المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الزراعة": مصر حريصة على تطوير شبكات الأمان الاجتماعي

السبت 16/يوليو/2016 - 11:45 ص
أميرة سليمان
طباعة
قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي انه تم إنشاء هيئة مستقلة للامن الغذائى تحت اشراف الوزارة لتطوير النظم الوطنيه لمواجهة تلوث الغذاء فى كافه مراحل التصنيع وخاصه فى مرحلة الانتاج وحتى الوصول للاسواق، مشيراً الى انه تم العمل أيضاً على تطوير شبكات الأمان الاجتماعى وتوفير السلع الغذائيه ذات الجودة للاسر الفقيرة خاصه الاطفال والنساء من اجل الاستهلاك الغذائى والصحى .

جاء ذلك خلال كلمته في مائدة الحوار الوزارية التي اقيمت على هامش المنتدى العالمى السابع للسلع، المنعقد في العاصمة الكينية نيروبي، تحت عنوان "السلع تقود التنمية واهداف التنمية المستدامه فى افريقيا"، والذي تنظمه هيئة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، خلال الفترة من 14 الى 17 من يوليو الجاري.

وأكد فايد أن القطاع الزراعى يلعب دوراُ هاماُ فى الاقتصاد المصرى، حيث يوفر سبل العيش لنحو 55% من السكان ويعمل به نحو 30% من القوى العامله ويسهم بنحو 14% من اجمالى الناتج المحلى، مشيراً الى ان ذلك القطاع يواجه أيضاً عدداً من التحديات الكبيرة، التي تعمل وزارة الزراعة جاهدة على القضاء عليها.

وقال وزير الزراعة انه يأتي على رأس تلك التحديات تدهور التربه وتفتيت الحيازات الصغيرة، وندرة المياه، وتوفير الطاقه من اجل التنمية ، فضلاً عن بناء القدرات الفنيه والمؤسسات، وهو الأمر الذي يتطلب دعم كافة جهود التنمية.

وأشار فايد الى أن استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 تركز على الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية الزراعية، وزياده الانتاجيه من وحدتى الاراض والمياه، فضلاً عن زيادة الامن الغذائى والحد من الفقر وتحسين سبل العيش لسكان المناطق الريفية .

وأكد ان القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية، حريصة على احداث تنمية زراعية حقيقة مستدامة في مصر، لافتاً الى انه تم وضع عدد من الأطر لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية الزراعية 2030.

وأوضح الوزير ان مصر تستهدف زياده القدره على توفير السلع الغذائية الاستراتيجية بما يحقق الاكتفاء الذاتى من بعض السلع التى يتم استيرادها مثل القمح والذره والالبان والسكر، فضلاً عن تطوير الانماط الاستهلاكيه لتحسين مستويات التغذيه وزياده حصه الفرد من السلع عالية القيمة، وتقليل معدلات الفاقد من الغذاء وربط المزارعين بالاسواق.

وأكد وزير الزراعة انه تم إعادة هيكلة قطاع الانتاج الحيوانى وتطويره بما يضمن اعطاء الاولويه للعنايه بصحه الحيوان وتوفير اللقاحات والتقنيات الحديثه لانتاج سلالات عاليه الانتاج وتسجيل الحيوانات ومراقبة الامراض الوبائية، وذلك للوصول الى درجة كبيرة من تقليص الفجوة في اللحوم الحمراء والبروتين الحيواني.

وقال أن الوزارة تولى اهمية كبيرة للارشاد الزراعى ومشروعات الصناعات الغذائية والتى ترفع القيمه المضافه للانتاج الزراعى وتحسن عمليات التسويق التى تزيد من دخل المزارعين وتساعد فى التغلب على مشكله البطاله فى المناطق الريفيه والتى تضمن برنامج لتقليل الفاقد من المنتجات الزراعية فى عمليات ما قبل وما بعد الحصاد، لافتاً الى انه تم ايضاً العمل على تطوير التشريعات الزراعية لقانون الزراعه بما يتيح استصلاح والاستخدام المستدام لاراضى الزراعية وعدم تجزئتها وتأهيل والتعاونيات الزراعية ومراكز الارشاد وخدمات التدريب وتحسين سبل العيش فى المناطق الريفيه والتى تسهم فى الاستدامه الزراعية.

وتابع فايد أن الوزارة تعمل على تطوير مشروعات الرى الحقلى بالاراضى القديمة في الوادى والدلتا، والتى تمثل اكثر من 5 مليون فدان لرفع كفاءه الرى وتحسين جوده التربه وتوفير عشرة بليون متر مكعب من المياه لاستصلاح مليون ونصف مليون فدان لتصل الى 4 مليون فدان عام 2030، مشيراً الى انه سيتم زراعة مساحات كبيرة من مشروع المليون ونصف المليون فدان بالمحاصيل التصديريه مثل الزيت والمحاصيل السكريه ، والقمح ، والشعير، والذرة، بما يساهم فى تحسين نسبه الاكتفاء الذاتى بالاضافه الى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن ومنتجات الالبان من خلال مشروعات الانتاج الحيوانى وإقامة مجتمعات زراعية صناعية بالاراضى المستصلحة.



هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads