المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

علياء المهدى: أول محطة نووية مصرية تستخدم أحدث تكنولوجيا للمفاعلات في العالم

الأربعاء 09/مايو/2018 - 12:05 م
تامر فاروق
طباعة
قالت الدكتورة عالية المهدي، استاذ الاقتصاد والعميد السابق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة لا توجد أي تكنولوجيا في العالم آمنة من الأخطاء بنسبة 100%، إلا أنّ محطات الطاقة النووية الحديثة تمثل أكثر المنشآت الصناعية أمانًا في العالم في الوقت الحالي.

وأضافت إنّ كافة المحطات النووية الحديثة في العالم تخضع لأعلى معايير الأمان العالمية وأكثرها صرامة، حيث تغطي هذه المعايير كافة الموضوعات المتعلقة بالمحطة النووية، بداية من التصميم والانشاءات وحتى العمليات التشغيلية-بما في ذلك تكنولوجيا المفاعل واختيار موقع المحطة إلى أن يتم تفكيكها بصورة آمنة. وبالتالي فإنّ أي محطة نووية تفشل في تلبية هذه المعايير، أو تستخدم تكنولوجيا غير مصرح بها عالميًا، لن يتم بنائها من الأساس.

واوضحت بصورة أكثر تحديدًا، فإنّ تكنولوجيا المفاعلات المستخدمة في أول محطة نووية مصرية، هي تكنولوجيا روساتوم لمفاعلات VVER 1200 والتي تمثل تكنولوجيا الجيل الثالث بلس، والتي تُعتبر أحدث تكنولوجيا للمفاعلات في العالم، وهي تعمل حاليًا بكل نجاح في روسيا.

وأكدت إنّ هذه التكنولوجيا تتضمن أحدث نظم الأمان والسلامة المتطورة للمفاعلات النووية وتتمتع بقدرة غير مسبوقة على مقاومة العوامل الخارجية والداخلية الأكثر تطرفًا. بالإضافة لذلك، تدمج أنظمة أمان مفاعل VVER-1200 بين الأنظمة النشطة التقليدية والأنظمة السلبية المبتكرة والتي يتم نشرها من خلال اجراءات ذاتية التشغيل. تم تصميم تلك الأنظمة بطريقة مبتكرة كي تعمل على تقليل تدخل العنصر البشري أو ما اصطُلح على تسميته بالخطأ البشري. ولهذا يمكن لأنشطة الأمان السلبية أن تعمل حتى في غياب كل مصادر الطاقة، ويمكن لهذه الأنظمة أداء كافة وظائف الأمان والسلامة الحرجة دون وجود أنظمة الأمان النشطة وواجهة المُشغّل.

وأشارت إلى"إنّ اختيار العديد من دول المنطقة لنفس النوع من المفاعلات النووية التي تقيمها روساتوم يعني أنّ هذه المفاعلات تتمتع بأعلى معايير الأمان والتطور التكنولوجي. وعلى هذا فقد اختارت مصر محطة نووية تم اختبارها وإجازتها من دول أخرى حول العالم".

وأكدت "المهدى" أيضًا أن المفاعلات من هذا النوع يتم تشغيلها بنجاح في محطة نوفوفورونيج-2 النووية ومحطة ليننجراد-2 النووية في روسيا، كما تتم إقامة عدة مفاعلات من نفس النوع في عدد من دول العالم بما فيها دول الشرق الأوسط (خاصة محطة أكويو النووية في تركيا). 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads