المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مربو الدواجن يشتكون من ارتفاع أسعار الذرة والفول الصويا

الجمعة 18/مايو/2018 - 01:03 م
نور محمود
طباعة
اشتكى مربو الدواجن من ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج خاصة الفول الصويا والذرة الصفراء، وذلك بسبب الاعتماد على الاستيراد وعدم وجود أي خطة واضحة من وزارة الزراعة لدعم مزارعي تلك المحاصيل، عبر تفعيل قانون الزراعة التعاقدية مع المزارعين.

وحسب شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، فإن فاتورة استيراد 9 ملايين طن من أعلاف الذرة الصفراء وفول الصويا تكلف مصر ما يقرب من 18 مليار جنيه، لاستخدامها في مستلزمات الإنتاج الحيواني والداجنى وتمثل عبئًا كبيرًا لكون الاستيراد بالعملة الصعبة الممثلة في الدولار وما يتعرض له من تقلبات في سوق الصرف.

وأكد مربو الدواجن، ضرورة حماية صناعة الدواجن في مصر، التي تبلغ استثماراتها ما يقرب من 50 مليار جنيها، عن طريق تشجيع الصناعة المحلية، بتوفير الدعم الكامل لمزارعي الذرة الصفراء والفول الصويا.

وعلى الرغم من صدور قانون الزراعة التعاقدية للمحاصيل الإستراتيجية، لم يتم تطبيقه إلى الآن، وهو عبارة التعاقدات المبرمة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية، وتحديد أسعار ضمان للمحصول، تشجيعا للمزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، بحيث يضمن الفلاح تسويق محصوله، والحصول على عائد مجزى من زراعته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads