المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مجموعة مصر في المونديال.. رابع مشاركة مونديالية لروسيا والأولى داخل أوروبا

الخميس 03/مايو/2018 - 10:20 م
محمد طولان
طباعة

- يستعد بلاد الدببة الروسية لاحتضان الحدث التاريخي الأكبر في تاريخها الرياضي عقب تفكك الاتحاد السوفيتي في بدايات تسعينات القرن الماضي وباتت روسيا الوريث الشرعي لهذا الاتحاد المنحل , وبفضل هذه الاستضافة باتت روسيا أول المشاركين في هذا المونديال المنتظر والذي تمّ الكشف عنه في الأول من ديسمبر من العام 2010 في تمام الساعة الخامسة والنصف بتوقيت روسيا المحلي.


- الدبّ الروسي أوقعته القرعة التي تمّ إجراؤها في الأول من ديسمبر من العام 2017 بجانب منتخبين عربيين وهما مصر والمملكة العربية السعودية وهي ثالث مرة يقع فيها الروس في مجموعة تضمّ منتخباً عربياً على الأقل من أصل 4 نهائيات خاضها الروس منذ تفكك الاتحاد السوفيتي.


- ويملك الروس في جعبتهم ثلاث مشاركات سابقة لم تصنع فيها أشياء ملفتة إذ انتهت المشاركات المونديالية الثلاث بخروج الروس من الدور الأول , ويأملون في هذه المشاركة في تجاوز الدور خاصةً وأنّها تقام على أراضيها الشاسعة و قارصة البرودة حتى في فصل الصيف.


- ويستعرض التقرير التالي ما صنعه الروس في المشاركات الثلاث التي كانت أعوام : 1994 , 2002 , 2014


- مونديال 1994 بالولايات المتحدة : قد كان الأمر عسيراً على رجال الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن الذهاب للمشاركة في مونديال يحتضنه الغريم التاريخي للاتحاد السوفيتي المنحل ووريثه الروسي , ولكن الغصة التي شعر بها الروس بالتواجد على الأراضي الأمريكية سرعان ما انتهت بخروج الروس من الدور الأول بعد ثلاث مباريات خاضوها ضمن مجموعة ضمّت بجواره السويد والبرازيل والكاميرون , فالبرغم من اكتساح الروس لأسود الكاميرون بسداسية إلا أنّ خسارتين من البرازيل والسويد أطاحتا بالروس خارج المونديال مفسحة المجال لتأهل المنتخبين البرازيلي والسويدي للتأهل عن هذه المجموعة.


- مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان : تعود روسيا في هذه النسخة للمشاركة للمرة الثانية بعد 8 سنوات من أول مشاركة , وكذلك أيضاً هي المرة الثانية التي يشارك فيها الدببة الروسية في المونديال العالمي بعيداً عن أوروبا وأول مرة يقام المونديال في قارة آسيا , ولكن المشاركة لم تختلف عن سابقتها قبل 8 سنوات إذ أقصي الروس من المسابقة بعد تحقيق الفوز والانقياد لخسارتين في مجموعة ضمّت كلاً من اليابان صاحبة الضيافة و منتخبي بلجيكا وتونس , ففازت روسيا على المنتخب العربي التونسي ولقيت الهزيمة أمام اليابان وبلجيكا لتخرج من البطولة على غرار نسخة 94 بانتصار و خسارتين واحتلال المركز الثالث.


- مونديال 2014 بالبرازيل : للمرة الثالثة في تاريخ مشاركات روسيا في كأس العالم , تكون النسخة خارج القارة الأوروبية , إذ شاركت روسيا في هذه النسخة في البرازيل ضمن المجموعة السابعة بجانب المنتخب العربي الجزائري ومنتخبي بلجيكا وكوريا الجنوبية , ولكن للمرة الثالثة أيضاً يخرج الروس من الدور الأول رغم رؤية الكثيرين أنّ الروس أوقعتهم القرعة في مجموعة سهلة ولكن الجزائريون نجحواْ في المرور عبر الروس الذين حققو التعادل في مناسبتين وخسرواْ أمام المنتخب البلجيكي ليخسرواْ التأهل لصالح بلجيكا والجزائر.


- ومن خلال ما تمّ رصده فبلغ عدد المباريات التي خاضتها روسيا في ثلاث نسخ من كأس العالم 9 مباريات لم تستطع فيها تجاوز الدور الأول برصيد 15 هدفاً وتلقي شباكهم لـ11 هدف.


- ويأمل الروس في أول نسخة من كأس العالم يشاركون فيها تقام في أوروبا بالنسبة لهم وبالتحديد على أرضهم , يأملون في تخطي عقبة الدور الأول في المجموعة الأولى التي بجوارهم منتخب : أوروجواي – مصر – السعودية معتمدين على عامل الأرض وكذلك نجوم الدوري الروسي وغيرهم من محترفيهم في الدوريات الأوروبية.


- ويعتمد الروس على نجوم الصف الأول وهم : فيدور سمولوف هدّاف الدوري الروسي ومهاجم كراسنودار في ظل غياب النجم الأول للمنتخب كوكورين الذي لن يسعفه الوقت للمشاركة في المونديال بداعي الإصابة.


- وكان أفضل تصنيف احتله الروس هو المركز الثالث عالمياً في (أبريل 1996) بينما كان أسوأ تصنيف هو: 65 (23 نوفمبر 2017) بينما الهداف التاريخي هو: ألكسندر كيرجاكوف (30 هدفا).

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads