المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مع دينا صبحي| سلي صيامك واتعلم البورصة "الحلقة السادسة"

الأربعاء 23/مايو/2018 - 05:45 م
تامر فاروق
طباعة
تواصل بوابة المواطن نشر حلقات حملة "سلي صيامك واتعلم البورصة" مع الخبيرة دينا صبحي خبير أسواق المال،
وتعرض حلقة اليوم الاربعاء، سابع أيام رمضان مؤشرات البورصة.

هل لتغير المؤشر علاقة أسعار السوق؟ 
كثيرا ما نسمع في الأخبار أو القنوات أو البرامج ارتفعت البورصة بنحو 200 نقطة في ختام التعاملات بلغ المؤشر الى 18000 وهي أعلى نقطة للمؤشر egx30 بنسبة ارتفاع 1.5 في المائة بقيمة سوقية مليار و800 جنية، "مثلا تكلم صاحبك تقوله كسبت انت النهاردة وايوه بقى ومزهزهه معاك هتعزمنى.. يقولك كسبت ايه بس انت بتصدق انا اسهمى نزلت.. ترد عليه أمال ارتفاع ايه بقى.. فعلا صاحبك مش كداب".

لأن مؤشر الـ case 30 أو egx 30 هو مقياس بنسب معينة 30 سهم وليس كل الأسهم، فمثلا ارتفاع سهم البنك التجارى الدولى Cib نسبته الأعلى في المؤشر 30 من بين 29 سهم آخرين كفيل بأن يرتفع مؤشر البورصة بينما تهبط بعض أسهم 30 الباقيين منهم أو لا.
 
الانخفاض والارتفاع على أساس تغير مستوى المؤشر بالنقطة، حيث يحتسب مستوى مبدئى للمؤشر يتم معرفة التغير بالنسبة له، كما أنه يحمل أسهم 30 فقط بينما يوجد أكثر من 270 سهم آخر، إذن ارتفاع المؤشر أو انخفاضه لا يؤكد ارتفاع كل الأسهم ولكن تحسن السوق العام وزيادة الارتفاع بوجه عام تؤثر على غالبية القطاعات مقولة حسن السوق ولا حسن البضاعة يدل على زيادة الاستثمار وزيادة الأمان، فى نفس الوقت بشكل عكسى انخفض المؤشر ولكن ارتفعت أسهم كثيرة فهو بيان نسبى يعبر عن اثقل الأسهم أوزان نسبية.

ما هو المؤشر؟

المؤشر بمثابة مقياس الحرارة بالنسبة للسوق ويظهر إن كان مستوى السوق قد ارتفع أو انخفض ويحسب الارتفاع والانخفاض على أساس تغير مستوى المؤشر بالنقطة حيث يحتسب مستوى مبدئى للمؤشر يتم معرفة التغير بالنسبة له

لماذا الرقم 30 وما معنى CASE ؟

CASE هو إختصار لــCairo & Alexandria Stock Exchange و30 هو عدد الشركات التى يستخدم المؤشر أسعار أسهمها فى قياس مستوى السوق جدير بالذكر أن هذه الشركات هى الأعلى من حيث السيولة والنشاط.

بالنسبة للسوق الاستهلاكية لا يوجد تأثير يذكر لتغير قيمة المؤشر، أما بالنسبة للسوق الإستثمارى فإن المؤشر هو الذى يحدد مدى نشاط السوق ومدى ربحيته.

ما علاقة المؤشر بالنمو الإقتصادى للدولة
إرتفاع المؤشر يؤثر على إقبال المستثمرين على الإستثمار فى السوق بمعنى شراء الأسهم والسندات

ويوجد ايضا مؤشرات أخرى Case 70 Case 100 Case 20 لتتوالى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads