المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الصحة العالمية" تتعهد بإزالة الدهون المتحولة من الوجبات الغذائية في خمس سنوات

السبت 19/مايو/2018 - 05:28 م
الوجبات الدهنية
الوجبات الدهنية
نيرمين محمد
طباعة
يظهر تقرير جديد أصدرته منظمة الصحة العالمية (WHO) خطة لمساعدة البلدان على التخلص من الدهون المتحولة من إمدادات الغذاء العالمية في السنوات الخمس المقبلة.

واضطرت وكالة الأمم المتحدة في الماضي إلى القضاء على الأمراض المعدية، ولكنها الآن تهدف إلى محو المخاطر المرتبطة بالأمراض المزمنة.

وأشارت صحيفة "Daily mail" البريطانية، إلي أنه قالت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة أن القضاء على الدهون غير المشبعة أمر بالغ الأهمية لمنع الوفيات في جميع أنحاء العالم. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن تناول الدهون المتحولة - التي توجد عادة في الأغذية المخبوزة والمجهزة - يؤدي إلى وفاة أكثر من 500،000 شخص من أمراض القلب كل عام.

ويعتقد المسؤولون أنه يمكن القيام بذلك في غضون خمس سنوات لأن العمل جار في العديد من البلدان.. اعتبارا من هذا العام، تم فرض حظر على الدهون غير المشبعة في الولايات المتحدة.

وبالفعل، أظهرت دراسات لأماكن مثل مدينة نيويورك، بالتيمور وكاليفورنيا أنه تم حظر الدهون المتحولة فيها.

والدهون غير المشبعة الاصطناعية هي مواد غير صحية تنشأ عندما يضاف الهيدروجين إلى الزيوت النباتية لجعلها صلبة، توجد عادة في الأطعمة التي يتم خبزها أو قليها في درجات حرارة عالية، بما في ذلك أشياء مثل البيتزا المجمدة، والبسكويت، والقشور دائري، والبسكويت والسمن. يقول خبراء الصحة أنه يمكن استبدالهم بزيت الكانولا أو المنتجات الأخرى، وهناك أيضا الدهون التي تحدث بشكل طبيعي في بعض اللحوم ومنتجات الألبان.

وقال الدكتور برانكا "الدهون المتحولة هي مركب ضار يمكن إزالته بسهولة دون تكلفة كبيرة وبدون أي تأثير على جودة الأطعمة.

وأكد الخبراء أنه من المحتمل أن تضطر الدول إلى استخدام اللوائح أو التشريعات لإجبار صانعي الأغذية على إجراء التبديل.

وقال الدكتور توم فريدن، المدير السابق للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والذي عمل مع مسؤولي منظمة الصحة العالمية بشأن الدعوة إلى العمل، إن هذه الخطوة لم يسبق لها مثيل، ويحب صناعة المواد الغذائية الدهون الاصطناعية غير المشبعة لأنها تطيل عمر المنتج. يستخدموها في الكعك والبسكويت والأطعمة المقلية، لكن الدراسات كشفت تدريجيا أن الدهون غير المشبعة تحطم مستويات الكوليسترول في الدم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقال مناصرو الصحة أن الدهون المتحولة هي أكثر الدهون ضررًا في الإمدادات الغذائية في عام 2006، منعت مدينة نيويورك المطاعم من تقديم الطعام مع الدهون غير المشبعة في العام نفسه، طلبت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية من الشركات المصنعة أن تدرج معلومات محتوى الدهون غير المشبعة على الملصقات الغذائية.

وأظهرت الدراسات أن مستويات الدهون غير المشبعة في دماء البالغين في منتصف العمر في الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 60٪ تقريبًا بحلول نهاية العقد.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads