المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

للطلاب.. نصائح ذهبية لزيادة التركيز أثناء المذاكرة في رمضان

الجمعة 04/مايو/2018 - 05:04 م
ندى محمد
طباعة
"الصوم والامتحانات دونت ميكس".. نعم هذه حقيقة ولكن ماذا ستفعل إذا أوقعك حظك السيئ فى جملة من يمتحنون فى رمضان؟، وبالطبع مع طول فترة الصوم وكثرة العزومات والتجمعات العائلية والسهر قد تتأثر المذاكرة وينعدم التركيز لدي الطلاب لذلك تقدم بوابة "المواطن" في السطور التالية نصائح ذهبية تساعدك على الاستذكار والمراجعة فى شهر الصوم، وهي كالآتى:

1- التغذية السليمة:

التغذية الصحية السليمة ضرورية لزيادة معدل انتباه المخ وزيادة التركيز في رمضان لذلك من الضروري أن تتمتع وجبتي الإفطار والسحور بعناصر غذائية تساعد على زيادة نشاط المخ وتعزيز القدرة على التركيز وحفظ المعلومات. وفيما يلي بعض النصائح المهمة في هذه الجزئية:

- ينصح بالإكثار من الأوراق الخضراء الداكنة مثل الجرجير والخس والسبانخ حيث أنها تعمل على تنشيط الذاكرة.

- يفضل تناول الطعام بشكل تدريجي وعلى مراحل حتى لا يصاب الطالب بالخمول بعد الأكل.

- الإفطار على التمر لتعويض نقص السكر في الجسم وإمداده بالطاقة.

- من المهم الإكثار من تناول المكسرات والأسماك الغنية بالأوميغا ٣ حيث أنها تساعد على زيادة نشاط المخ.

2- وضع خطة بالمهام اليومية To-do-list

تنظيم الوقت من الخطوات الأخرى الهامة لزيادة معدلات التركيز في رمضان، ضع لنفسك قائمة بالمواد أو الفصول أو الأجزاء التي يتعين عليك الإنتهاء من مذاكرتها مرفقة بمواعيد الانتهاء منها.

3- تقليل التجمعات العائلية

لن نقول لك أن تقاوم رغبتك في التواجد في التجمعات العائلية في رمضان ولكن على الأقل من الضروري التقليل منها. تناقش مع والديك على ضرورة التحكم في هذه المسألة والتوقف عن تنظيم عزومات جديدة واستضافتها في المنزل في فترات الإمتحانات.

4- الوقت الأمثل للمذاكرة في رمضان

أفضل ميعاد للمذاكرة في رمضان هو إما بالنهار أو بعد الإفطار بساعتين على أن تتم في غرفة مضاءة جيدًا وبعيدا عن "الفراش" لعدم تحفيز الجسم على النوم. بعض الأطباء يشيرون أيضا إلى أن أفضل وقت للمذاكرة هو بعد السحور وحتى التاسعة صباحًا حيث يكون الجسم في أعلى معدلات التركيز.

5- وضع مكافأة تحفيزية لنفسك

من الضروري أن تكافئ نفسك بعد كل فترة مذاكرة انتهيت منها أو امتحان قمت بحله بطريقة مثالية. فهذا سيساعد على تجديد الطاقة الإيجابية لديك وتحفيزك لمواصلة المذاكرة بتركيز حتى الإنتهاء من فترة الإمتحانات.

6- الماء والنوم

من أهم النصائح أيضا لزيادة التركيز أثناء المذاكرة في رمضان هي المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والعصائر الطبيعية بحيث لا تقل عن ٨ أكواب يومية، فالماء يساعد على زيادة نشاط المخ وتقليل حالات الصداع. من المهم أيضا الحفاظ على عدد ساعات النوم اليومية بحيث لا تقل عن ٦ ولا تزيد عن ٨ ساعات لتجنب الشعور بالخمول أثناء الصوم في رمضان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads