المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"رمضان والملك فاروق" هكذا كان يقضيه وحقيقة تنسف شائعة

السبت 19/مايو/2018 - 04:33 م
وسيم عفيفي
طباعة
كان لشهر رمضان زمن الملك فاروق له طابع خاصة في مصر، حيث يكون قصر عابدين مزيناً، فضلاً عن توزيع الأموال على الفقراء طول الشهر وغيرها من مظاهر الاحتفال.

يذكر كريم ثابت في مذكراته أن الملك فاروق في كل عام اعتاد أن يرسل مندوبا إلى المحكمة الشرعية ليتأكد من ثبوت رؤية هلال شهر رمضان، وكانت إذا ثبتت الرؤية يقوم الملك فاروق بإلقاء خطبة في الردايو يهنئ بها الشعب المصرى بقدوم شهر رمضان، وكانت الشوارع تزدحم والمقاهي والمتاجر حتى يسمع الناس خطبة الملك في هذا اليوم.
خطاب الملك فاروق
خطاب الملك فاروق بمناسبة شهر رمضان
لعل أشهر خطابات الملك فاروق، هي التي ألقاها في ليلة الأول من رمضان من العام 1360 هجري الموافق 22 أغسطس 1941: "شعبي المحبوب.. الليلة نستقبل شهر رمضان المبارك فرحين بما آتانا الله من نعمة الدين وعزة الوطن، فإليك الكريم تهنئة صادرة عن قلب يفيض إيمانا بالله، وحبا لرسوله، ورعاية لك وثقة بك، وعطفا عليك..
يقول الله تقدمت ذاته، وتعالت صفاته: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون).
وامتثالا لأمره جل شأنه أذكر نفسي وإخواني المسلمين بالاعتصام بالصيام، ففي الصوم تهذيب للنفس ورياضة لها علي احتمال المكاره، وعلي الصبر الذي هو من أكبر الأخلاق المقومة لحياة الأمم ومجدها، وفيه كف لليد واللسانعن الطغيان والعدوان والكذب والبهتان..
وأنه ليشرح صدري في هذه الليلة المباركة أن اسأل الله جلت قدرته أن يمدنا بعنايته، وأن يجعل مجهداتنا القومية مقرونة بالتوفيق وأن يعلي دينه وأن يعلي قدر الوطن قدر سبحانه، نعم الهادي ونعم المعين.. وسلام الله وتحيته عليكم أجمعين".
وضع قصر عابدين في
وضع قصر عابدين في رمضان
ويكمل كريم ثابت أن الملك فاروق كان يأمر بتزين قصر عابدين بالفوانيس والإنارة والزينة الرمضانية طول الشهر، ابتهاجا بالشهر الكريم كما كان يحب أن يقضي شهر رمضان أو بعض أيام منه بقصر رأس التين في الإسكندرية حتى يتفادى ارتفاع درجة حرارة الجو أثناء الصيام.

كان الموائد تمتد فى حديقة قصر عابدين طوال شهر رمضان لتستقبل الشيوخ ورجال الدين وبعض الشخصيات العامة وسفراء الدول ورؤساء الاحزاب وقد انفرد الملك فاروق بعمل هذه المائدة التى كانت مكان لتجمع العديد من نجوم المجتمع في شهر رمضان من كل عام.
الملك فاروق في قصر
الملك فاروق في قصر عابدين
كان الملك فاروق يأمر بأعداد موائد الإفطار لعامة الناس في القاهرة والإسكندرية والاقاليم كما كانت بعض المطاعم يسمح للناس فيها بتناول وجبة الافطار والسحور وتتولى الحكومة الدفع لهذه الأماكن بعد ذلك تكاليف الوجبات وكان هذا بأمر من الملك فاروق.

كان الملك فاروق يصدر أمرًا ملكيًا بمنع بيع المشروبات الكحولية والروحية في المحلات العامة خلال شهر رمضان وكان يؤكد ضرورة إذاعة أصحاب المحلات المجهزة بأجهزة الراديو القرآن الكريم طوال أيام رمضان كما كانت القصور الملكية تستخدم مكبرات الصوت لبث القرآن الكريم طوال أيام شهر رمضان وكانت تقيم السرادقات في الميادين الكبيرة والمتنزهات لتلاوة القرآن الكريم والتواشيح الدينية، خاصة في ميدان قصر عابدين.
العبادة في رمضان
العبادة في رمضان بعهد الملك فاروق
أما عن مائدة إفطار الملك فاروق وأسرته فقط خلت تقريبا من معظم أشكال الترف الزائد وكانت دائما ما تتكون من بعض المأكولات البسيطة التى كان يحبها الملك فاروق كثيرًا وكانت تلك المائدة تضم صنف واحد من اللحوم، وفطائر، وبيض بالبسطرمة، وأرز، وبطاطس، وطبق المسقعة الذى كان مفضلا لدى الملك، ثم الكنافة، والفواكه.

لعل أشهر المواقف الطريفة هي تلك التي حدثت ذات مرة حيث كان الوزراء يفطرون في يوم من أيام رمضان على المائدة الملكية و كان فضيلة شيخ الأزهر الشيخ محمد مصطفى المراغي من بين المدعوين فالتفت إليه الملك و سأله عن الخلاف فى وجهات النظر بين الأئمة الأربعة فى تفسير الآية الكريمة التى تنص على ما معناه نقض الوضوء بملامسة النساء ، فأخذ الإمام الأكبر يشرح بإسهاب اختلاف نظر الأئمة فى تفسير معني الملامسة.
تدخل أحد الوزراء السابقين فى الموضوع و قال : أنه غير مذهبه من الشافعى إلى مذهب أبى حنيفة حتى لا يضطر للوضوء كلما لمس يد زوجته، فنظر إليه الملك نظرة ضمنها عدم رضاه على هذا التعليق و التحدث في المسائل الشخصية على المائدة الملكية، و لما انتهى الطعام قام الملك و من معه للصلاة فنظر إلى المصلين و لم يجد بينهم ذلك الوزير و رآه فى ناحية و لم يهيئ نفسه للصلاة فخاطبه : إنت يا باشا رجعت للمذهب الشافعى و لا إيه؟.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads