المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"تذكرة المترو" زيادة متكررة و "حلول منسية"

الجمعة 11/مايو/2018 - 01:48 ص
وسيم عفيفي
طباعة
للمرة الثانية أصدرت وزارة النقل قراراً بزيادة أسعار تذكرة مترو الأنفاق بعد الزيادة الأولى التي تقررت أواخر العام الماضي، غير أن الزيادة الثانية كانت مختلفة حيث قضت بتقسيم المحطات إلى ثلاثة مناطق، بحيث تكون المنطقة الأولى من محطة إلى 9 محطات وسعر تذكرتها 3 جنيهات للكوامل وجنيهين للأنصاف، أما المنطقة الثانية من 9 محطات إلى 16 محطة وسعر تذكرتها 5 جنيهات للكوامل و4 جنيهات للأنصاف، والمنطقة الثالثة أكثر من 16 وسعر تذكرتها بـ 7 جنيهات للكوامل و6 جنيهات للأنصاف.
قرار لا بد منه .. ولكن
وزير النقل داخل مترو
وزير النقل داخل مترو الأنفاق
إلى الآن فإن وزير النقل لم يبين أي تبرير للزيادة سوى أن المترو معرض للتوقف في أي لحظة نتيجةً لعدم وجود ميزانية لإصلاحه، فضلاً عن الخسائر التي تتعرض لها شبكات المترو، تلك الخسائر التي اضطرت الحكومة في مارس الماضي لإصدار قرار الزيادة الأولى.
ووفق تصريحات الوزير فقد شهد مترو الأنفاق تزايدًا فى معدلات خسائره فى السنوات الأربعة الأخيرة، والتى بلغت ٥٠٠ مليون جنيه، الأمر الذي جعل الخدمات التى يقدمها المرفق مهددة بالتوقف بعدما زادت مديونية وزارة الكهرباء وحدها إلى ٢٢٠ مليون جنيه.
مترو الأنفاق من الداخل
مترو الأنفاق من الداخل
السؤال الممنوع يطرحه "المواطن"
وزير النقل أمام بوابات
وزير النقل أمام بوابات تذاكر المترو
أكثر من 70 % من سكان القاهرة يستخدمون المترو، وبالتالي فإن السؤال هو "لماذا يخسر المترو ؟" وكيف تكسب شبكة مترو الأنفاق دون تكرار الزيادة؟.

لجنة النقل في البرلمان وفق تصريحات وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، اقترحت إدخال القطاع الخاص شريكا فى أي بنية تحتية، الأمر الذي يحقق ربحا ماديا لأن القطاع الخاص هدفه الربح.
حلول منسية
مترو الأنفاق من الداخل
مترو الأنفاق من الداخل
قُدِمَت دراسة للحكومة المصرية إبان تولي الوزير سعد الجيوشي منصب وزير النقل عام 2014 م، وفيها 4 نقاط إصلاحية تحتوي الخسائر المالية التي تكبدها المترو دون زيادة أسعار.

النقطة الأولى هي إصلاح ماكينات التذاكر المتوقفة عن العمل منذ 5 سنوات، بالاستفادة من 5 ملايين راكب يوميًا يسدد فقط من حوالي 2 مليون شخص يدفعون تذاكر يومية بالإضافة لـ200 ألف لديهم اشتراكات ثابتة، فى ظل أن خسائر المترو بسبب تعطل الماكينات.

النقطة الثانية التي طرحتها الدراسة هي إضافة قطعة فى ماكينات التذاكر تغنى عن قطع الغيار مستقبلًا بوضع 800 قطعة على 800 بوابة إجمالي بوابات الخروج المتعطلة، ما يوفر مليون جنيه يوميًا، بالإضافة إلى زيادة غرامات المخالفين، وتخصيص 5 جنيهات للمشرفين ليكون حافزا لهم على أداء عملهم وجمع الغرامات.
وجاءت النقطة الثالثة لتطالب باستبدال شركات الأمن المختصة بتأمين محطات مترو الأنفاق، بتعيين موظفين أمن تابعين للمترو، ليكون هناك حافزا أكبر من المعينين على الحفاظ على ممتلكات المترو، كما يجب الإسراع فى عملية افتتاح المركز التجاري المملوك للمترو فى وسط القاهرة بالعتبة لأنه جاهز للافتتاح منذ 2010 ولم يتم افتتاحه.

أما النقطة الرابعة فطالبت بتفعيل الإعلانات بشكل محترف للاستفادة بأقصى قدر ممكن بالإعلان على التذكرة، بتغيير منظومة التسويق الإعلاني داخل محطات المترو والعربات، من خلال إدارة التسويق بتقسيم الخطوط على مرحلتين وثلاثة ليسهل بيع كل مرحلة إعلانيا لشركة إعلانات متوسط الحجم ما يسهل عملية التسويق عكس ما هو قائم منذ سنوات، بالإضافة لاستغلال الإذاعة الداخلية بالمترو بشكل أفضل بالشكل الذي يدر إيرادات أكبر من الحالي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads