المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أمريكا وإيران ..أزمات مستوردة تدفع فاتورتها مصر

الأربعاء 09/مايو/2018 - 10:38 ص
تامر فاروق
طباعة
أزمات مستوردة من المتوقع أن تواجهها مصر خلال الفترة المقبلة نتيجة القرار الأمريكي بالانسحاب من اتفاق إيران النووى.

ويرى الخبراء والمتخصصون أن مصر ستتأثر سلبًا من تلك الأحداث الخارجية نتيجة التوقعات بنقص إنتاج النفط الامر الذى سنعكس على مصر بارتفاع الأسعار عقب ارتفاع البترول من 5 إلى 80 دولار للبرميل لتتكبد مصر خسائر تصل إلى 10 مليار جنيه من الميزانية.

وتستورد مصر من السولار والبنزين يوميًا بملايين الدولارات حيث حددت ميزانية الدولة سعر البرميل بنحو 67 دولار بالرغم من أن سعره سيصل ل ـ75 دولارا للبرميل ومتوقعا أيضا أن يصل لـ 80 دولار اليوم الأربعاء.

وقال محمد النظامى الخبير العالمى أنه بفرض العقوبات علي إيران سيصل بالبترول بمستويات قياسية أخرى لأعلي مستوي بنحو 80 دولار في خام البرنت و75 دولار للخام الخفيف لافتا إلى أن إنتاج أمريكا اليومي بلغ 10.2 مليون برميل يوميا.

وتوقع "النظامى" فى تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أن يقوم بنك انجلترا بالاتجاه لتثبت أسعار الفائدة وذلك عقب السلبية التى ظهرت على نتائج بعض البيانات الاقتصادية الخاصة ببريطانية وذلك بشكل مستمر انتهت بالتباطؤ للنمو الاقتصادي في المملكة المتحدة لتنحدث تناقض مع الايجابيات للبيانات الأمريكية الداعمة لمسيرة رفعها لأسعار الفائدة على الدولار وذلك من ناحية الاحتياطى الفيدرالى.

ويرى أن بنك انجلترا قد تتبخر معه الفرص لرفع أسعار الفائدة على الإسترلينى خلال الشهر الحالى كما توقعت الاسواق لهذا الاتجاه بنطاق واسع عقب الأداء الذى يوصف بالمخيب لآمال الاقتصاد البريطانى فى الفترة الأخيرة.

أعربت مملكة البحرين دعمها للقرار الأمريكي حول الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، مؤكدة على دعمها الكامل للقرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي مساء اليوم.

وكما أعلنت المملكة العربية السعودية، تأييدها للقرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني منذ قليل، مؤكدة أنه قرار تأخر كثيرًا عن العالم.

وكان الرئيس الرئيس الأمريكي قد أعلن، أن بلاده تنسحب رسميا من الاتفاق النووي المبرم مع إيران، مؤكدًا أن بلاده لن تشارك في امتلاك الممول الأول للإرهاب في العالم لقنبلة نووية.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الشعب الإيراني هو صاحب القرار الأول لمصيره، مؤكدًا أن الشعب الإيراني عانى كثيرًا من النظام القائم على البلاد.

وأضاف أن تدخلات الإيرانية بالمنطقة تشكل تهديدًا مباشرًا على الدول الموقعة على الاتفاق، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ستطبق أقصى العقوبات على إيران أو اي دولة تساعد إيران.

وأكد الرئيس الأمريكي، أن إيران تهدد الأمن العام العالمي من خلال أنشطتها الغير قانونية، مؤكدًا أن إيران تدعم كافة المنظمات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads