المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زي النهاردة زمان| 13 مايو.. حكايات من قلب التاريخ

الأحد 13/مايو/2018 - 09:19 ص
مروة محمد
طباعة
يأتي اليوم الأحد، الموافق الثالث عشر من شهر مايو، ممتلئ بالكثير من الأحداث سواء على المستوى السياسي والرياضي والفني، فهو يوم ممتلئ بالأحداث والذكريات. 

زي النهاردة زمان من الناحية السياسية 

حدث في مثل هذا اليوم من الناحية السياسية الكثير من الأحداث التي أثرت في مجرى التاريخ ومنها في عام 1805 عمر مكرم يقود ثورة شعبية ضد تعسف الوالي العثماني خورشيد باشا، وقد نجحت هذه الثورة في إقصائه عن الحكم واختيار محمد علي باشا واليًا على مصر، وفي عام 1809 الفرنسيون بقيادة نابليون بونابرت يستولون على العاصمة النمساوية فيينا.

وفي اليوم ذاته، من عام 1888 البرازيل تحرم العبودية والمتاجرة بالعبيد، وفي عام 1948 إعلان الأحكام العرفية في مصر بسبب حرب فلسطين، وفي عام 1965 جمال عبد الناصر يقطع العلاقات الدبلوماسية مع ألمانيا الغربية وذلك لإقامتها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وفي عام 2004 انتخاب سونيا غاندي رئيسة لوزراء الهند وذلك بعد فوز حزب المؤتمر الوطني الهندي الذي ترأسه في الانتخابات، إلا أنها تراجعت عن توليها المنصب بتاريخ 18 مايو ولذلك بسبب الاحتجاجات التي أتت بعد الترشح وذلك كونها من أصول إيطالية.

وفي نفس اليوم، من عام 2011 الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعلن عن استقالة مبعوث السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل، ويعين نائبه ديفيد هيل خلفًا مؤقتًا له، وفي عام 2015 افتتاح مهرجان كان السينمائي 2015 في فرنسا، وفي عام 2016 مقتل مصطفى بدر الدين القيادي البارز في حزب الله اللبناني قرب مطار دمشق الدولي.

زي النهاردة زمان من الناحية الاجتماعية 

يوافق هذا اليوم من الناحية الاجتماعية الاحتفال بمناسبة عيد سيدتنا فاطمة.

زي النهاردة زمان من الناحية الفنية 

شهد هذا اليوم ميلاد الكثير من الشخصيات الفنية التي أثرت في الحياة السينمائية بأعمالهم، ومنهم: سميحة توفيق الممثلة المصرية التي ولدت عام 1928، بينما ولد هارفي كيتل الممثل الأمريكي عام 1939، وولد عصام كاريكا المغني المصري عام 1969.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads