المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ماذا لو كان هناك "توك شو" وقت النكبة؟

الثلاثاء 15/مايو/2018 - 11:05 م
ياسمين شهاب
طباعة
تعد الصدفة هي السبب وراء إنشاء أول تلفزيون عربي، وفي عام 1954 حضرت إحدى الشركات الألمانية في معرض تجاري للأجهزة الإلكترونية في بغداد وصادف أن بين معروضاتها مرسلة للبث التلفزيوني باللونين الأبيض والأسود مع أستوديو صغير مجهز بلوازم التصوير وعدد من المراني "أجهزة التلفاز"، التي شدت انتباه العراقيين وأصابتهم بالدهشة كونهم لم يروها أو يسمعوا بها من قبل. وبعد انتهاء المعرض قررت الشركة إهداء تلك المعروضات إلى حكومة العراق الملكية.

ست سنوات فصلت بين نكبة الشعب الفلسطيني وظهور أول تلفزيون عربي، حيث ظهر لأول مرة عام 1954 في دولة العراق، مما يجعل "بوابة المواطن" بطرح معكم سيناريو بشكل فانتازيا ماذا لو كان هناك برامج " توك شو" في وقت، نكبة فلسطين وإعلان قيام دولة إسرائيل ؟.

- الكاتب إحسان عبد القدوس: أين دور الإعلام مما يجري في فلسطين ؟
- الصحفي كريم ثابت: الحاشية الملكية تقاطع ليالي الكلوب. 
- الفريق عزيز المصري: أخشي من سوء التسليح للجيش. 
- الممثل يوسف وهبي: فرقة رمسيس ستعرف العالم على تراث الشعب الفلسطيني.
- شيخ الأزهر محمد مأمون الشناوي : الجهاد ضد الصهاينة واجب.
- وزارة الداخلية : الإخوان ذهبوا إلى فلسطين للهروب من العدالة. 

وندخل إلى آلة الزمن، ونجري بالسنوات إلى يومنا هذا أي بعد 70 عامًا فماذا سيقول هؤلاء إذا كانوا أحياء؟

- الكاتب إحسان عبد القدوس: 70 عامًا ومازالت فلسطين تعاني من نزيف دم أبناءها والإعلام العربي يقف متكاتف الأيدي ومازال صاحب صفقة الأسلحة الفاسدة مجهول.

- الصحفي كريم ثابت: كل العرب باعوا القدس لليهود.
- الفريق عزيز المصري: أشعر بالعجز لو بيدي لجمعت الجيوش العربية وذهبت لتحرير القدس.
- الممثل يوسف وهبي: الفن سلاح ضد الاحتلال فأين هو؟.
- شيخ الأزهر محمد مأمون الشناوي: ليس لنا نهضة إلا بالوحدة.
- وزراة الداخلية: نحذر من استغلال المتطرفين للقضية الفلسطينية .

والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الشهر الماضي، صرح عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" برغبته في نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وذكرت الخارجية الأمريكية في فبراير الماضي أنها خططت لنقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل إلى القدس بالتزامن مع الذكرى الـ70 لما يسمى بعيد استقلال إسرائيل، الذي يصادف يوم 14 مايو.

وأوضحت الوزارة أن من المقرر إقامة المقر الجديد للسفارة الأمريكية في مبنى القنصلية العامة الأمريكية بحي أرنون في المدينة المقدسة وذلك على أساس مؤقت.

وتسبب قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس بموجة غضب في العالمين العربي والإسلامي، لا سيما فلسطين، التي أعلن رئيسها، محمود عباس، أن الولايات المتحدة أنهت بقرارها لعب دور الوسيط في مفاوضات السلام، كما لقيت هذه الخطوة رفض معظم الدول الغربية.

وافتتحت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، سفارتها الجديدة في القدس، وسط احتجاجات من الشعب الفلسطيني الذي خرج يتظاهر بـ الآلاف اعتراضًا على هذا القرار، ووقع أكثر من 66 شهيدًا حتى الآن بعد مواجهات جيش الاحتلال معهم. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads