المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في رمضان 2018.. لماذا تشعرين بالدوخة عند الوقوف؟

الجمعة 18/مايو/2018 - 08:26 م
نيرمين محمد
طباعة
يحدث ذلك في كثير من الأحيان عند الاستيقاظ من مكتبكِ، أو الخروج من السرير. أن تقفي فجأة وتشعرين بالدوخة - وهو ما يحدث دائمًا في غضون ثوانٍ.

أشارت مجلة " Time" إلى أن الخبراء لديهم اسم لهذا الشعور العابر: "انخفاض ضغط الدم الانتصابي الأولي (OH)" وتحدث هذه الأعراض لأن هناك نقصًا مؤقتًا في كمية الدم - وبالتالي الأكسجين - الذي يتم توفيره للدماغ

وقد أجرى الدكتور فيليب لو، وهو بروفيسور في علم الأعصاب في مايو كلينك في روشستر بولاية مينيسوتا، أبحاثًا تبحث في أسباب وعلاجات OH. ويقول: "القلب عبارة عن مضخة، وعندما تقف فجأة، تقل كمية الدم المتدفق إلى القلب". "يمكن أن يسبب هذا انخفاضًا مؤقتًا في ضغط الدم، ويستغرق الأمر وقتًا قصيرًا حتى تدخل الآليات التصحيحية وتصححه".

أي شيء يخفض ضغط دمك يمكن أن يزيد من احتمالات أنك ستواجهين موجة من OH، كما تقول الدكتورة ريبيكا جوتسمان، أستاذة علم الأعصاب بجامعة جونز هوبكنز. وتشير إلى أن الشابات والأشخاص الذين يتمتعون بشخصية فائقة - مثل أولئك الذين يتدربون في منافسات التحمل والمنافسة - يميلون إلى الحصول على درجات أقل في ضغط الدم، وبالتالي قد يكونون أكثر عرضة لأعراض OH.

يمكن للجفاف أيضا زيادة المخاطر الخاصة بك. "إذا كنتِ تعانين من الجفاف، فقد يكون حجم الدم أقل، وبالتالي قد يكون ضغط الدم منخفضًا أيضًا".

ربطت بعض أبحاث غوتسمان أيضًا OH في منتصف العمر مع مخاطر أكبر للخرف والانحدار المعرفي. لكنها تقول إن السؤال الكبير الذي لم تتم الإجابة عليه هو ما إذا كان OH يتسبب في الخرف، أو إذا كان OH مجرد عرض من أعراض بعض الحالات الأساسية الأخرى - مثل الأوعية الدموية غير الصحية - التي يمكن أن تؤدي إلى الخرف وصعوبات التفكير. "يمكن أن يكون ذلك إذا كان الدماغ لا يحصل على ما يكفي من ما يحتاجه" - أوكسيجين - "ثم مع مرور الوقت قد يسهم هذا في الخرف".

إذا كنتي أكبر من 40 عامًا وتشهدين فترات الدوخة هذه بعد الوقوف، فلن تحتاجي إلى الاستعجال إلى الطبيب. ولكن يجب أن تذكري ذلك خلال موعدك التالي، كما يقول غوتسمان. يمكن لطبيبك إجراء بعض اختبارات ضغط الدم الروتينية لضمان صحتك.

بغض النظر عن عمرك، إذا استمرت الدوخة أكثر من بضع ثوان، وكانت مصحوبة أو متبوعة بفكر غامض بصداع، أو خفقان في القلب، أو تعرق أو ضعف، فستحتاجين إلى تعيين ذلك الطبيب عاجلًا وليس آجلًا. يمكن أن يكون سبب الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي OH بسبب حالة طبية خطيرة، بما في ذلك الاضطرابات العصبية أو نوع من أنواع تدفق الدم.

كما يقول إذا كانت الدوخة قصيرة الأجل ولا تلاحظي أي أعراض أخرى، فقد يساعدك الوقوف ببطء أو شرب القليل من الماء الإضافي. لكن ليس لديكِ ما يدعو للقلق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads