المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"على طريقة زينب وسيد" الإخوان يعودون بـ "لجان الأشبال"

الأربعاء 09/مايو/2018 - 02:22 ص
وسيم عفيفي
طباعة
كشفت مصادر خاصة لـ "بوابة المواطن"، عن قيام تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية، بتشكيل لجان عُرِفت باسم "الأشبال" وذلك لضخ دماء جديدة في صفوف الجماعة عن طريق استقطاب الطلاب من خلال أنشطة صيفية ورحلات داخلية وخارجية فضلاً عن الدورات الالكترونية.

وأوضح المصدر أن محاور عمل لجان الأشبال تبدأ بتأسيس 5 أكاديميات تحمل اسم "نوح،لدرز،جيل،متميزون،3D"، على أن يتولى إدارة اللجان محمد محمود جمال الدين مرسي شعراوي.

وعن مصادر التمويل، قالت المصادر أنها تتم عبر تحصيل اشتراكات شهرية من الطلبة دون سند قانوني، ثم تكثيف العمل بالمدارس والأندية، وإطلاق رحلات سياحية تعليمية إلى تركيا وماليزيا.

وأوضحت المصادر أن المفاهيم التي ستتأسس عليها لجان الأشبال هي "الصفات الواجب على المسلم التحلي بها، أهمية العمل الجماعي، الثقة في النفس،تنظيم الوقت"، على أن يتم تدريس المناهج التربوية من خلال شخصيات غير محسوبة على التنظيم الإرهابي.
"لجان الأشبال" لماذا الآن ؟
مظاهرات إخوانية
مظاهرات إخوانية
طيلة 90 عاماً هي عمر جماعة الإخوان، كانت لعبة "القط والفأر" هي عنوان علاقة الإخوان بكافة الأنظمة والحكومات المصرية، وبين كل صدام بين النظام والجماعة، يعود الإخوان بخطوات فيها نوع من التفاهم.

ربما كان نظام الرئيس جمال عبدالناصر أحد أشرس الأنظمة التي واجهت تنظيم الإخوان من الداخل، لكن عهد الرئيس السادات أعطاهم قبلة الحياة حتى كانت شعرة معاوية هي ما تربط الإخوان ونظام الرئيس مبارك، الأمر الذي أدى بوصولهم إلى سدة الحكم سنة 2012 م.
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
اختلف تعامل عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي مع جماعة الإخوان عن سابقيه من الرؤساء، حيث أنه فضل مواجهة الإخوان من الرأس لا الجسد، حيث حوكم قيادتهم في الداخل ثم شنت مصر حرباً سياسيةً عن طريق منع مصادر التمويل عن مؤسساتهم، الأمر الذي أدى إلى تقليل العمليات الإرهابية في قلب مصر.

كانت معركة السيسي مع الإخوان خارجياً أصعب من مواجهة مؤسسات الدولة معهم داخلياً، فالشعب نفسه يرفض الإخوان مما يُسَهِّل عملية مواجهتهم، غير أنهم خارجياً يستمدون قوتهم من العلاقات الاقتصادية والسياسية التي تجمعهم مع تركيا وقطر.
نجحت مصر في مواجهة الإخوان خارجياً حيث فرضت عزلاً على قطر من جهة، وفي نفس الوقت نجحت مصر في تحييد موقف تركيا من الإخوان، خاصةً بعد الفضائح المتتالية لتعامل أيمن نور مع الهاربين الإخوانيين من مصر.
قيادات الإخوان المنقسمين
قيادات الإخوان المنقسمين بعد مقتل محمد كمال
لا يوجد رأس لقيادة الإخوان حيث الانقسامات التي جاءت عقب مقتل "محمد كمال" مسؤل العمليات النوعية في مصر، وبالتالي كان لابد من تكرار سيناريو مرحلة ما بعد حسن البنا على طريقة "زينب الغزالي" و "سيد قطب".

سجن سيد قطب وزينب
سجن سيد قطب وزينب الغزالي
كان جيل سيد قطب وزينب الغزالي استحدث نظام ضخ الدماء الجديدة داخل جماعة الإخوان واستحداث الجيل "القُطْبِي"، بعد إنهاء سيطرة "العهد البَنَّاوي" متمثلاً في عبدالرحمن السندي، وفيما بعد قادت الجماعة على يد سيد قطب وزينب الغزالي عملية التجهيز لنسف القناطر الخيرية والسكك الحديدية فضلاً عن الموانئ والمرافق العامة والمعروف في التاريخ بـ "تنظيم 65" والذي قضى بسجن سيد قطب واثنين آخرين مع سجن باقي عناصر التنظيم.
 المسؤل القادم عن مواجهة الإخوان
مدينة الانتاج الاعلامي
مدينة الانتاج الاعلامي
بديهي أن تتولى الدولة متمثلةً في أجهزتها الأمنية مواجهة أي نظام جديد لجماعة الإخوان، غير أن الدور الأبرز يأتي من الإعلام المصري لكن بطريقة متقدمة وليست طريقة تقليدية أثبتت بشهادة الخبراء أنها "عقيمة".

عملية التحريض الإخباري على الإخوان أثبتت فشلها خلال العامين الماضيين، وذلك لعدم توائم الإعلام المصري متمثلاً في فضائياته، مع قوة " مواقع التواصل الاجتماعي"، والتي لا يعترف بقوتها الجهاز الإعلامي في مصر، فضلاً عن اهتمام الإعلام المصري بقضايا لا علاقة لها بملف الجماعة وكأنهم أصبحوا تاريخاً وهو في الحقيقة لن ينتهوا.

كان الإخوان ولا زال هدفهم "تخريبي"، غير أن مرحلة الإرهاب هي آخر نشاطٍ للجماعة، وقبل الوصول للإرهاب تتم عملية حشد إعلامي والكتروني شديد المرونة والتأثير لاستقطاب عناصر جديدة على الأرض تكون نواة قنابل موقوتة.

إشكالية تعامل الإعلام مع الإخوان، أنه يتعامل معهم بطريقة "انتظر المصيبة ثم فكر في حل"، رغم أن تاريخ الإخوان الحديث يقول "يجب أن تتعامل معهم قبل حدوث المصيبة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads