المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديووصور | "بوابة المواطن" ترصد المرأة في أسبوع .. مسلسلات رمضان تحت الرصد

السبت 19/مايو/2018 - 03:23 ص
المرأة ومستقبل الأبداع
المرأة ومستقبل الأبداع
أسماء حامد
طباعة
شهد هذا الأسبوع العديد من الأحداث والفعاليات، التي تخص ملف المرأة، بداية من استعداد المعنين بقضايا المرأة، للوقوف بالمرصاد للرصد صورة المرأة في دراما رمضان، إلى انطلاق "منتدى المرأة ومستقبل الإبداع".
لذلك ترصد"بوابة المواطن" أبرز أحدث المرأة في أسبوع.

القومي للمرأة يشكل لجنة لرصد صورة المرأة في 31 مسلسل درامي

أعلنت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، خلال هذا الأسبوع، أن المجلس شكل لجنة لرصد صورة المرأة في الدراما والإعلانات والبرامج المقدمة خلال شهر رمضان الكريم.
وتترأس اللجنة الدكتورة سوزان القليني، عضو المجلس ومقررة لجنة الإعلام، وتضم أعضاء لجنة الإعلام بالمجلس، لرصد جميع ما يعرض من برامج وإعلانات، وما يتم نشره فى وسائل الإعلام المقروءة من وجهات نظر وآراء الخبراء حول صورة المرأة.
كما تضم اللجنة 186 طالبًا وطالبة بكلية الآداب قسم الإعلام بجامعة عين شمس، يرصدون 31 مسلسل درامي بشكل يومى خلال شهر رمضان، وإعداد تحليل للمضمون، للخروج بتقرير عن المعالجة الإعلامية لصورة وقضايا المرأة وملامح هذه الصورة، حيث يتم إعداد مقارنة لما يتم رصده.
وأوضحت "مرسي" أنه سيتم التعاون مع المجلس الأعلى للإعلام، وإبلاغه بشكل فوري بأىة تجاوزات تسيئ إلى صورة المرأة، الذي بدوره سيقوم باتخاذ موقف قوي وسريع تجاهها لوقف هذه التجاوزات.

انطلاق منتدى "المرأة ومستقبل الإبداع" وتكريم فريدة فهمي
انطلق هذا الأسبوع، منتدي "المرأة ومستقبل الإبداع"، بأكاديمية الفنون برئاسة الدكتورة أحلام يونس، بمقر قاعة ثروت عكاشة، وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وتحت إشراف الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة، والأمينة العامة للمنتدى، وناقش المنتدى 25 بحث لباحثين متخصصين من الجامعات المصرية المختلفة، ما يعد إضافة مميزة إلى هذا المنتدى الذي يجمع بين آراء ووجهات نظر لمتخصصين تجاه قضايا المرأة من جهات مختلفة.
وشهدت الجلسة الختامية للمنتدى، تكريم، أبرز الرموز النسائية، الفنانة القديرة فريدة فهمي، والدكتورة نبيلة عريان الأستاذة بالكونسرفتوار، ورائدة الغناء الأوبرالي.
كما شهدت احتفالية الختام تكريم الدكتورة أحلام يونس، رئيس أكاديمية الفنون، والدكتور نبيل صموئيل عضو المجلس، والدكتورة نسرين بغدادي، التي تسلمت جائزة تكريم الدكتورة مايا مرسي، والقاضية أمل عمارة، والكاتب حسين علي عبداللطيف، واللواء الدكتور أحمد جاد منصور مساعد وزير الداخلية، ورئيس أكاديمية الشرطة الأسبق، لدعمه للمرأة.
وإيضا خلال الاحتفالية ألقت الفتاة الشابة سارة أحمد، قصيدة لفلسطين، لتسرد قصة فلسطين والمسجد الأقصى، والمذابح، والدماء، حيث واكبت يوم الذكرى الـ70 لنكبة فلسطين، وأيضا ألقت أحد فرق التراث الشعبي، فقرة غنائية بقيادة سيادة.
وأجرت "بوابة المواطن" لقاء خاص، مع الفنانة فريدة فهمي، أثناء الاحتفالية، والتي أكدت أن المرأة المصرية استطاعت هذه الأيام أن ترفع رأس كل النساء، مشيدةً بكل الإنجازات التي تقوم بها سيدات مصر في مختلف المجالات.
وأضافت فهمي، "قلبي بيفرح عندما أجد نموذج ناجح للمرأة المصرية"، مؤكدةً أن ستات مصر أفضل نساء الدنيا، لديهن كثيرًا لتقديمه إلى المجتمع المصري بل وللعالم أجمع.
وقدمت رسالة إلى كل نساء مصر، قائلة: "شدوا حيلكم"، معربةً عن سعادتها البالغة بتكريمها، الذى مثل لها الكثير في منتدى "المرأة ومستقبل الأبداع"

القومي للمرأة" يوزع وثائق "آمان" على سيدات القليوبية
وزع المجلس القومي للمرأة بالقليوبية، وثائق أمان للسيدات بحضور اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، ودكتورة جيهان فؤاد مقررة الفرع وأعضاء فرع المجلس ومدير بنك التنمية، وذلك بقاعة الاجتماعات بديوان عام المحافظة.
وعرضت مقررة الفرع في بداية اللقاء نتائج مبادرة الفرع في عام المرأة المصرية وهو 2000 مشروع صغير ومتناهي الصغر للسيدات، كما قام السيد المحافظ بتسليم شهادات تقدير للمشاركين في حملة صوتك لمصر بكرة.

انطلاق " المرأة قاضية"
انطلقت هذا الأسبوع، فعاليات مؤتمر المرأة قاضية، بفندق بيراميزا الدقي، والذي نظمه اتحاد نساء مصر، والنائبة نادية هنري،
جاء ذلك بحضور الدكتورة هدى بدران، رئيس اتحاد نساء مصر، والمستشار عدلي حسين، والمستشار سامح كمال رئيس هيئة النيابة الإدارية سابقًا، والدكتورة غادة موسى أستاذة العلوم السياسية ومستشار وزير التخطيط، وعبير عصام الدين رئيس المجلس العربي لسيدات الاعمال، اعضاء مجلس النواب، ورؤساء سابقين لهيئات قضائية، وحضور أمنية جاد الله، وعدد من خريجات كلية الحقوق التى تطالب بالالتحاق بمجلس الدولة.
ويهدف هذا المؤتمر إلى مناقشة ودعم وصول النساء إلى منصات القضاء، وهو ما يعد تفعيلا للمادة 11 من الدستور التي تقر المساواة الكاملة بين المواطنين، والخروج بعدة توصيات لدعم المرأة كقاضية.

تدشين أول تحالف لرصد دراما رمضان 2018 من منظور نسوي
وفي نهاية هذا الأسبوع، أعلن مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي ومنصة "ولها وجوه أخري النسوية" ومركز هيردو، عن تدشين تحالفًا لرصد الأعمال الدرامية المصرية لعامي20172018 من منظور نسوي، ويراعي أدوار النساء والرجال.
ads
ads
أفضل ممثلة

أفضل ممثلة
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads