المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء اقتصاد يكشفون لـ"بوابة المواطن" أهمية وجود بوابة للمشروعات الصغيرة

الثلاثاء 22/مايو/2018 - 10:23 م
تامر فاروق
طباعة
خبراء اقتصاد يكشفون
المشروعات الصغيرة والمتوسطة قاطرة النمو فى أغلب الاقتصاديات وتكثف الدولة جهودها لدعم القطاع الحيوى الهام كما تدرس وزارة التجارة والصناعة إطلاق بوابة إلكترونية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كيان متكامل لدعم الشركات

قال بشر الحسيني، الخبير الإقتصادى، إن مشروع إطلاق بوابة إلكترونية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يأتى تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسيعمل على خلق كيان متكامل يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على مزاولة نشاطها، وتوسيع رقعة أعمالها وزيادة صادراتها. وإن الفترة المقبلة ستشهد تركيزا أكبر من الشركة على نشر ثقافة المدفوعات الإلكترونية في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف الحسيني، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن تلك المبادرة تعد إحدى المبادرات الرئيسية للحكومة المصرية التي ستوفِر 200 مليار جنيهًا في صورة قروض للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد الخبير الاقتصادى أن وجود بوابة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغير يدفع المستثمرين إلى الاطلاع على طبيعة المشروعات، ويساعد على المزيد من ضخ السيولة في هذه المشروعات الصغيرة التى لها عامل كبير أيضا في خلق النمو، ومزيدا من فرص العمل لدى الشباب، لأنها قادرة على استيعاب أعدادا كبيرة من سوق العمل.

خبراء اقتصاد يكشفون

خطوة في طريق التنمية

قال نادي عزام، خبير أسواق المال، إنه عقب الانتهاء من إنشاء بنية تحتية عملاقة في كثير من أنحاء الجمهورية، وأعمال الصيانة لقائمة إصدار القوانين الجاذبة للاستثمار، وإلغاء القيود المفروضة على عمليات تحويل العملات الأجنبية، أصبح مناخ الاستثمار في مصر جاهز لبدء زرع نواة تنمية شاملة تبدء من خلال دعم المشروعات الصغيرة وتوفير البيئة اللازمة التى تشجع علي بدء الاستثمار.

وأكد الخبير المالي، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه من الضروري إنشاء البوابة الإلكترونية كأحد أهم نوافذ تسهيل إجراءات الاستثمار لتوفر كل ما يحتاجه المستثمر من قواعد معلومات وإمكانية التواصل معه.

ويرى عزام أن إنشاء بوابة إلكترونية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خطوة مهمة في طريق تنمية الاستثمارات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، من شأنها زيادة المشروعات وفتح شهية الراغبين على تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد أن إطلاق بوابة إلكترونية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر هو إجراء مطلوب منذ سنوات عديدة للاستفادة، من التقدم التكنولوجي في إتاحة المعلومات المحدثة، والحد من الإجراءات الورقية، والتسهيل على المواطنين في كل الجهات الحكومية.

خبراء اقتصاد يكشفون

حصر الشركات ودعمهم

قال مصطفى نور الدين خبير أسواق المال ان إطلاق بوابة إلكترونية للمشروعات الصغيرة من أهم النقاط في هذه المرحلة.

وأضاف "نور الدين" فى تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" ان الفترة الحالية تتطلب حصر الشركات ودعمهم وتوفيق أوضاعهم وسهولة الوصول إليها وعرضها بشكل واضح للمستهلك.

وأشار خبير اسواق المال أنه من أهمية إطلاق بوابة إلكترونية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر هي التواصل المرن بين آليات التشغيل والحفاظ والسيطرة على قوه العرض والطلب.

وأوضح إن إطلاق بوابة إلكترونية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر هو إجراء مطلوب منذ سنوات عديدة للاستفادة من التقدم التكنولوجي في إتاحة المعلومات المحدثة والحد من الإجراءات الورقية والتسهيل على المواطنين في كافة الجهات الحكومية.

ويرى أن هذه الخطوة تأتى لتحقيق أصحاب المشروعات استفادة حقيقية منها لتعظيم دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل حقيقية لائقة.

خبراء اقتصاد يكشفون

جهات ترغب فى التمويل 
قالت دينا صبحي، خبيرة أسواق المال، إن قيادات هيئة الاستثمار، وبنوك الاستثمار، والتأمين، والاستثمار المباشر، ركزوا على أهمية التوسع فى الأنشطة، التى تخدم نمو النشاط متناهى الصغر، وأهمية إعادة التمويل، والتوريق للقطاع المالي غير المصرفي.

وأضافت خبيرة أسواق المال، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن هذا الاهتمام جاء في إطار مواكبة تطورات التكنولوجيا، وأن إطلاق بوابة إلكترونية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر سوف تقدم العديد من الخدمات لأصحاب هذه المشروعات، ومنها خريطة تفاعلية للفرص الاستثمارية على مستوى الجمهورية، أسوة بما تفعله وزارة الاستثمار والتعاون الدولى.

وأوضحت خبيرة اسواق المال أن الهدف من إطلاق البوابة الإلكترونية تقديم عدد من الأوعية الإدخارية الجديدة التي تخاطب جميع فئات وشرائح العملاء بالمجتمع المصرى، مثل حسابات التوفير ذات العائد اليومي، والودائع لأجل، وشهادات الادخار، ومنتجات كبار العملاء aipremier، وأكدت أن كل منتج من هذه المنتجات يخاطب شرائح محددة وبخصائص محددة.

واشارت إلى أن بناء مراكز فى جميع محافظات مصر بأحدث التقنيات، يؤكد على اهتمام وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بوجود آليات مفصلة تقيس أداء العمل، وترصد المؤشرات المالية والاستثمارية والتنموية في كل القطاعات، لتقديم أحسن وأفضل خدمة للمستثمريين المصريين والعرب والأجانب، وذلك فى حد أقصى يوم واحد لتسهيل دخول السوق للمستثمر.

وألمحت إلى أن توفير أفضل خدمة بنكية لهم وإطلاق حزمة من البرامج والمنتجات البنكية الإلكترونية، وخاصة الخدمات المصرفية الرقمية Digital Banking، هي السبيل الأساسي للإنتاج والتطوير وتحقيق التنمية المستدامة، خاصة فى ظل البرامج الطموحة التى تدعمها الدولة وتساهم فى استمرار التراجع فى عجز ميزان المدفوعات، وتحسن الميزان التجاري، وتراجع التضخم مع استقرار سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads