المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في رمضان 2018.. لا داعي للقلق بعد تناول وجبة إفطار دسمة.. إليك النصائح الآتية!

السبت 19/مايو/2018 - 02:29 م
نيرمين محمد
طباعة
مجلة " Time" تقدم لكِ نصائح من خبراء التغذية واللياقة لمساعدتك على العودة إلى المسار الصحيح بعد الإفراط في تناول الطعام.

"1- الشعور بالذنب لا يؤدي إلى تناول طعام أكثر صحة:
ويرتبط في الغالب بإدامة السلوكيات العاطفية والشراهة في تناول الطعام"، كما يقول الناطق الرسمي لأكاديمية التغذية Torey Jones Armul: "لا يمكنكِ الرجوع إلى الخلف": أخبري نفسك أنك ستبدأي في اتخاذ قرارات أكثر صحة بدءًا من الآن.

2- الذهاب للمشي
: هذا يمكن أن يساعد على الهضم وربما يساعد في تقليل الدهون التي يخزنها جسمك، كما تقول مارتا مونتينيغرو، وهي متخصصة في علم وظائف الفيزيولوجيا والتغذية. وأظهرت إحدى الدراسات أنه عندما يقوم الأشخاص بممارسة المشي الخفيف بعد تناول وجبة غنية بالدهون، فقد قاموا بخفض تركيز الدهون الثلاثية بعد الوجبة (وهو نوع الدهون التي يخزنها الجسم لاستخدامه في الطاقة) بنسبة 70 بالمائة تقريبًا.


3- إجعلي بقايا الطعام بعيدة عن الأنظار:
فإن نقل الكمية الإضافية من الطعام بعيدًا عن الأعين وبعيدًا عن الذهن سيساعدكِ على العودة إلى روتين تناول الطعام الصحي المعتاد خلال الأيام القليلة المقبلة، كما يقول جونز أرمول.: "إن إخراج الطعام المتبقي في حاويات يطيل عمر الطعام، ويساعد على التحكم في جزء منه، ويبطئ الرغبة في تناول الطعام في تلك الأطباق المغرية.

4-تحسين وجبتكِ القادمة:
إذا أفرطتِ في تناول السعرات الحرارية في وجبة واحدة، فاجعلي الوجبة التالية أخف وزنا. وتتبع السعرات الحرارية الخاصة بك خلال الأيام القليلة المقبلة 5 أو باستخدام القلم والورقة لبضعة أيام للعودة إلى روتين تناول الطعام الخاص بك. حيث أظهرت إحدى الدراسات أن المراقبة الذاتية بشكل مستمر ساعدت المشاركين في الدراسة على تقليل زيادة الوزن.

5- تهدئة نظامك المجهد مع اليوجا:
جسدك تحت الضغط بعد تناول وجبة كبيرة، حسب قول مونتينيغرو. يمكن أن تساعد اليوغا عن طريق تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي، الذي يخفض ضغط الدم، معدل ضربات القلب، ويريح أعصاب المعدة. كما ثبت أن ممارسة اليوغا تزيد من استجابة المواد الكيميائية العصبية الجيدة مثل السيروتونين وهرمون الأوكسيتوسين، لذا ستشعرين بالسعادة والاسترخاء والاستعداد للمضي قدمًا في تحقيق أهدافك الصحية بعد هذه الجلسة المفرطة. كما جاء في إحدى الدراسات

6- تعظيم حرق السعرات الحرارية:
من خلال القيام بتمارين معتدلة إلى عالية الكثافة - ستزيد عملية الأيض الخاصة بكِ لمدة 12 إلى 24 ساعة بعد الانتهاء من التمارين، حسب قول مونتينيجرو.


أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads