المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل يتجه "المركزي" لخفض أسعار الفائدة الاجتماع المقبل ؟

الجمعة 11/مايو/2018 - 01:25 م
تامر فاروق
طباعة
توقع قسم البحوث، بشركة" بلتون القابضة" تجاه البنك المركزى إلى خفض سعر الفائدة بـ100 نقطة أساس، وذلك خلال الاجتماع الخاص بلجنة السياسة النقدية والمقرر عقده 17 مايو المقبل، مع الاستقرار لعائدات أذون الخزانة.

وارجع قسم البحوث، في تقرير حديث لها، تكرارًا رؤيته لخفض أسعار الفائدة بـ100 نقطة، إلى قدرة الحكومة على الاحتواء للضغوط التضخمية إلى الآن.

ويرى احتمالية لخفض آخر لأسعار الفائدة قبل نهاية العام المالي 2017/ 2018، قبل خفض الدعم، مؤكدًا على رؤية باستقرار عائدات أذون الخزانة مع توفير الشركات والبنوك المحلية السيولة المحلية اللازمة؛ لتوازن هدوء وتيرة الاستثمار الأجنبي، ورغم ظروف ارتفاع أسعار الفائدة بالأسواق الناشئة، بعد رفعها في الأرجنتين، نرى أن النظرة المستقبلية القوية لمصر واستقرار سعر الصرف يبرر استمرار وجود فرصة للاستثمار في أدوات الدخل الثابت، خاصة مع تنافسات العملة المحلية.

واصل المعدل السنوي للتضخم اتجاهه الهابط في شهر أبريل، حيث انخفض من 13.3% في مارس إلى 13.1%، مما يتفق تقريبًا مع توقعاتنا بأن يسجل 13%، وذلك بدعم من انخفاض أسعار الأغذية من 11.8% في مارس 2018 إلى 11.1%. وعلى أساس سنوي، ظلت معظم البنود دون تغيير تقريبًا، باستثناء أسعار الملابس والأحذية التي ارتفعت بنسبة 5.6% مع حلول فصل الصيف.

وعلى أساس شهري، واصل معدل التضخم ارتفاعه، حيث تقدم إلى 1.5% مقارنة بـ 1% في مارس، مما يتفق مع توقعاتنا عند 1.4%، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الأغذية من 1.8% في القراءة السابقة إلى 2.4%، نتيجة زيادة الطلب المصاحبة لعطلات شم النسيم. نتوقع ارتفاع أكبر على أساس شهري خلال الشهرين المقبلين مع حلول شهر رمضان والأعياد.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads