المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الخيامية".. مشغولات يدوية لإطلالة رمضان 2018 بالإسماعيلية

الإثنين 21/مايو/2018 - 07:29 م
أميرة أحمد
طباعة
تضفى إطلالات شهر رمضان أجواءا خاصة على المنازل، فوضع الفوانيس فى الشرفات وحبال الإضاءة والزينة معها يجعل لرمضان 2018، أجواء مختلفة عن الأشهر الأخرى.

وانتشرت خلال الفترة الأخيرة أقمشة الخيامية، التى اعتدنا مشاهدتها فى السرادقات، وهي أقمشة حمراء مزخرفة ولكنها تطورت وأصبحت تدخل فى تصنيع معظم ما يتعلق بالشهر الكريم، وامتدت لتشمل مفارش السفرة المنزلية والستائر ومريلة المطبخ وقدرة الفول ومدفع رمضان 2018، بجانب الفوانيس والزينة والمشغولات اليدوية، والتى لاقت إقبال من المواطنين على شرائها خاصة مع أسعارها المناسبة.

وقد رصدت "بوابة المواطن"الإخبارية، مع المواطنين فى الإسماعيلية، الذين حرصوا على شراء مشغولات الخيامية بالرغم من مرور عدة أيام على بدء شهر رمضان 2018. 

تقول فاتن شكرى، ربة منزل إن مفارش الخيامية أصبحت من أهم المظاهر الرمضانية وجئت اليوم لأشتري لابنى مشغولات متعددة أوصانى بشرائها له والاحتفاظ بها لحين عودته من السفر ليهتدي بها أصدقائه فى الخارج والتى كانت مطلبا لهم بعدما شاهدوا أشكالها ونالت إعجابهم. وتضيف بأنها اشترت مفارش وعدة فوانيس مختلفة الأحجام بأسعار مناسبة تراوحت من 20 إلى 35 جنيها.

وتستكمل آلاء مصطفى، بأنها جاءت لتشتري مفرش سفرة من قماش الخيامية لتضيفه إلى جهازها بعدما شاهدت أشكال متعددة منه وفوجئت بوجود مريلة المطبخ من نفس القماش وقررت شرائها لأنها فكرة جديدة بعيدا عن الشكل المعتاد المريلة.

أما الشقيقان بلال وحمزة، واللذان حضرا بصحبة والدهما قررا شراء طبلة المسحراتى ومدفع رمضان، ويقول والدهما أنه اشترى لكل منهما فانوس رمضان قبل عدة أيام ولكنهما طلبا مشغولات الخيامية وكانت مكافأة لهما بعد إنتهاء الإمتحانات وتأديتها بشكل جيد، ويضيف أن والدتهما طلبت قدرة الفول ووضعها في ركن الطعام بالمنزل لتضفي جوا من البهجة الخاصة بشهر رمضان. 

ولم يقتصر بيع مشغولات الخيامية على محال الفوانيس فقط ولكنه انتشر فى محال الهدايا والأقمشة والمكتبات، ويؤكد محمد كشك" صاحب محل أقمشة" أن النساء يقبلن على شراء أقمشة الخيامية وتفصيل عدة مشغولات خاصة نظرا لإن سعرها مناسب وتستخدمها فى تصنيع المفارش والستائر وكسوة الأنتريهات والخداديات والكراسي 

فيما يؤكد حسن عبد المنعم، "صاحب محل" أن مشغولات الخيامية الجاهزة تطورت من عام لآخر وأصبحت تشمل سجاد الصلاة والأرضيات والفوانيس وتعليقات الزينة والهلال ومنها أشكال مطبوع عليها عرائس وشخصيات محببة للأطفال، وننتظر كل عام المزيد من التطوير الذي يعكس تمسك المصريين بعادات وطقوس رمضان المتوارثة، ولم تخلو الخيامية من وجود اللاعب محمد صلاح فى مشغولاتها وأطل اللاعب الشهير من خلال مفرش سمى بإسمه ذو ألوان زرقاء خلفية لألوان الخيامية المتعددة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads