المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"في الوش مراية وفي القفا سلاية".. السعودية تكشف سر خطير في بيان قطر لدعم المغرب

الأربعاء 02/مايو/2018 - 12:36 م
دعاء جمال
طباعة
طبقت دويلة قطر المثل الشعبي " في الوش مراية وفي القفا سلاية"، خلال بيانها، الذي تدعم فيه المغرب ضد إيران وجبهة البوليساريو.

فكانت ‏المغرب أعلنت، أمس الثلاثاء، قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، وعزمها إغلاق سفارته في طهران، وطرد السفير الإيراني من الرباط، ردًا على تعاون طهران مع "جبهة البوليساريو" بوساطة "حزب الله"، لاستهداف أمن المغرب.

خط أحمر..

وكان اللافت في بيان الخارجية القطرية التي تدعم فيه المغرب امتناع قطر عن ذكر إيران بالاسم، حيث قالت فيه: “قطر تعلن تضامنها العميق والكامل مع المملكة المغربية الشقيقة في المحافظة على سلامة ووحدة أراضيها في وجه أية محاولات تستهدف تقويض هذه الوحدة أو تستهدف أمن المملكة المغربية الشقيقة وسلامة مواطنيها”.

وشددت قطر، في بيانها على “احترام سيادة الدول وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية”.

السعودية تكشف سر خطير في بيان قطر..

ومن جانبها، علقت المملكة العربية السعودية على بيان قطر، حيث قال الإعلامي السعودي عبد العزيز الخميس: “للنفاق… دوحة واحدة.. هي عند الحمدين … الله يخلصها من شرورهم وتعود لأهلها … لا ذكر لإيران أبدا في البيان… خواف وجبان ومنافق… المغرب نصت على إيران والحمدين لا يستطيعون التصريح.. سلبت عروبتهم تماما”.

وكتب الخميس في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": “الدعم القطري لا يختلف عن الدعم الإيراني لجبهة البوليساريو على الأقل من الجانب الإعلامي من خلال قناة #الجزيرة حيث أصبحت الجزيرة الناطق الرسمي لجبهة البوليساريو وصوتها للعالم فمن خلال هذا الدعم تمكنت الجبهة من جمع المؤيدين لها وتفاقم الأزمة بين الحكومة المغربية والجبهة”.

أراء خبراء ومحللون في الأزمة..

وتباين آراء المحللين والخبراء بشأن البيان القطري وتعليقه على الأزمة المغربية، حيث قال المحلل السياسي خالد الزعتر:"إن الحياد المغربي في الأزمة القطرية كان نتاجه قطع العلاقات مع إيران، وقريبًا ستتخذ المغرب موقفًا تجاه قطر؛ لأنه لا يوجد مشروع لإيران بدون دعم قطر، من كان يراهن على الحياد تجاه أزمة قطر سوف يكتشف فيما بعد أن الدوحة هي المستهدف الرئيسي لأمنه واستقراره”.

ورأي أيضا، منصور الخميس، الصحفي السعودي ذهب أن قطر تدعم جبهة البوليساريو استنادا إلى تغطية قناة الجزيرة التي تعتبر الناطق بلسان سياسات الدوحة وتوجهاتها في المنطقة.

الخلاصة..

نستنتج من هذا التحليل والبيان القطري، أن الدوحة تحاول أن تحفظ ماء الوجه الخاص بها وأنه حتى وإن أعلنت دعمها للمغرب، وذلك لا يعني بالضرورة أنها تهاجم إيران وأكبر دليل على هذا الأمر، هو عدم ذكر إيران في بيانها وأنها تهاجم بشكل نوعي جبهة البوليساريو.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads