المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأجندة.. "بوابة المواطن" ترصد الفعاليات والأمسيات الفنية والثقافية

الإثنين 14/مايو/2018 - 10:13 ص
محمد عماد
طباعة
تشهد الهيئات والمراكز الثقافية، اليوم الاثنين، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، وترصد "بوابة المواطن" هذه الفعاليات كما يلي:

يواصل مجمع البحوث الإسلامية، أنشطته داخل مدينة البعوث الإسلامية، ويعقد غدًا الإثنين اللقاء الأسبوعي الثاني للطلاب الوافدين، تحت عنوان "فقه رمضان..رحمة الاختلاف في آراء الأئمة"، ويحاضر فيها د. عطية لاشين الأستاذ بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر وعضو لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر.

 يستضيف صالون د. صديق عفيفي الثقافي سعادة السفير عبد الله الأشعل المرشح الرئاسي السابق، يوم الاثنين الموافق ١٤ مايو، في تمام السابعة مساء، بأكاديمية طيبة بالمعادي، وسيتحدث سعادة السفير في موضوع يهم كل مصري: خيارات مصر فيما يتعلق بسد النهضة أن كنت مهتما بقضايا وطنك.

 تقيم لجنة الحريات باتحاد كتاب مصر، بالتعاون مع اتحاد المرأة الفلسطينية بالقاهرة، ندوة بعنوان "عروبة القدس.. آليات الدعم وقراءات الصمود" ، في الساعة السادسة مساء بمقر الاتحاد بالزمالك ؛ يدير اللقاء حاتم الجوهري، عضو اللجنة والباحث في الدراسات العبرية والصهيونية، بمشاركة نخبة من المثقفين والمتحدثين المصريين والعرب واتحاد المرأة الفلسطينية، بحضور أعضاء اللجنة عبدالناصر الجوهري، والدكتور حسام عقل، والدكتور مصطفى عبدالغني.

تحت عنوان "سبعون عاماً على نكبة فلسطين... الذاكرة والتاريخ"، واصل المؤتمر الخامس للدراسات التاريخية، الذي يعقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، أعماله لليوم الثاني، بمشاركة 47 باحثاً عربياً وأجنبياً.

تنظم مكتبة مصر الجديدة، بالتعاون مع جمعية حكماء مصر، في تمام الساعة السابعة مساء  أمسية فنية أدبية بمناسبة عيد تحرير سيناء، ويشارك في الاحتفال عدد من الشخصيات العامة ونجوم الفن والغناء ؛ وتتضمن الأمسية فقرة إلقاء لبعض القصائد الشعرية للشبان.

تنظم جمعية "التقدم" لذوى الإعاقة والتوحد في السادسة من مساء غدا الاثنين بمكتبة المعادي العامة، وتحت رعاية السيدة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي تنظم احتفالية فنية كبرى بمناسبة مرور 20 عامًا على تأسيسها وختام فعاليات العام الدراسي الحالي للأبناء من ذوي الإعاقة والتوحد واختتام أنشطة حملة الجمعية السنوية الرابعة عشر "ابريل شهر تقبل التوحد"

تنظم مؤسسة الشموع للثقافة والفنون برئاسة الكاتبة الدكتورة لوتس عبدالكريم، معرضًا تحت عنوان "مزيج"، في تمام الساعة السابعة مساء، ويستمر حتى 18 من يونيو المقبل ؛ يضم المعرض أعمالا لستة وعشرين فنانا وفنانة، يمثلون أجيالا مختلفة، ويعبرون عن مدارس فنية متنوعة تعبِّر عن سيرة ومسيرة الفن التشكيلي المصري خلال 50 سنة في التصوير والرسم والنحت والخزف والحفر.

تقيم ورشة الزيتون الأدبية، في تمام الساعة السابعة مساء ، ندوة مفتوحة وقراءات حرة لنصوص شعرية وقصصية وفصول من روايات، في حضور الشاعر شعبان يوسف، مدير الورشة، والروائي محمد إبراهيم طه، والكاتبة سامية أبو زيد، والقاص أسامة ريان، وتدير الندوة القاصة آمال الشريف.

يعقد صالون تغريد فياض الثقافي اللبناني المصري بالزمالك، ندوة بعنوان "التاريخ مرآة المستقبل"، في تمام الساعة الثالثة وحتى السابعة والنصف مساء؛ يُشارك في الصالون الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، والدكتور محمد حسن عبدالله أستاذ النقد الأدبي بدار العلوم بجامعة الفيوم، والدكتورة آمنة فزاع رئيس نادي المرأة الأفريقية، والكاتبة لمياء مختار.

تُنظم منصة "ولها وجوه أخرى" المختصة بتقديم محتوى إعلامي نسوي، ورشة تدريبية على أسس كتابة تقارير ومقالات نقدية تحليلية للدراما التلفزيونية من منظور نسوي، وذلك في إطار استعداداتها، لإطلاق ملفها السنوي الخاص بتحليل دراما رمضان من منظور نوعي، حيث تتطلع «ولها وجوه أخرى» لاختيار اثنتين من المشاركات في الورشة، للمشاركة في إنتاج تقارير مشمولة في هذا الملف الموسع، والورشة موجهة للإناث فقط٬ وتنعقد الورشة على مدار يومي 14 و15 مايو، في المركز الثقافي الفرنسي بالمنيرة.

ينظم بيت السناري بحي السيدة زينب، ورشة عمل عرائس رمضان للأطفال، وذلك يوم الإثنين الموافق 14 مايو، لمدة يوم واحد، فى تمام الساعة 4 وحتى الساعة 6 مساءً. 

يعقد المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور سعيد المصري، ندوة بعنوان «دور الجمعيات المهنية المتخصصة في دعم مجال النشر»، وذلك يوم الإثنين، الموافق 14 مايو الجاري، في تمام الساعة الرابعة مساء، في مقر المجلس بساحة دار الأوبرا.

ينظم المجلس الأعلى للثقافة، ندوة لمناقشة المجموعة القصصية الشهيرة "الحور العين تفصص البسلة" للأديبة صفاء النجار، فى تمام السادسة مساء الإثنين الموافق 14 مايو الجارى، داخل قاعة الفنون.

تنظم لجنة الكتاب والنشر٬ التابعة للمجلس الأعلي للثقافة٬ خامس ندواتها بعنوان "ضمانات الإيداع القانوني للكتب الإلكترونية في مصر"٬ وذلك في تمام الرابعة من عصر يوم الإثنين الموافق 14 مايو 2018.

ينظم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة المخرج محمد الخولي، أمسية فنية يستضيف خلالها الموسيقار الكبير علي سعد، وذلك فى تمام الساعة السابعة مساء بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

تقيم دار الأوبرا، برئاسة الدكتور مجدي صابر، ندوة عن الجزء الثاني من سلسلة كتب "الفن الجميل" وعنوانه "فن الأوبرا في مصر" للكاتبة الصحفية كريمان حرك، في السابعة مساء، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية ، يناقش الندوة الدكتور زين نصار أستاذ النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون، والدكتورة رشا طموم أستاذ التأليف والنظريات بكلية التربية الموسيقية، ويديرها الكاتب الصحفى حسن حامد نائب رئيس تحرير جريدة المساء ويتخلل الندوة فقرات فنية.

يستقبل المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية حفل اوركسترا أوبرا القاهرة بمصاحبة صوليست بيانو للموسيقار عمر خيرت، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء .

تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتور مجدي صابر بالتعاون مع سفارة الأرجنتين بالقاهرة حفلا للعازف الأرجنتيني مانو سيجا في الثامنة مساء على المسرح المكشوف بدار الأوبرا.

يستقبل مسرح الحكمة بساقية الصاوى بالزمالك مهرجان الساقية للمونودراما، ويبدأ المهرجان في تمام الساعة الخامسة مساء .

يستضيف مسرح النهر بساقية عبد المنعم الصاوي، في تمام السابعة مساء ، حفلا شعريًا موسيقيا للشاعر الشاب "محمد يوسف" وفريق "ميكس لارج"، يقدمون فيه مجموعة من أعمالهم.

تُنظم ساقية الصاوي، حفلا ضخمًا تحت عنوان "أم كلثوم تعود من جديد"، داخل قاعة هدى شعراوي، وذلك في تمام الواحدة والنصف ظهر الاثنين الموافق 14 مايو الجارى.

يقيم قطاع العلاقات الثقافية الخارجية  بالمركز المصرى للتعاون الثقافي الدولى، غداً الاثنين، فى تمام الساعة السابعة مساءً، حفل فني غنائي للفنانة نيفين رجب. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads