المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو وصور| "المرأة في أسبوع".. وزيرات العرب في القاهرة.. احتفالية اليوم العالمي للتمريض.. و"بوابة المواطن" تحتفل بنساء مصر العاملات

الجمعة 04/مايو/2018 - 10:32 م
أسماء حامد
طباعة
 جانب من الاجتماعات
جانب من الاجتماعات
شهد هذا الأسبوع الكثير من الأحداث والفعاليات التي تخص المرأة المصرية، بداية من الاحتفال بالنساء العاملات، إلى الاحتفال بالممرضات، وزيارة وزيرات المرأة مقر منظمة المرأة العربية بالقاهرة، بجانب بعض المؤتمرات الدولية.
وترصد "بوابة المواطن" أبرز أحداث المرأة في أسبوع..

منظمة المرأة العربية تعقد الاجتماع غير العادي الرابع عشر لمجلسها التنفيذي..

في صباح يوم الخميس، 3 مايو قامت عدد من الوزيرات من 13 دولة عربية، عضوات المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية، وعدد من السفراء ورؤوساء الوفود، بزيارة مقر المنظمة بالقاهرة وعمل جولة تفقدية للمبني بأكمله.

ومن ناحية أخرى عقدت منظمة المرأة العربية، في نفس اليوم، الاجتماع غير العادي الرابع عشر لمجلسها التنفيذي، بمشاركة ثلاثة عشرة دولة عربية تحت رئاسة الوزيرة التونسية نزيهة العبيدي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة ورئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية في دورته الحالية.
حيث أفتتحت أعمال المجلس التنفيذي بعرض فيلم تسجيلي عن أنشطة منظمة المرأة العربية، وبكلمة الوزيرة نزيهة العبيدي رئيسة المجلس التنفيذي للمنظمة، وكلمة السفيرة مرفت التلاوي المديرة العامة للمنظمة.

وحضر الاجتماع عضوات المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية: الدكتورة لانا مامكغ عضو المجلس التنفيذي من الأردن، المهندسة الدكتورة ذكرى محمد علوش أمين بغداد، ابتهاج الكمال من اليمن، الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية بسلطنة عمان، فريال سالم مستشارة في الرئاسة الفلسطينية، الدكتورة رجاء حسن خليفة من السودان، وعدد من السفراء من الدول العربية، وHيضا حضرت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة.

عرض الاجتماع تقريرا عن أعمال الإدارة العامة من منتصف ديسمبر 2017 إلى منتصف أبريل 2018، كما ناقش العديد من البنود من بينها برنامج عمل المنظمة حتى نهاية عام 2018.

كما استمرت الاجتماعات إلى اليوم الثاني على التوالي، اليوم الجمعة 4 مايو.
احتفالية اليوم العالمي
احتفالية اليوم العالمي للتمريض
القومي للمرأة يستضيف احتفالية اليوم العالمي للتمريض

نظم المجلس القومي للمرأة، يوم الخميس، 3 مايو احتفالية كبري بمناسبة اليوم العالمي للتمريض بحضور الدكتورة أحلام حنفي عضوة المجلس القومي للمرأة، والدكتور محمد شوقي نائب وزير الصحة، والدكتورة كوثر محمود نقيب عام التمريض المصري، والدكتورة اروي عويس مستشارة اقليمية لمنظمة الصحة العالمية للتمريض، والدكتور مجدي مرشد أمين عام ائتلاف دعم مصر، والدكتور فتحي ندا نقيب المهن الرياضية، والدكتور خلف الزناتي نقيب المعلمين، بالإضافة إلى عدد كبير من الممرضين والممرضات من مختلف المستشفيات بالدولة وعلى مستوى جميع محافظات الجمهورية.

ورحبت الدكتورة أحلام حنفي عضوة المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة الصحة والسكان بالمجلس بالحضور معربة عن سعادتها بتنظيم الاحتفالية في مقر المجلس الذي يعد بيت المرأة المصرية، مشيرة إلى أن التمريض هو اساس مهنة الطب وان الممرضين والممرضات هم ملائكة الرحمة الذين عليهم عبء كبير للغاية للنهوض بالمهنة في مصر.

كما أكدت كوثر محمود في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أن أكثر المشاكل التى تواجه الممرضات في المقام الأول مالية ووإيضا المشاكل الأمنية، من تعدي الأهالي والمترددين على المرضى.

وأضافت: نأمل بأن الأمر يتعدل بتطبيق منظومة التأمين الصحي التي تطبق في شهر يوليو، حيث تقلل الفجوة ونقاط الضعف الموجودة في المنظومة الصحية.

ووجهت كوثر محمود رسالتها إلى وزير المالية، قائلة: "لأنه لا ينظر إلى المرضات وهو المسئول عن هروب، وتسرب الممرضات من مصر، إلى القطاع الخاص، والعمل بالخارج، بسبب نظرته الضيقة لمهنة التمريض على إنها مطالب فئوية وليست قضية أمن قومي وتهم المجتمع المصري والناس لها حق عندك".
فيديو وصور| المرأة
"بوابة المواطن" تحتفل بكل نساء مصر العاملات

احتفلت "بوابة المواطن" بنساء مصر، اللاتي كسرن كل الحواجز الزجاجية وأثبتن جدارتهن أمام العالم، فكل نساء مصر عاملات، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد العمال يوم الثلاثاء الموافق 1 مايو، واحتفلت بهؤلاء النساء.

- الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة: فازت بجائزة "امرأة العقد في التمكين والحياة العامة".
- السفيرة مرفت التلاوي مديرة منظمة المرأة العربية: "حصلت على وسام الشمس المشرقة من إمبراطور اليابان".
- 6 وزيرات في الحكومة الحالية.
- 89 نائبة في مجلس النواب شعلة من النشاط.
- الشرطة النسائية: "التي أثبتن جدارتهن في حماية النساء".
- الممرضات: "ملائكة الرحمة في مصر".
- الريفيات: "المرأة الريفية تعمل لعدد ساعات يتجاوز 16 ساعة يوميًا مابين الحقل والمنزل".
- عاملات المصانع: "الذين يعملن لساعات طويلة في المصانع، دون سقف يحميهم من أجل لقمة العيش".
نساء يعملن في مهن ذكورية: "سائقة تاكسي وسائقة ميكرباص، سائقة نقل وميكانيكي، وغيرها".
-خادمات المنازل: "تحيا الأيدي الشقيانة".
-ربات البيوت: "في عيد العمال لتعمل وتسهر وتجتهد، من أجل خدمة زوجها وأولادها".
السيسي
السيسي
مكتسبات المرأة في عهد السيسي..

كما رصدت بوابة المواطن، هذا الأسبوع مكتسبات المرأة المصرية في عهد السيسي في عيد العمال، كالتالي:

- تعيين أول سيدة مستشارة للأمن القومي للرئيس.
- تعيين أول إمرأة فى منصب محافظ فى مارس ٢٠١٧.
- زيادة عدد الوزيرات لتصل إلى ٢٠٪ .
- تعيين ٦ سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة لأول مرة.
- أعلى نسبة لنائبات مجلس النواب والتى بلغت ١٥٪‏ ‏.
- خصصت ربع مقاعد المجالس المحلية للمرأة.
- إعلان رئيس الجمهورية عام 2017 عاماً للمرأة المصرية.
- إطلاقه للإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 .
- قانون الاستثمار الجديد رقم 72 لسنة 2017 ينص علي إقرار المساواة بين الجنسين.
- تخصيص الحكومة 250 مليون، لتشجيع المرأة المعيلة علي العمل.
- برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية.
- مبادرة الشمول المالي تضمن شمول النساء باختلاف مستوياتهن.
- إصدار القانون رقم 10 لسنة 2018 لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.
- منح وثيقة أمان لـ 50 ألف سيدة معيلة وفقيرة بجميع محافظات مصر .
المرأة الأفريقية
المرأة الأفريقية
"قومي المرأة" يطالب بتعديل التشريعات الأفريقية لضمان زيادة المشاركة السياسية للنساء..

طالب المجلس القومي للمرأة الدول الإفريقية بالعمل على تعديل تشريعاتها بما يضمن زيادة مشاركة المرأة سياسيا معتبرا أن تعديل التشريعات هو الضمانة الأهم والخطوة الأكثر تأثيرا ضمن خطوات تمكين المرأة الإفريقية سياسيا.

جاء ذلك ضمن مشاركة المجلس القومي للمرأة في الاجتماعات رفيعة المستوى للقيادات النسائية بالاتحاد الافريقى والتى عقدت بمقر الاتحاد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا ومثل المجلس في هذه الاجتماعات النائبة الدكتورة هبة هجرس عضو المجلس مقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس.

وأوضحت "هجرس" في كلمة المجلس في الاجتماعات أن السعي لتغيير التشريعات الحاكمة لعملية المشاركة السياسية في دول القارة بما يضمن زيادة مشاركة المرأة يمكن أن يحدث عبر اتجاهين الأول مطالبة التشريعيين في دول القارة بتبني هذا التوجه والاتجاه الثاني هو مطالبة القادة الأفارقة أنفسهم بتبنى هذه التوجهات خلال اجتماعاتهم السنوية لقمة رؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقى.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads