفه ترشيد المياه في المحاصيل المستهلكة للمياه بشكل كبير.

وتوقع نقيب الفلاحين، ارتفاع اسعار محصول الأرز خلال العام القادم نتيجة لتقليص المساحات المنزرعة خاصة أن معظم الشعب المصري يفضل الأرز كوجبة رئيسية على المائدة المصرية. 

وذكر حسين عبد الرحمن أنه يتمنى تحديد سعر عادل لمحصول الذرة، خاصة أنه سيكون بديل الفلاح للأراضي الممنوعة من زراعة الأرز فسيزداد المحصول وقد يكون العرض اكثر من الطلب ولذلك لابد ان يصل الفلاح إلى سعر عادل لمحصول الذرة.

ورصدت النقابة، خلال جولتها وجود شكوى من أهالي كفر غنام، مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، من ترعة حانوت التي تأتيها المياه من بحر مشتول الذي تأتيه المياه من بحر نواس، التابع لري الشرقية هندسة كفر صقر، وري الزقازيق، حيث أن هذه المياه لا تصلح لري الأرض من سوء حالتها؛ لأنها صرف زراعي.

وأكد نقيب الفلاحين، أن هناك شائعات تقول أن البطيخ به بقايا أسمدة وانه مسرطن وهذا غير صحيح؛ لأن وزارة الزراعة أخذت عينات من البطيخ، وقامت بتحليلها ووجدته آمن ونحن نطمئن المواطنين على حالة البطيخ، مؤكدًا أن المساحة المزروعة بالبطيخ تصل إلى 40 ألف فدان هذا العام.

ودعا إلى ضرورة حل مشكلة تكدس الفلاحين أمام عدد من شون وصوامع القمح بالغربية والدقهلية والشرقية لتسليم المحصول قبل شهر رمضان، ولابد من وجود رقابة شديدة على الصوامع حتى لا تحدث مشاكل أمام الصوامع بسبب التزاحم. 

وأوضح نقيب الفلاحين، أنه شارك في هذه الجولة، رئيس قطاع شرق الدلتا الحاج محمد السهيلي، ونقيب الشرقية الحاج عبد الكريم الحسيني، ونقيب الدقهلية الحاج نجيب محمد، وآمال أبو اليزيد امينة المرأة في الغربية، وأحمد عبد الوهاب مدير عام النقابة وقرابة 20 عضو بنقابة الفلاحين.

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads