المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الوصايا الـ 5 لدعم وصول النساء إلى منصات القضاء

السبت 19/مايو/2018 - 12:04 ص
أسماء حامد
طباعة
خرج مؤتمر"المرأة قاضية"، الذي انعقد الأيام الماضية، بتعاون اتحاد نساء مصر، برئاسة الدكتورة هدى بدران، والنائبة نادية هنري، بعدة توصيات، بهدف خلق رأى عام داعم لوصول النساء الى منصات القضاء، وهو ما يعد تفعيلا للمادة 11من الدستور التي تقر المساواة الكاملة بين المواطنين، والتى جاء نصها "تكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لأحكام الدستور. 

وتعمل الدولة على اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلًا مناسبا في المجالس النيابية، على النحو الذي يحدده القانون، كما تكفل للمرأة حقها في تولى الوظائف العامة ووظائف الإدارة العليا في الدولة والتعيين في الجهات والهيئات القضائية، دون تمييز ضدها ".

وجاء اليوم الجمعة، بيان التوصيات الختامية للمؤتمر، كالتالي:

أولا: مخاطبة السيد رئيس الجمهورية لمطالبته بعدم اصدار قرارات جمهورية للتعيين فى الجهات والهيئات القضائية إذا لم تكن المرأة قد كفل لها سحب ملفات التعيين والتقدوجاء م للوظائف القضائية الخاصة بها.

ثانيا: مخاطبة السيد الاستاذ الدكتور رئيس مجلس النواب سرعة اصدار تشريع ينص صراحة على وجوب تعيين النساء فى الوظائف القضائية بالجهات والهيئات القضائية بغير تمييز.

ثالثا: مخاطبة السيد المستشار رئيس محكمة النقض والسيد المستشار النائب العام بالسماح للنساء بسحب ملفات التعيين فى الوظائف القضائية بالنيابة العامة والتقدم اليها.

رابعا: مخاطبة السيد المستشار رئيس مجلس الدولة بضرورة تفعيل نص المادة 11 من الدستور بان تمكن النساء من تسلم ملفات التقدم للوظائف القضائية لمجلس الدولة وتقديمها بغير تمميز ضدها.

خامسا: توجيه الشكر الى القضاء والنيابة الادارية وهيئة قضايا الدولة على تمكينهم المرأة من تقلد المناصب القضائية بها وعلى الاخص النيابة الادارية التى ترأست النيابة الادارية اعلى منصب قضائي فيها ولاكثر من مرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads