المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

"كيد النساء" و"اغتصاب" و"قتل".. جرعة زائدة من تشويه المرأة في "ضد مجهول"

الإثنين 21/مايو/2018 - 03:22 م
ضد مجهول
ضد مجهول
طباعة
أسماء حامد
شهد مسلسل" ضد مجهول"، بطولة النجمة غادة عبد الرازق، منذ الحلقة الأولى، جرعة زائدة من كافة أشكال التمييز، والاضطهاد ضد المرأة.

بدأ المسلسل، بفلاش باك، تتذكر ندى "غادة عبد الرازق"، سبب طلاقها من زوجها الأول عصام، ويجسد دوره "أحمد سعيد عبد الغني"، واضطهاده الدائم لها بسبب عملها، ونجاحها، حيث إنها تعمل مهندسة ديكور متميزة، ولكنها تضطر إلى التأخير عن المنزل، ما دفع زوجها إلى الضغط عليها، وتخييرها بين العمل أو الاستمرار معه، لتختار ندي عملها، وهذا ما تسبب في الطلاق.

بدأ المسلسل يتناول بعض قضايا قانون الأحوال الشخصية في المحاكم، وإثبات الطلاق الشفوي، وتعنت الزوج في تسليم ابنته إلى أمها الحاضنة، ولكن بمساعدة المحامي حازم، الذي يجسد دوره النجم "فراس سعيد"، استطاعت أن تستعيد ابنتها، وبعد ذلك توالت أحداث المسلسل في الاستمرار، والتى أظهرت أن ندي تزوجت بعد ذلك من المحامي حازم، وانجبت منه طفلة، بجانب ابنتها ريم من طليقها، والتى تعيش معها ومع زوجها حازم، وأيضا يتزوج طليقها من امرأة أخرى، تسمى مايا وتجسد دورها "روجينا"، وينجب طفل.

ورصدت " بوابة المواطن" خلال الحلقات الأربع الأولى من مسلسل "ضد مجهول" عدة صور للمرأة.

-المرأة تتمسك بعملها:

تعتبر الصورة الإيجابية الوحيدة التى صدرها المسلسل هو تمسك المرأة بعملها برغم اضطهاد الزوج، وتعرضها لإشكال الضغط، وهو ما ظهر في شخصية ندى بطلة المسلسل، وبرغم إن الأمر تسبب في طلاقها ولكن استمرت في النجاح مع زوج آخر يدعمها ويساعدها، وتقبل ظروفها، وظهرت معاملته الجيدة لابنة زوجته.

- كيد النساء يتصدر:

صدر المسلسل، أسوأ صورة للمرأة، حيث أظهر المسلسل زوجة طليق ندى، التى تجسد دورها "روجينا"، غيورة وكيادة وتستخدم كافة الألاعيب، وبرغم ابتعاد ندى وزواجها من رجل آخر، إلا أن زوجة طليقها عصام تكرهها، وترتب لها المكائد، والتى وصلت إلى تدبير قضية خطف ابنها، حيث اتفقت مع أحد الرجال على خطف ابنها، بهدف اتهام "ندى"، ولكن شاء القدر وتم اكتشاف الحقيقة وبراءة "ندى"، وأيضا اتسمت شخصية مايا "روجينا في المسلسل" بالتسلط، والشخصية المهيمنة على زوجها، ودخولها في صفقات غير نظيفة مع أحد رجال الأعمال. وتعتبر شخصية روجينا، هى أسوأ صورة للمرأة في المسلسل.

- النظر للنساء كأجساد واغتصاب وقتل:

نقل المسلسل أبشع أشكال العنف الجنسي، ضد المرأة، فالجرعة زادت عن الحد المعقول، بداية من نظرة رجل الأعمال، الذي يعمل مع روجينا إلى جسد "ريم" الطالبة الجامعية الصغيرة، ابنة زوجها من طليقته " ندى"، إلى نظرة شقيق شيماء "عاملة البديكر" التى ذهبت ريم ووالدتها ندى "غادة عبد الرازق" إليها، لحضور زفاف شيماء، حيث نظر لها نظرة إعجاب بجسدها.

وبعد ذلك توالت أحداث المسلسل، وفي الحلقة الرابعة، شهدت أبشع صورة للعنف الجنسي ضد المرأة، فتم اغتصاب "ريم"، في مشهد غاية في البشاعة، ولم يتركها المغتصب في حالها ولكن قتلها، لتنتهي الحلقة الرابعة، دون معرفة المغتصب".

وبهذا يعتبر مسلسل" ضد مجهول"، من أكثر المسلسلات الرمضانية، التى شوهت صورة المرأة، من كيد واغتصاب وقتل.

وننتظر الأحداث المقبلة، استمرار للرصد صورة المرأة، واكتشاف المغتصب، في مسلسل "ضد مجهول".
"كيد النساء" و"اغتصاب" و"قتل".. جرعة زائدة من  تشويه المرأة في "ضد مجهول"
"كيد النساء" و"اغتصاب" و"قتل".. جرعة زائدة من  تشويه المرأة في "ضد مجهول"
"كيد النساء" و"اغتصاب" و"قتل".. جرعة زائدة من  تشويه المرأة في "ضد مجهول"

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل ينجح نظام التعليم الجديد في إصلاح منظومة التعليم؟

هل ينجح نظام التعليم الجديد في إصلاح منظومة التعليم؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads