المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جمال صيام: القطن والذرة بديلًا عن الأرز

الأربعاء 09/مايو/2018 - 03:04 م
نور محمود
طباعة
أكد الدكتور جمال صيام استاذ الاقتصاد الزراعي في كلية الزراعة جامعة القاهرة، أن أزمة تقليل مساحات الأرز، تتمثل في التأثيرات الناتجة عن ذلك على أراضي شمال الدلتا، بعد تقليل مساحة الأرز إلى 750 ألف فدان، لتعرضها لخطر توغل مياه البحر المالحة فيها حال تقليل مساحات الأرز وتعرضها للتملح، خاصة أراضي كفر الشيخ والبحيرة ودمياط، والأزمة الأكبر هي أن مصر لا تعلم كمية المياه التي ستحصل عليها في العام المقبل. 

وأشار إلى أن المساحات المخفضة من الأرز، يمكن أن تزرع بمحاصيل القطن أو الذرة، لكن الجدوى الاقتصادية لهذه المحاصيل ليست مربحة بالنسبة للمزارعين، لذلك على الحكومة أن تزود أسعار القطن بالنسبة للمزارعين، وأيضا تفعيل الزراعة التعاقدية فيما يخص محصول الذرة الصفراء بدلا من استيرادها، وعمل تعاقدات بين المزارعين ورابطة منتجي الدواجن. 

وأكد خبير الاقتصاد الزراعي، أن القصب أيضا من المحاصيل الشرهة للمياه بصورة كبيرة جدا، لكن هذا المحصول له وضعية خاصة، وأن الدكتور يوسف والي وزير الزراعة الأسبق حاول تخفيض المساحات المنزرعة منه، إلا أنه فشل، مشيرا إلى أنه يستهلك نفس كمية المياه التي يستهلكها فدان الأرز، وأن المساحة المنزرعة بالقصب تبلغ حوالي 300 ألف فدان في قنا وسوهاج، وتقوم عليها صناعة كبيرة. 

ولفت أيضا إلى أن محصول البرسيم يستهلك كميات كبيرة من المياه تصل إلى 4 آلاف متر مكعب للفدان سنويا، مشيرا إلى احتمال التوسع في زراعة القمح على حساب البرسيم، وزراعة القطن على حساب الأرز، مع توفير دعم وتشجيع من الحكومة. 

وأوضح الخبير الزراعي، أن زراعات الخضر والفاكهة التي تبلغ مساحتها مليون ونصف فدان من إجمالي الأراضي الزراعية البالغة 8.5 إلى 9 مليون فدان، ستتأثر بنقص المياه، فمحصول مثل الطماطم يستهلك الفدان منه 10 آلاف متر سنويا، مؤكدا ضرورة وضع خطة بالتركيب المحصولي للاراضي بعد دراسات وافية لمتطلبات السوق المصري واحتياجات الفلاحين وتقليل الاستيراد. 

ومن حلول أزمة المياه، مشروع بدأت فيه وزارة الزراعة وهو مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية، حيث أكد "صيام" ضرورة الاهتمام بفكرة الصوب الزراعية، لأنها ستوفر كمية مياه كبيرة، فزراعة الخضر في صوبة زراعية على مساحة قدان يستهلك فقط الفين متر مكعب بدلا من 10 آلاف بالري بالغمر، و7 آلاف بالتنقيط.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads