المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زينب مهدي تكشف لـ"بوابة المواطن" 5 أسرار لاستمرار الزواج أطول فترة ممكنة

السبت 05/مايو/2018 - 11:39 ص
أسماء حامد
طباعة
الحياة الزوجية ليست بالسهولة التي يعتقدها البعض، فهي مثل الشفرة تحتاج حل ألغازها حتى يسهل العيش بين الزوجين، وأول هذه الألغاز إنها ليست حياة بالتقاسم ولكنها "بالمشاركة"، أي مشاركة بين الزوج والزوجة.

وقالت الدكتورة زينب مهدي، الاستشاري الأسري والتربوي، والمعالج النفسي السلوكي بجامعة عين شمس، لـ"بوابة المواطن"، إن الزوجين في هذه الحياة لا بد أن يكونا يد واحدة لبناء بيت سعيد، ولكن هذا نادرا ما نجده، وبالتالي لا بد أن نوضح أهم الأسرار التي تجعل الحياة الزوجية تستمر.

وكشفت مهدي عن 5 أسرار لاستمرار الحياة الزوجية أطول فترة ممكنة، وهي:

1- الحقوق والواجبات:
فمن الضروري ألا يبحث أي من الزوجين عن الحقوق قبل الواجبات، بمعنى أنه لكل منهم دور في المنزل الزوجي، وواجب على كل منهم تأديته على الوجه الأكمل قبل البحث عن حقه.

2-الصبر والتحمل:
وهذا ينتج من نضج الطرفين فكريا، فالقادر على الصبر هو الناضج فكريا، وهذا لا بد أن يطبق في المنزل الزوجي، فلا توجد حياة سعيدة أركانها غير قادرة على تحمل بعضهم.

3-التشويق والإثارة وكسر الروتين:
وهذه المصطلحات شاملة كل شئ، فالإثارة عامل قوي جدا في استمرار الحياة الزوجية، وكذلك التشويق، فأول إنذار بفشل الحياة الزوجية هو الملل، الذي تتوالي المشكلات بسببه ومن ثَم يحدث الطلاق.

4-ما يزيد عن حده ينقلب لضده:
بمعني أن زوجات كثيرات أكدت أن الزيجة فشلت بسبب الطاعة المبالغ فيها للزوج، وعدم وجود أي رأي لهن أمام أزواجهن، مما جعل الملل أساس للعلاقة، فالرغم أن الطاعة واجبة لكن كل شئ له حدود.

5-التبادل الفكري وليس السيطرة الفكرية:
كثير من الأزواج والزوجات نجدهم يتبعون أسلوب السيطرة في الأسرة، وهذا شئ يعجل بالطلاق، فلا بد من استبدال التبادل الفكري به، فالتبادل الفكري يجعل الزوجين يستمتعون بثقافة بعضهما البعض، والاستفادة منها دون إجبار أحد منهما على أن يحيا حياة الآخر، ويتبني أفكاره بالإكراه.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads