المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منظمة الصحة العالمية: يجب إزالة الدهون الصناعية غير المشبعة من الإمدادات الغذائية

الأحد 20/مايو/2018 - 02:47 م
نيرمين محمد
طباعة
تقول منظمة الصحة العالمية اليوم أن الدهون المتحولة المستخدمة في الأطعمة الخفيفة والأطعمة المخبوزة والأطعمة المقلية مسؤولة عن نصف مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم سنويًا ويجب التخلص منها من إمدادات الغذاء العالمية،وقد عملت معظم أوروبا الغربية بالفعل للحد من الدهون المتحولة صناعيا من الأطعمة المصنوعة

وفقًا لصحيفة " The guardian " في المملكة المتحدة، أظهر أحدث مسح وطني للغذاء والتغذية أن متوسط كمية الدهون المتحولة أقل بكثير من الحد الأعلى الموصى به وهو 2٪ من الطاقة الغذائية، بنسبة 0.5-0.7٪. على الرغم من أن الشركات التي تقوم بتصنيع الأغذية المجهزة في المملكة المتحدة لا تستخدم الدهون المتحولة بعد الآن، فإن الدهون في بعض الأطعمة الرخيصة

تدعو منظمة الصحة العالمية جميع الحكومات إلى اتخاذ إجراءات، بما في ذلك سن قوانين أو أنظمة لتخليص إمداداتها من الدهون الصناعية غير المشبعة. وقال المدير العام الدكتور "تيدروس أدانوم غبريسيس" إن التخلص من الدهون المتحولة "سيمثل نصرا كبيرا في المعركة العالمية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية". وتستهدف منظمة الصحة العالمية الدهون المتحولة صناعيًا، ولكن الدهون المتحولة موجودة أيضًا في الحليب والزبدة والجبن، ولا سيما الأبقار والأغنام.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الدهون المتحولة يجب أن تقتصر على أقل من 1٪ من الطاقة الغذائية، وهو ما يعادل بحد أقصى 2.2 غرام من الدهون المتحولة في نظام غذائي يبلغ 2000 سعر حراري في اليوم. وللحصول على 2.2 غرام من الأحماض الدهنية غير المشبعة، يجب عليك تناول 150 غرام من الجبن المشبع بالدهون 30٪ أو 50 جرام من الزبدة. "يمكنك الحصول على الجبن أو الزبدة أو لتر من الحليب. إن الحليب قليل الدسم أفضل أيضًا من الدهون العالية.

قالت إرشادات حديثة بشأن الدهون المشبعة من منظمة الصحة العالمية أنه ينبغي قصرها على 10٪ من الطاقة الغذائية في اليوم. ولا تزال هناك قضايا حول الدهون المستخدمة كبدائل للأحماض الدهنية غير المشبعة في الوجبات الجاهزة والكعك والمعجنات.

تقول منظمة الصحة العالمية أنها يجب أن تكون دهون غير مشبعة مثل الزيوت النباتية. لكن زيت النخيل وزيت جوز الهند رخيصان ويستخدمان بشكل كبير ويحتويان على نسب عالية من الدهون المشبعة.

وقالت فيكتوريا تيلور، أخصائية التغذية العليا في مؤسسة القلب البريطانية، أنه إذا تمت إزالة الدهون المتحولة صناعيًا من الأطعمة فهذا أمر إيجابي، ولكن إذا تم استبدالها بدهون مشبعة فسوف نشعر بالقلق. حيث أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ترتبط بارتفاع مستويات الكوليسترول، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads