المواطن

عاجل
الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات الحبيب النوبي يتمنى الشفاء العاجل لـسيدة سوريا الأولي أسماء الأسد "
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وصفات طبيعية لعلاج «الخرف» وضعف الذاكرة

السبت 16/يوليو/2016 - 12:02 م
أميرة سليمان
طباعة
الخرف مصطلح واسع يضم عددًا من الأمراض والمضاعفات الناتجة عن الخلل العصبي، من بينها مرض ألزهايمر الناتج عن الضعف التدريجي في وظائف الدماغ، والقدرة على التذكر أو الاعتناء بالنفس.

ومن بين أمراض الخرف أيضًا الشلل الرعاش "باركنسون"، ومغيرها من الأمراض المصاحبة للشيخوخة والتقدم في السن، ومعظمها لا يوجد علاج قاطع لها مما يسبب آلامًا جسدية ونفسيه للمصابين وأسرهم.

وتعتبر مثبطات الكولين Coconutoil4،هي العلاج الأكثر شهرة لأمراض الخرف لكنها لا تحقق النتائج المرجوة منها في معظم الحالات، لكن هناك علاجات منزلية مساعدة يمكنها إبطاء تطور الخرف وضعف الإدراك، وتحسين حالة المصابين ومن بينها:

المريمية:
واحدة من الأعشاب المهمة لعلاج الخلل العصبي، من خلال عملها على زيادة كمية الدم المتدفقة إلى الدماغ، وتحسين الذاكرة والإدراك الذاكرة.

الكركم:
تتمتع الهند بأقل المعدلات العالمية في الإصابة بالخرف، نظرا لاحتواء النظام الغذائي الهندي، بشكل أساسي على الكركم الذي يلعب دورا مهما في منع ترسبات مركبات "ميتا املويد" في الدماغ، وهي المسئول الرئيسي عن الإصابة بالخرف.

زيت جوز الهند:
زيت جوز الهند له خصائص مبهرة في تقوية الجهاز العصبي، وتحسين وظائفه ويساعد في تعزيز التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ، مما يؤدي إلى تحسن الذاكرة والإدراك.

اللفت:
واحد من أهم الخضراوات الصليبية، التي تحتوي على حمض الفوليك والكاروتينات، وكلاهما مهم جدًا لتحسين الوظائف الإدراكية لدى المصابين بالخرف.

اليقطين:
اليقطين "القرع" يحتوي على الحديد وحمض الفوليك، وهما اللذان يلعبان دورا مهما في تقوية الجهاز العصبي وتحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية.

السبانخ:
السبانخ وغيرها من الخضراوات الورقية الخضراء تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين B9، وهما اللذان يعملان على خفض مستويات الاكتئاب، وتحسين الوظائف الإدراكية.

الجنكة:
الجنكة واحدة من أقدم وأكثر العلاجات الطبيعية للخرف وألزهايمر، وأثبتت العديد من الدراسات العلمية، قدرتها على تحسين وتنشيط الدورة الدمية في الدماغ، وتعزيز الذاكرة على المدى القصير ومكملات الجنكة بيلوبا من العلاجات العشبية الأكثر شعبية بالنسبة للوظائف الإدراكية في العالم.

زيت السمك:
مركبات أوميجا 3 والأحماض الدهنية، تلعب دورها مهما في حماية الدماغ،ومساعدتها على أداء وظائفها ووقايتها من التلف، خاصة ضعف الذاكرة والخرف وتدهور الوظائف الإدراكية.

الموز:
الموز واحد من أهم مصادر عنصر البوتاسيوم، الذي يساعد على تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي تحسين الإدراك والذاكرة والتركيز.

القرفة:
تعمل المركبات الطبيعية الموجودة في القرفة، على تخليص الدماغ من الترسبات التي تعتبر السبب الرئيسي للخرف وضعف الذاكرة، وأثبتت الدراسات العلمية أن خلاصة القرفة تلعب دورا كبيرا في تعزيز الذاكرة والإدراك.

فيتامين B12:
نقص فيتامين B 12 هو واحد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالخرف، لذلك لابد من الحصول على الجرعة المناسبة من هذا الفيتامين، من خلال تناول المكملات الغذائية، أو من الأطعمة التي تحتوي على كميات مناسبة منه مثل السردين والجمبري والتونة، ولحم البقر، واللبن!

اللوز:
اللوز من المكسرات الشهيرة التي تحتوي على كميات كبيرة ومركزة من مضادات الأكسدة، المعادن الفريدة من نوعها، بما في ذلك والماغنيسيوم والفولات، أحماض أوميجا 3 الدهنية، وفيتامين B6، وجميعها مهمة لتعزيز الإدراك وتحسين مستويات الذاكرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads