المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"تانيا صالح" مطربة مميزة أصرت أن تعقد صفقة دائمة مع النجاح

الخميس 03/مايو/2018 - 09:18 م
إسراء سيف
طباعة
تجعلنا الموسيقى نلمس قطعة من الجنة وتطفو أرواحنا بين الأرض والسماء، وتزداد سعادتنا إذا امتزجت بموهبة فريدة وصوت لا يتكرر كثيرًا يؤثر في وجداننا حتى نتعلق به، وصوت المطربة تانيا صالح من هذه الأصوات التي لا تستطيع المرور على روحك دون التأثير فيها.

يشكل المسرح الخطوة الأولى للموهوبين نحو النجاح والتطور والنضج الفني، ولن يدهش القارئ كما لم يدهشني أن المطربة الرائعة تانيا صالح كانت بدايتها في التسعينات كممثلة بالمسرح اللبناني، ومع الرحابنة مفتاح من مفاتيح النجاح وسره.

تعد المغنية تانيا صالح من أهم وأشهر المطربات العرب، ولديها مشروع واضح بالتعبير عن أوجاع الوطن ومشاكله بأغنياتها وبإحياء تراثه أيضًا، فتجدها تغني أغنية "يا سلوى ليش عم تبكي" التي حولتها بشكلٍ طفولي تتقمص فيه شخصية الطفلة بنبرة صوت وأداء ممثلة تسترجع فيه لحظاتها على المسرح بحفلاتها.

قدمت تانيا صالح خمسة ألبومات نوعت في موسيقاهم بين الدبكة اللبنانية والجاز والألحان الغربية الممتزجة مع الشرقية في لوحة نادرة لا تقدمها سواها، حتى الأغاني الساخرة قدمتها في قالب جديد وموسيقى مختلفة وكان آخر ألبوماتها ألبوم "تقاطع".

من التجارب النادرة التي فاجأتنا بها تانيا عمل فيلمها القصير الذي يتناول نبذة عن ألبومها الغنائي "تقاطع" وما يتناوله من كلمات ويعبر عنها بالجرافيتي والرسم والرقص، فلا يعلم الكثيرون عن تانيا صالح أنها فنانة تشكيلية قبل أن تصبح مغنية، فالفيلم عبارة عن لحن متنوع يجمع بين ألوان كثيرة من الفنون للتعبير عن ألبومها "تقاطع" بإخراج متميز وفن الشارع الذي يدخل قلب الجمهور بسلاسة عابر السبيل.

أبدعت تانيا في الغناء لشعراء مصريين وعرب، فتجدها تغني للشاعر الفلسطيني محمود درويش من قصيدة "هي لا تحبك أنت" بلحن هادئ يتناسب مع حالة القصيدة، ثم عادت لتقديم أغنيات مختلفة في ألبومها الأخير "تقاطع" من كلمات صلاح جاهين ومحمود درويش وجبران خليل جبران وبيرم التونسي في توليفة جميلة لإحياء التراث العربي وكسر البعد الزمني والتعبير عن حالات مستمرة ومشاعر إنسانية لا تخص سوى العرب.

فغنت "فرحًا بشيء ما" للشاعر الراحل محمود درويش و"الشرق" لبيرم التونسي والتي قامت بتلحينها بلحن رشيق يتناسب مع الكلمات لكي تثبت براعتها في التلحين أيضًا كعادتها، وغنت "القصيدة الدمشقية" لنزار قباني و"ليس في الغابات عدل" لجبران خليل جبران وغيرها من الأغاني من وحي القصائد الشعرية لشعراء شكلوا وجدان أجيال كاملة وأصبحوا جزئًا من تاريخنا.

صرحت تانيا لموقع الشرق الأوسط من قبل أنها رأت أولادها بألبومها الأخير والشباب الذين يجهلون أصول الأغنية العربية التي تشكل تاريخنا كعرب، وأضافت أنها أرادت التنويع في ألبومها الأخير بأغان مختلفة حتى لا تكون أغنياتها كما يقال لطبقة مثقفة بعينها، فقدمت في الألبوم أغنيات بسيطة بلهجتها اللبنانية وبلهجة مصرية.

استخدمت تانيا بألبومها الموسيقى الإلكترونية لكي تحي القصائد بشكل شبابي معاصر يصل لقلوب الشباب وينجح في توصيل رسالتها في حب تاريخنا كعرب وإحياء التراث، واستخدمت مقاطع صوتية لزعماء عرب وشعراء معروفين ليضيف على الألبوم جوًا وثائقيًا مع الموسيقى الإلكترونية والألحان الغربية الشرقية في مزيج مختلف.

كعادة تانيا تواكب الأحداث الحالية ولا تغفل أبدًا القضايا الهامة فاختارت قصيدة "الدمشقي" لنزار قباني كي تغني لسوريا مع معاناتها الآن وأوجعانا من أجلها. 

هذي دمشق وهذي الكأس والراح ، إني أحب وبعض الحب ذباح
أنا الدمشقي لو شرحتم جسدي ، لسال منه عناقيد وتفاح
"مآذن الشام تبكي إذ تعانقني ، وللمآذن كالأشجار أرواح

ولم تنس تانيا نفسها وإبداعها الشخصي بالألبوم، فقد كتبت أغنية "ولا سلام ولا كلام" واعتمدت على صوتها العذب بهذه الأغنية أكثر من الآلات كي تثبت لنا من جديد أنها صاحبة موهبة حقيقية هباها لها الله فأحسنت ترويضها واستخدماها، والأغنية بجو شجن تعبر عن أوجاع العرب التي لا تنتهي وعن حلم واحد بالحرية.

وكي لا تجعلنا نيأس أو يغلبنا الحزن قدمت بنفس الألبوم أغنية "عجبي" كلمات الشاعر صلاح جاهين بلحن خفيف مبهج ولهجة مصرية اتقنتها.

غمض عينيك وارقص بخفة ودلع ، الدنيا هي الشابة وأنت الجدع
تشوف رشاقة خطوتك تعبدك ، لكن أنت لو بصيت لرجليك تقع.

تعاونت تانيا صالح مع مخرجين بارعين لتصوير كليباتها مثل أمين درة، شادي يونس، عبيدة صيداني، ولكن تظل تجربتها مع المخرجة نادين لبكي هي الأشهر، فمعها قد صورت أغنية "بلا ما نسميه" ونجحت أغانيها بفيلم "هلا لوين" مثل أغنية "حشيشة قلبي" و"يمكن لو" و"كيفه هالحلو؟ " وكانت بـ 2007 قد غنت لها أغنية "مرايتي يا مرايتي" بفيلم "سكر بنات".

عبرت تانيا صالح بأغنيات مختلفة عن الحب في كل صوره، عن أوجاعنا التي تخطف روحنا مع الفراق وابتعاد الحبيب بتحكمات في طبقة صوتها مذهلة وأداء بارع نابع من قلب صادق يحب عمله ويمتلك شغفًا لا ينتهي نحو سحر الكلمات والموسيقى، مثل في أغنية "كل ما تروح" "ها العيون".

تحضر الآن الرائعة تانيا صالح غدًا، حفلة بكايرو فيستيفال مع المغني الشاب محمد شرنوبي، ستغني بالحفلة أغنياتها المتنوعة وخاصة أغاني ألبومها الأخير "تقاطع" الذي نالت عنه جائزة استحسان النقاد الألمان عن فئة الموسيقى العالمية، ومحمد شرنوبي ليس المغني المصري الأول الذي تعاونت معه، فقد اعتادت ببعض حفلاتها الغناء مع المغني حازم شاهين مطرب فرقة "اسكندريلا" وغنت بعض الأغاني باللهجة المصرية كما سبق وقلنا مثل أغنية "عجبي" لصلاح جاهين.

ستظل تانيا صالح من المغنيات البارعات الذي ينتظر منها جمهورها المزيد من المفاجأت والتألق لتحلق بنا لسماء الغناء وسحر الموسيقى لتروي ظمـأنا بأغان وألحان متميزة كموهبتها الفريدة واجتهادها الواضح والمتطور.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads