المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الحلقة الثامنة من "سلي صيامك واتعلم البورصة" مع الخبيرة دينا صبحي

الخميس 24/مايو/2018 - 04:02 م
تامر فاروق
طباعة
تنشر "بوابة المواطن" الحلقة الثامنة من حملة "سلي صيامك واتعلم البورصة" مع الخبيرة دينا صبحي، في ثامن أيام شهر رمضان 2018.

وتتحدث في حلقة اليوم عن كيف يتم حساب المؤشرات وتغيرتها، فحسب الخبيرة "دينا صبحي"، فإن البورصة هو مؤشر قياس أسعار الأسهم في السوق بشكل عام على أساس يومي، وعندما يكون المؤشر موجب يعني ذلك أن عدد الأسهم المرتفعة أكبر من عدد الأسهم المنخفضة، وعندما يكون المؤشر سالب يعني ذلك أن عدد الأسهم المرتفعة أقل من عدد الأسهم المنخفضة.

وأوضحت صبحي، أن المؤشر كمقياس الحرارة بالنسبة للسوق فهو يدل على ان مستوى الأسهم في السوق قد ارتفع أو انخفض، ويتم تحديد مستوي الارتفاع او الانخفاض على أساس تغير مستوى المؤشر في السوق، حيث يحتسب مستوى مبدئى للمؤشر يتم معرفة التغير بالنسبة له تقيس المؤشرات في أسواق الأوراق المالية مستوى الأسعار، حيث تقوم على عينة من أسهم الشركات التي يتم تداولها في السوق المالية، ويتم اختيار العينة بطريقة تتيح للمؤشر أن يعكس حالة السوق التي يهدف المؤشر إلى قياسها‏ بعض المؤشرات يقيس حالة السوق بصفة عامة.

تم حساب مؤشر EGX 30 وفقًا للعملة المحلية والدولار ابتداء من 1998 وقد تم بدء نشر المؤشر مقومًا بالدولار في 1 مارس 2009، كما يضم مؤشر EGX 30 أعلى 30 شركة من حيث السيولة والنشاط بنسب مختلفة تتحكم فى ارتفاعه وانخفاضه.

يتم ترجيح مؤشر EGX 30 برأس المال السوقى ويتم تعديله بنسبة الأسهم الحرة إلى إجمالي الأسهم المتضمنة فيه بنسب مختلفة كما اتفقنا، يحسب رأس المال السوقي المعدّل للشركة المقيدة بعدد الأسهم المقيدة لهذه الشركة مضروبًا فى سعر إقفالها مضروبًا فى نسبة الأسهم الحرة.

ويقوم مؤشر EGX 70 بقياس التغير فى أسعار إغلاق الشركات دون ترجيحها برأس المال السوقي، وقد بدأ حسابه بأثر رجعي بداية من 112008.

ثالثا مؤشر EGX 100

انشأت البورصة المصرية مؤشر سعرى جديد يحمل اسم (EGX 100) بدءً من 2 أغسطس 2009، حيث يقيس المؤشر الجديد أداء المائة شركة الأكثر نشاطًا فى السوق المصرى متضمنة الشركات الـ 30 الأنشط المكونة لمؤشر EGX 30 والشركات الـ 70 المكونة لمؤشر EGX 70 بنسب متساوية.

ويقوم مؤشر EGX 100 بقياس التغير فى أسعار إغلاق الشركات دون ترجيحها برأس المال السوقى، وقد بدأ حسابه بأثر رجعى بداية من 112006.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads