المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السيسي في أسبوع .. لقاءات ومحادثات دولية.. وتعزيز التعاون المصري الفرنسي

الجمعة 18/مايو/2018 - 12:35 م
هاجر الصباغ
طباعة
قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس المنتخب لمصر في دورته الثانية على التوالي، هذا الأسبوع أن يكون مختلفًا عن باقي الشهر، وفي إطار حملته الأسبوعية تابعت "بوابة المواطن"، أهم إنجازاته ونسردها عليكم فيما يلي:

في يوم السبت الموافق 12 مايو، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بوزيري الاتصالات المهندس ياسر القاضي، والتربية والتعليم الدكتور طارق شوقي؛ لمناقشة عدد من الملفات المختلفة الخاصة بملفات التعليم وتكنولوجيا الاتصالات.

كما أكد السيسي، علي ضرورة الإسراع في تنفيذ خطط تطوير التعليم، والانتهاء من مشروعات البنية التحتية في أسرع وقت ممكن.

كما صرح الرئيس بوابة المواطن، أنه سيتم العمل على مشروعات البنية التحتية لبناء استراتيجية جديدة لتطوير التعليم المدرسي

وأشار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع بنفسه الخطة الاستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير منظومة التعليم المدرسي، ويهتم بأداق التفاصيل، وهذا شيئا مطمئننا للغاية.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الأحد الموافق 13 مايو، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن نشر فتح باب تلقي الأسئلة بمبادرة أسأل الرئيس من 13 إلى 15 مايو.

وكتب الرئيس على صفحته الرسمية، بموقع "تويتر": "منذ البداية سلكنا معًا الحوار طريقًا لمواجهة التحديات، وفي إطار السعي الدائم للتواصل، فقد تم فتح باب التواصل.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن جلسة نموذج محاكاة الاتحاد الأفريقي تعطى رسالة إلى العالم، أن محاربة الإرهاب وإصلاح التعليم والصحة وإيجاد فرص عمل يعد أمرًا حتميًا على جميع دول العالم.

وأضاف السيسي، أن القرارات التي اتخذها الشباب وأقرها الاتحاد الإفريقي، تقف مصر إلى جوارها بكل قوة، مضيفًا أن الاتحاد يتحمل مسؤولية إعداد القادة الشباب من خلال الأكاديمية الوطنية لمناقشة مشكلات القارة والدول الأفريقية.

وِبنفس اليوم، شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات جلسات نموذج محاكاة الاتحاد الإفريقي، بمشاركة مجموعات من الشباب تمثل العديد من الدول الأفريقية، وتأتي الجلسة إطار توصيات منتدى شباب العالم الذي عقد في مدينة شرم الشيخ شهر نوفمبر الماضي.

وعقد النموذج، بحضور ممثلين لأكثر من 20 دولة عربية وإفريقية، من الطلاب والأفارقة والعرب الدارسين بجمهورية مصر العربية، بالإضافة لشباب البرنامج الرئاسى بدفعته.

قال الرئيس السيسي، إن دول القارة الأفريقية تواجه تحديات وصعوبات كبيرة على كافة الأصعدة من الإرهاب والفقر والأمراض، مؤكدًا أن التغيير والتقدم لن يأتي إلا برؤى واضحة وحلول جذرية من شباب القارة.

وأضاف السيسي، أن مصر تسعى إلى تغيير الواقع من خلال التعليم والتدريب والأمل، منوهًا إلى أن شباب القارة هم من يستطيعون حل تلك المشكلات من خلال رؤى واضحة.

واتخذ الرئيس، مجموعة من القرارات في فعاليات جلسات نموذج محاكاة الاتحاد الأفريقي، أهمها أن جلسة نموذج محاكاة الاتحاد الأفريقي تعطى رسالة إلى العالم، أن محاربة الإرهاب وإصلاح التعليم والصحة وإيجاد فرص عمل يعد أمرًا حتميًا على جميع دول العالم.

وأضاف السيسي، أن القرارات التي اتخذها الشباب وأقرها الاتحاد الإفريقي، تقف مصر إلى جوارها بكل قوة، مضيفًا أن الاتحاد يتحمل مسؤولية إعداد القادة الشباب من خلال الأكاديمية الوطنية لمناقشة مشكلات القارة والدول الأفريقية.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الاثنين الموافق 14 مايو، رئيس الاستخبارات الفرنسي برنارد إيمييه، مؤكدًا على عمق العلاقات الثنائية الفرنسية، مشددًا على أن كلا البلدين سيبذلان مزيدًا من الجهود لمواجهة كل أشكال الإرهاب في المنطقة.

وللمرة الثانية استقبل الرئيس، وزراء الشباب والرياضة العرب، الاثنين الموافق 14 مايو، مؤكدًا على أهمية دور الشباب في المرحلة الراهنة، وضرورة مشاركتهم بكل قوة في المجالات المختلفة، لمساندة بلادهم، ودفعها في طريق التطور والتقدم.

واستقبل السيسي،يوم الثلاثاء الموافق 15 مايو، نائب رئيس مجموعة شركات بولي الدولية الصينية، مؤكدًا على تعزيز التعاون مع المجموعة الاقتصادية الصينية بمختلف المجالات، وذلك في تصريح خاص لبوابة المواطن.

وصرح الرئيس الأربعاء لبوابة المواطن،أنه أصدر عفوًا رئاسيًا عن 332 سجينا من الشباب والحالات الصحية الذين صدر بحقهم أحكام قضائية نهائية.

أما مؤتمر الشباب، والذي عقد الاثنين الموافق 16 مايو أصدر فيه الرئيس عدة قرارات أهمها انتقالنا من الاستفتاءات إلى الانتخابات التى ينزل فيها الشعب ويختار مرشحه، برلمانيين ورئيس، مشيرًا أن الاستعجال لن يفيد، وبالأخص الشباب، فهناك مسار حددته الدولة لمستقبل هذا الجيل العظيم.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر للمهندس موسى مصطفى موسى، المرشح الرئاسي الخاسر في الانتخابات السابقة، على مشاركته معه في الانتخابات الرئاسية، قائلا: "أشكرك وتشرفت انك كنت معي ومصر كلها تشكرك"، مؤكدًا أن كلامه ليس مجاملة، بل أتى من واقع ما رآه في هذا الرجل من إحساس بالمسؤولية والخوف على شكل ومكانة بلده وسط الأمم.

وأكد السيسي، خلال مؤتمر الشباب أن الحياة السياسية في مصر ليست متردية كما هو الشائع، بل نحن في تطور مستمرون، مشيرا إلى أننا انتصرنا على الصراع المتواجد على الساحة السياسية، مضيفًا أن الانتخابات الرئاسية في تطور مستمر منذ عقود طويلة رغم كمية التجاوزات التي حدثت بها.

وأشار أن البلاد حققت معدل نمو كبير وغير متوقع، حيث أنه كان مفاجئ للعديد من الجهات التى أشادت به، مضيفًا أنه على يقين بأن البلاد قادرة على تخطي مرحلة نزيف اقتصاد مصر، التي يستنزفها الديون التي تعمل على حل مشاكلها، وسوف يتم حل كل ذلك.

وبخصوص مترو الأنفاق، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه لم يكن يستطيع تأجيل الإصلاحات الاقتصادية لوقت آخر، فالوقت قد حان للقيام والنهوض بالبلاد لمرحلة جديدة، مشيرًا في كلمته التي يلقيها بالمؤتمر الخامس للشباب، إلى قصة البيانات التي عرضها عليه وزير النقل، هشام عرفات.

وأوضح الرئيس، أن "عرفات" أبلغه بإن الخط الأول لمترو حلوان، سوف يتوقف عن العمل، بسبب ديونه، وهذا كان يحتاج إلى التحرك سريعًا.

واختتم الرئيس المؤتمر بكلمته الشهيرة، قائلاً: "لو الشعب قال لي إرحل، فسوف أرحل فورًا ولا تراجع في ذلك".

وقد أجرى اتصالًا هاتفيًا لنظيره الأردني الملك عبد الله الثاني، وبحثا خلال الاتصال تطور العلاقات بين البلدين ومواصلة العمل على تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات بين البلدين.

وختامًا لإنجازاته هذا الأسبوع، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة الموافق 18 مايو، قرارًا بفتح معبر رفح طوال شهر رمضان 2018؛ لتخفيف العبء على الفلسطينيين بقطاع غزة.

وأكد "الرئيس"، في تدوينة له، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أصدرت توجيهاتي للأجهزة المعنية باتخاذ ما يلزم لاستمرار فتح معبر رفح البري طوال شهر رمضان 2018، وذلك ضمانًا لتخفيف الأعباء عن الأشقاء في قطاع غزة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads